منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم طريقة الاكتشاف

    شاطر

    هناء احمد سيف المقطري

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 08/11/2010

    طرق تدريس العلوم طريقة الاكتشاف

    مُساهمة من طرف هناء احمد سيف المقطري في الإثنين نوفمبر 08, 2010 5:01 am

    طرق تدريس العلوم
    طريقة التدريس عبارة عن " مجموعة من الخطوات والمهارات المقصودة التي يؤديها المعلم لتحقيق أهداف تعليمية معينة بأيسر السبل وأقل الوقت والنفقات " .
    من طرق التدريس العـلــــوم :-
    طريقة الاكتشاف :
    تعريف معني طريقة الاكتشاف :
    الاكتشاف هو عملية تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
    وطريقة الاكتشاف " هي الطريقة التي لا يعطي فيها الطلاب خبرات التعلم كاملة ، وإنما يبذلون جهداً حقيقياً في اكتسابها وذلك باستخدام عملياتهم العقلية مثل الملاحظة والمقارنة والافتراض ..... الخ ."
    فهذه الطريقة تركز على تنمية مهارات التفكير العلمي لدى التلاميذ ، فالهدف من ممارسة الطلاب لعملية الاكتشاف ليس الحصول على المعلومات ، بل كيفية الوصول إليها واكتساب المهارات العقلية والعلمية اللازمة لذلك .
    خصائص التدريس بطريقة الاكتشاف :-
    يمكن تلخيص الخصائص العامة لاستخدام هذا الأسلوب فى تدرس العلوم فيما يلى :-
    1- يجعل الطالب محور العملية التعليمية وذلك بتهيئة الظروف اللازمة لجعله يكتشف المعلومات بنفسه بدلاً من أن يستمدها من كتاب أو يتلقاها من معلم .
    2- يؤكد على التفكير العلمي في المرتبة الأولى ويأتي المحتوى المعرفي فى المرتبة الثانية . أي يؤكد على كيفية التوصل إلى الإجابات والعمليات العقلية اللازمة لذلك ، وليس على الإجابات نفسها .
    3- يهتم باكتساب الطالب مهارات التفكير العلمي المتناسبة مع مستوى نموه.
    4- ينظر إلى العملية التعليمية على أنها مستمرة لا تنتهي بمجرد تدريس موضوع معين ، ولكن تكون دراسة هذا الموضوع نقطة انطلاق لدراسات أخرى ترتبط بموضوع الدراسة .
    5- المشكلات التي يتم اكتشافها لابد أن يكون مخطط لها مسبقاً .
    أنماط الاكتشاف :-
    من الأنماط المتعددة للاكتشاف :-
    1- الاكتشاف الاستقرائي والاكتشاف الاستنباطي :
    أ- الاكتشاف الاستقرائي : هو اكتشاف المفهوم أو القاعدة من خلال مجموعة من الأمثلة النوعية ( الحقائق ) ، أي من الجزء إلى الكل أو من الخاص إلى العام .
    ب- الاكتشاف الاستنباطي : فهو من التعميمات إلى الحالات النوعية والأمثلة ، أو من الكل إلى الجزء أو من العام إلى الخاص .
    والاستقراء والاستنباط عمليتان عقليتان أحدهما عكس الأخرى .
    2- الاكتشاف الموجه مشبه الموجه وغير الموجه :
    أ- الاكتشاف الموجه : حيث تقدم المشكلة للتلميذ مصحوبة بكافة التوجيهات اللازمة لحلها بصورة تفصيلية، حيث ينفذ التلميذ هذه التوجيهات تنفيذاً ألياً بعيداً عن التفكير أو حرية التصرف . ويعتبر هذا النوع تدريب على استخدام الأدوات والأجهزة ، وهو أدني مستويات الاكتشاف وغير مرغوب في التدريس إلا في حدود معينة .
    ب- الاكتشاف شبه الموجه : وفيه يزود التلميذ بمشكلة محددة ومعها بعض التوجيهات العامة . وتتاح له حرية التفكير والتصرف ، وهو يناسب قدرات معظم التلاميذ ، ويحقق الغرض من استخدام المدخل الكشفي وخصوصاً في مدارسنا .
    جـ - الاكتشاف غير الموجه ( الحر ) : وفيه يوجه التلميذ إلى بحث مشكلة معينة ، وتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لاكتشاف الحل دون أن يزود بأي توجيهات عن كيفية استخدام الأجهزة للتوصل للحل . والمعلم مرشد له في حدود ضيقة ، وهذا النوع من أرقي أنواع الاكتشاف ، كما يحتاج إلى وقت طويل وتجهيزات عالية ، وهو يكاد يخلو منه التدريس الفعلي الذي يرتكز على توجيه ومتابعة من قبل المعلم .
    ويلاحظ الفرق في أنماط الاكتشاف الثلاثة في كمية التوجيه التي تعطي للتلميذ مع كل نوع .

