منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية

    شاطر

    سهير علي حزام خالد

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/11/2010

    طرق تدريس العلوم طريقة التدريس العلمية

    مُساهمة من طرف سهير علي حزام خالد في الخميس نوفمبر 04, 2010 5:13 am

    طرق تدريس العلوم
    طريقة التدريس العلمية : العروض العلمية
    و هي الطرائق التي تعتمد الوسائل التعليمية كمصدر أساسي للتعليم سواء كانت طبيعية أو صناعية و على أن ينبثق النشاط لكل المعلومات من المتعلم بشكل أساسي 0
    و تشمل : العروض العلمية – العمل التطبيقي – العمل الميداني 0
    العروض العلمية :
    التعريف : هي طريقة في التدريس تتضمن إجراءات علمية لعرض وسائل تعليمية طبيعية أو اصطناعية أو تجارب علمية يغلب عليها أداء المعلم بهدف إيصال أغراض تعليمية محددة إلى التلاميذ 0
    - مصدر التعلم الغالب هو الوسائل التعليمية بنوعيها الطبيعي أو الاصطناعي 0
    - النشاط العلمي هو الغالب و لكن من قبل المدرس فقط بينما الطلاب يشاهدون و يسمعون و يتأكدون من صحة ما يعرض أمامهم 0
    - العروض يمكن أن تتم داخل الصف أو خارجه و أنها تشمل الملاحظات و التجارب العلمية 0
    أنماط العروض العلمية :
    1- عروض وسائل طبيعية : تكون الوسائل المعروضة و التي يتم من خلالها النشاط لتكوين المناهج الجيدة وسائل طبيعية أو حية مثل أحياء – أجزاء – أو أعضاء منفردة من أحياء ، أغصان - جذور – بذور – قلب – دماغ – عين – عظام – تربة – صخور – أوساط بيئية – و هي ذات فائدة واضحة في التعلم حيث تمكن التلميذ من رؤية الوسائل الحسية بشكل مباشر مما يزيد من واقعية المعارف النظرية 0
    2- عروض وسائل اصطناعية : يتم فيها تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض وسائل اصطناعية مثل نماذج – مجسمات – صور – رسوم – مخططات – أفلام ثابتة – أفلام متحركة – شفافيات – السبورة الضوئية – شرائح الدياسكوب ...الخ ، و تستخدم عندما يتعذر احضار المحضر الطبيعي أسباب عرض الوسائل الطبيعية 0
    • طبيعة المحضر الخاصة ( أجزاء أو أعضاء داخلية للإنسان ) 0
    • طبيعة البيئة و إمكانيات المدرسة ( فما هو متوافر من أحياء و وسائل إنتاج حيواني أو نباتي في منطقة قد يكون غير موجود في منطقة أخرى 0
    • أهميتها التربوية أهم من الطبيعية : لأنها تمثيل للحقيقة كما أنها تحتاج إلى أجهزة عرض خاصة 0
    • يفضل استخدام النوعين معا : الوسائل الحية و الوسائل الاصطناعية 0
    3- عرض تجارب علمية : و فيها يتم تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض تجربة أثناء الدرس أمام الطلاب و على المعلم أن يتدخل و يتحكم في الظروف و المتغيرات عن قصد ليظهر للطلاب أثر عامل أو عدة عوامل التي تتحكم في ظروف الظاهرة أو للتحقق من صحة غرض معين 0
    • و تستخدم عندما توجد أسباب تمنع الطالب بشكل فردي أو زمري من إجرائها مثلا في حال عدم وجود الأدوات الكافية أو بسبب خطورة التجربة 0
    - مجالات استخدام العروض العملية في تدريس العلوم و الصحة :
    1- استخدام العروض العملية كمنبه أولي لاستثارة فعاليات و اهتمامات الطلاب 0
    2- استخدام العروض العملية لتوضيح نقطة معينة في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
