منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم- الطريقة الاستقصائية

    شاطر

    ابتسام محمد

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 01/11/2010

    طرق تدريس العلوم- الطريقة الاستقصائية

    مُساهمة من طرف ابتسام محمد في الإثنين نوفمبر 01, 2010 10:14 pm

    طرق تدريس العلوم
    الطريقة الاستقصائية
    الاستقصاء يعرف على أنه العملية التي تجعل المتعلم على درجة كبيرة من الاستقلالية وإدراك العلاقات بين الأشياء في بيئته وبين الأفكار التي سبق تعلمها .
    وهي أيضا مجموعة من الأنشطة الموجهة التي يمارسها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية .

    أشكال التدريس الاستقصائية
    1- المعمل الاستقصائي :ـ وهو أن يذهب الطلاب إلى المعمل فبل إن يتلقوا لي معلومات عن الدرس تم يقوم المعلم بإمدادهم ببعض الأسئلة والمشكلات التي تتعلق بالدرس وبمدهم بالحد الادني من توجيهات عن كيفية اجراء التجاري واحتياطيات الامان في المعمل
    2- العروض العملية الاستقصائية :- يقترن أداء المعلم للعرض العملي بالمناقشة الاستقصائية المتمثلة في الحوار الفكري وتبادل الأسئلة والحصول على المعلومات
    3- المناقشة الاستقصائية :- وتتضمن تحديد الأهداف المراد تحقيقها ، ووضع أسئلة تباعدية تساعد الطلاب على تحقيق هذه الأهداف
    أ - مراحل وخطوات الطريقة الاستقصائية :ـ
    1- تحديد المجال الاستقصائي
    2- تحديد الأهداف
    3- تحديد المشاكل
    4- إعداد الإجراءات التي سوف تتبع لجمع البيانات
    5- إعداد أسئلة التقويم
    ب – مراحل تنفيذ الدراسة الاستقصائي :ـ
    1- عرض المشكلة وتمهيدها
    2- فرض الفروض كحلول مقترحة
    3- جمع البيانات من مصادرها المختلفة
    4- تقويم الطلاب خلال مجموعة من الأسئلة

    * دور المعلم في التعليم الاستقصائي :ـ
    1- يخطط المعلم للموقف الاستقصائي ودورة تهيئه الطالبة للاستقصاء
    2- يزود الطلبة ببعض المعلومات والتلميحات في إثناء الموافق الاستقصائي
    3- يوفر المناخ الصفي والمادي
    4- يطرح عدد كافي من الأسئلة القصيرة
    *الشروط الأساسية للتعليم الاستقصائي :ـ
    1- وضع الطلبة أمام موقف أو مشكلة
    2- يتاح للطلبة العرض والمجالات التي تطلبها عملية الاستقصاء
    3- توفر خلفية ثقافية وعلمية عند الطلبة
    4- القيام بسلسلة عمليات إجرائية مساعده للتعلم الاستقصائي
    *مستويات الطريقة الاستقصائية
    1- طريقة الاستقصاء الموجهة
    2- طريقة الاستقصاء شبة الموجهة
    3- طريقة الاستقصاء الحر
    *مدخل التعليم الاستقصائي وأساليبه :ـ
    1- أسلوب الاستقصاء بالتجريب
    2- أسلوب الاستقصاء العقلاني
    3- أسلوب الاستقصاء بالبحث
    4- أسلوب الاستقصاء بالأسئلة
    5- أسلوب الاستقصاء المفاهيمي
    6- أسلوب الاستقصاء العملياتي
    مميزات الطريقة الاستقصائية :-
    1- تمد المعلم بأساليب متنوعة لتدريس المحتوى المعرفي للطلاب ، ومن ثم تزيل الملل وتزيد من نشاط الطالب ودافعيته
    2- تساعد على زيادة القدرة العقلية للطالب
    3- تساعد على بقاء المعرفة العلمية في ذهن الطالب فترة طويلة
    4- الانتقال من التعزيز الخارجي إلى التعزيز الداخلي في عملية التعلم ، مما يكسب الطالب القة بالنفس
    سلبيات الطريقة الاستقصائية :-
    1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
    2- تكلفتها المادية عالية .
    3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية
    4- صعوبة التعلم بالاستقصاء لبعض الطلاب خاصة بطيء التعلم .
    5- لا يمكن استخدمها في جميع المراحل الدراسية
    6- عدم صلاحية هذا الأسلوب لكل المواقف التعليمية
    7- عدم تحقيق الأهداف المرجوة باستخدام هذا الأسلوب في حالة عدم قدرة المعلم على استغلال المواقف المناسبة في المحتوى التعليمي

    رد على موضوع الطالبة / اشراق على غالب

    الموضوع جيد ولكنة يفتقر إلى ذكر دور المعلم في هذه الطريقة لأنها لا تتم إلا تحت أشراف المعلم . وكذلك ذكرت المناقشة تطهر بصورة جلية وواضحة واساسية في طريقتي الاستقصاء والمحاضرة في تدريس العلوم
    *وافتقر الموضوع الى ذكر انواع المناقشة والتي هي
    1- المناقشة المقيدة
    2- المناقشة الحرة
    وكذلك هناك نقص في عيوبها والتي هي
    1- عامل الوقت لأنها تحتاج إلى وقت طويل
    2- اختيار المشكلة حيث لا تسمح كل الموضوعات ضمن المنهاج بتوفير مشكلات أسئلة مناسبة لتكون موضوعا لحلقات المناقشة


    ***********************
    اسم الطالبة / ابتسام محمد منصر ناجي
    المستوى / رابع
    القسم / ( ب )

    حسام الجبوري

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 05/12/2010

    رد: طرق تدريس العلوم- الطريقة الاستقصائية

    مُساهمة من طرف حسام الجبوري في الأحد ديسمبر 05, 2010 1:52 pm

    مشكورة على هذا الموضوع ممكن بحث مفصل عن الاستقصاء العقلاني مع خطة درس-مع تحياتي حسام يوسف طالب دكتوراة طرائق تدريس علوم الحياة

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 17, 2018 7:50 am