    التخطيط للتدريس بالطريقة الكشفية :
    أولاً : إعداد دروس تأخذ بالطريقة الكشفية:-
    1- حلل محتوي الدرس لتحديد المفاهيم والتعميمات المتضمنة في الدرس والتي سيكتشفها الطلاب .
    2- صيغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل رئيسي أو مشكلة عامة .
    3- حدد مصادر التعلم والوسائل التعليمية المناسبة .
    4- صيغ مجموعة من التساؤلات الفرعية التي تدور حول التساؤل الرئيسي .
    5- اقترح عدد من الأنشطة الكشفية التي سيقوم بها المعلم بمشاركة طلابه ، بحيث كل نشاط يجيب عن تساؤل فرعي متضمن : الأدوات ، الخطوات على شكل أسئلة ، الملاحظة ، التفسير ، الاستنتاج ، التطبيق . ويترك فراغ في كل نشاط لكي يدون التلاميذ ملاحظاتهم وتفسيراتهم واستنتاجاتهم ، وتجميع الاستنتاجات النهائية وصياغتها حتي يتم التوصل إلى عن الأسئلة واستكشاف المفاهيم والتعميمات السابق تحديدها والتوصل إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي للمشكلة . ثم يعرض سؤال تطبيقي ويترك فراغ لكي يجيب عنه التلاميذ .

    ثانياً : التخطيط لعروض عملية تأخذ بالطريقة الكشفية :
    1- حلل محتوي الدرس لتحديد المفاهيم والتعميمات المتضمنة في الدرس والتي سيكتشفها الطلاب .
    2- اختر العرض العملي الذي يوضح تلك المفاهيم والتعميمات .
    3- رتب أدوات وأجهزة العرض حسب خطوات سير العرض .
    4- أجر العرض مرة واحدة على الأقل قبل أدائه أمام التلاميذ لتتأكد من سلامة الأدوات الأجهزة ، كذلك لتحديد الوقت اللازم لإجراء العرض ووقت كل خطوة من خطواته .
    5- حدد الأسئلة المفتوحة التي سوف تطرحها على التلاميذ لاكتشاف المفاهيم المراد تعلمها ز
    6- قوم العرض العملي الكشفي عقب الانتهاء منه لتحديد نقاط الضعف والقوة.
    بعض المقترحات الخاصة باستخدام المدخل الكشفي في تقديم العروض العملية :
    1- يمكن بدأ العرض كأنه لغز من الممتع حله .
    2- احترم كل الإجابات والأفكار .
    3- شجع على فرض الفروض واكتبها في هامش السبورة بحيث يفاضل التلاميذ بينها لاختيار أنسبها وحذف الباقي .
    4- إذا حدثت مشكلة أثناء العرض ، سل تلاميذك ما إذا كان أحدهم يستطيع مساعدتك لحل المشكلة .
    5- تجنب العروض المطولة المعقدة لأنها لا تثير انتباه التلاميذ .
    6- اجعل التلاميذ يشاركون في العرض كلما تتطلب الأمر ذلك .
    مميزات المدخل الكشفى :-
    1- يجعل التلميذ محور لعملية التعلم مما يؤدى إلى تعلم أفضل .
    2- يساهم فى تحقيق هدف تنمية التفكير العلمى لدى الطالب وتعليمه طرق البحث العلمى ومهاراته ، فيستطيع تعلم أي شئ ، فنقضى بذلك على مشكلة اختيار محتوى التعلم فى ظل النمو المتزايد للمعرفة العلمية وتراكمها .
    3- يوفر للمتعلم الدوافع الخارجية للتعلم والمتمثلة فى المشكلة التى يواجهها التلميذ ، كذلك يوفر الدوافع الداخلية والمتمثلة فى دافعه للاستكشاف لحل المشكلة بحيث يصل إلى إشباع ذاتى داخلى مما يدفعه إلى مزيد من التعلم
    4- ينمى لدى المتعلم مفهوم الذات فيعرف قدراته من خلال مشاركته وممارسته للعمليات والأنشطة الكشفية ، فيتعرف على إمكانيته ، ويزداد طموحه لتحقيق مزيد من تلك الخبرات الناجحة.
    5- يرسخ المعلومة فى ذهن الطالب لكونه يبذل مجهود فى سبيل الحصول عليها الحصول عليها