    3- استخدام العروض العملية في إثارة مشكلة و حلها في أثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس 0
    4- استخدام العروض العملية في ربط المفاهيم الجديدة بالحياة و التطبيقات العملية 0
    5- استخدام العروض العملية في مرحلة التعميم من الدرس0
    6- استخدام العروض العملية في مرحلة التقويم من الدرس 0
    7- استخدام العروض العملية في دروس المراجعة 0
    8- استخدام العروض العملية في توضيح كيفية القيام بعمل معين 0
    أسباب انتشار طريقة العروض العملية في التدريس :
    1- توفر قدرا من خبرات تعليمية موحدة لجميع الطلاب و توجه تفكيرهم نحو الاتجاه المناسب نفسه فالجميع يرون و يسمعون الشيء نفسه 0
    2- تمكن الطلاب من فهم الحقائق و المفاهيم و التعميمات و تطبيقاتها العملية بشكل أفضل من العروض الكلامية 0
    3- تواجه كثرة الطلاب و نقص الإمكانات 0
    4- تواجه مشكلة تغطية الموضوعات التي يقررها المنهاج 0
    5- تواجه مشاكل المدرس في إدارة الصف و الوقت و الجهد 0
    6- تواجه مشاكل الأمان في حال التجارب الخطيرة 0
    المشكلات التربوية التي تثيرها طريقة العروض العملية :
    1- الموقف السلبي للتلاميذ 0
    2- عدم تحقيقها لأهداف اكتساب المهارات الحسية الحركية 0
    3- لا تمكن الطلاب من استخدام حواسهم كافة 0
    4- لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب 0
    5- لا تمكن جميع الطلاب من رؤية العرض بالشكل الأمثل 0
    - الشروط التي يجب أن تتوافر في العروض العملية :
    1- مرحلة الإعداد و التخطيط للعرض :
    أ‌- تحديد أهداف العرض بحيث لا تخرج الأهداف عن أهداف الدرس 0
    ب‌- اختيار العرض المناسب و ذلك بما يناسب الأهداف و محتوى الدرس و مستوى التلاميذ و توافرها كما و نوعا في المدرسة 0
    ج- اختيار الأجهزة و الأدوات و المواد المناسبة و ذلك في ضوء تحقيقها للأهداف و أن تكون بسيطة غير معقدة و حجمها مناسب 0
    د- تجريب العرض قبل الدرس للتأكد من صلاحية الوسائل و مكان تقديم العرض و الوقت المخصص لذلك 0
    ه- توفير البيئة المناسبة في المكان الذي سيتم فيه العرض بحيث يتفقد المعلم المكان الذي سيجري فيه العرض و الإمكانات و التسهيلات المتوافرة فيه 0
    2- مرحلة التنفيذ الفعلي للعرض :
    أ‌- استثارة موجهة لتهيئة الطلاب جسمياً و نفسياً قبل بدء العرض و هذا يساعد على ضمان مشاركة الطلاب بفاعلية في كل خطوة من خطوات العرض 0
    رد علي الطالبة / هناء احمد سيف المقطري

    الايجابيات
    1 - يجعل التلاميذ يشاركون في العرض كلما تطلب الأمر
    2- احترام كل الايجابيات والأفكار
    3- ينمي لدى المتعلم قدراتهم من خلال المشاركة والأنشطة الكشفية ويزيد
    طموحة لتحقق من المزيد من تلك الخبرات الناجحة
    *السلبيات
    1- يحتاج الى وقت طويل المقارنة بالطرف العادي
    2- يحتاج الى تكلفة مادية عالية
    3- لا يتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية
    4- لا يمكن استخدامه في كل الموضوعات او جميع المراحل الدراسية
    5- الحرية التاحة للتلاميذ قد تخلق صعوبات كبيرة في ضبط الفصل مما يعيق
    الاهداف المطلوبة

    *********************
    اسم الطالبة / سهير علي حزام خالد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:40 am