    الانتقادات الموجهة لطريقة الاكتشاف :
    -على الرغم من مميزات استخدام هذه الطريقة إلا أنها لم تسم من الانتقادات ومنها :-
    1- تحتاج إلى وقت طويل نسبياً بالمقارنة بالطرق العادية .
    2- تكلفتها المادية عالية .
    3- لا تتناسب مع الفصول ذات الكثافة العالية .
    4- لا يمكن استخدمها في كل الموضوعات أو جميع المراحل الدراسية .
    5- الحرية المتاحة للتلاميذ قد تخلق صعوبات كبيرة في ضبط الفصل ، مما يعوق تحقيق الأهداف
    المطلوبة .


    رد أو انتقد على بحث الزميلة / سهير على حزام خالد
    وهو طريقة التدريس العلمية : العروض العلمية
    أولا الايجابيات :ـ
    1 – أنها ذات فائدة واضحة حيث تمكن التلميذ من رؤية الوسائل الحسية بشكل مباشر مما يزيد من واقعية المعارف النظرية
    2 – انه يتم فيها تكوين المفاهيم الجديدة من خلال عرض وسائل اصطناعية مثل نماذج – مجسمات – رسوم – صور – أفلام ثابتة – مخططات – أفلام متحركة – السبورة الضوئية – شرائح الدياسكوب ....... وهذا تستخدم عندما يتعذر إحضار المحضر الطبيعي أسباب عرض الوسائل الطبيعية .
    3 – أيضا تستخدم العروض العلمية كمنية أولي لاستشارة فعاليات واهتمامات الطلاب
    4 – استخدام العروض العملية في ربط المفاهيم الجديدة بالحياة والتطبيقات العملية
    5 - استخدام العروض العملية في إثارة مشاكل وحلها في إثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس
    6 – أيضا من الايجابيات العروض العملية هو إثارة مشكلة وحلها في إثناء مرحلة تكوين المفاهيم الجديدة للدرس .

    ثانيا السلبيات :ـ
    1 – عدم تحقيقها لأهداف اكتساب المهارات الحسية والحركية
    2 – الموقف السلبي للتلميذ
    3 – لا تمكن الطلاب من استخدام حواسهم كافة
    4 – لا تراعي الفروق الفردية بين الطلاب
    5 – لا تمكن جميع الطلاب من رؤية العرض بالشكل الأمثل


    *******************************
    اسم الطالبة / هناء احمد سيف المقطري
    المستوى / رابع
    القسم ( ب )


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 26, 2018 3:40 am