منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طرق تدريس العلوم اعداد نوال سعيد احمد المستوى الرابع بلوجي

    شاطر

    نوال سعيد احمد الصلوي
    super 2

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 17/04/2010

    طرق تدريس العلوم اعداد نوال سعيد احمد المستوى الرابع بلوجي

    مُساهمة من طرف نوال سعيد احمد الصلوي في الخميس ديسمبر 02, 2010 7:51 pm

    يمكن تعريف طريقة التدريس على أنها : عملية تحويل المعرفة الى تعلم عن طريق نشاطات يختارها المعلم لتسهيل عملية التحويل هذه.
    وتوجد طرق وأساليب ووسائل عديدة لتدريس العلوم ، ومهما اختلفت الطرق والأساليب في تدريس العلوم نجدها بوجه عام تتركز في الاستراتيجيات التالية :
    أ- التركيز على المتعلم (الطالب).
    ب- التركيز على التفاعل المشترك بين الطالب والمعلم في العملية التعليمية- التعلمية .
    ومن الطرق والأساليب الشائعة في تدريس العلوم (علما بأن لكل طريقة مزايا وعيوب):
    1- طريقة الاستقصاء والاكتشاف :
    وهذه الطريقة تجعل المتعلم يفكر وينتج بدلاً من أن يتسلم المعلومات ويعيدها .
    2- حل المشكلات : وفيها تحديد المشكلة وفرض الفرضيات وجمع ومعالجة المعلومات ثم التوصل الى حل المشكلة .
    3- المختبر :
    يكتسب الطالب منها الخبرة الحسية المباشرة ومهارات التفكير والبحث العلمي مما يجعل اثر التعليم أبقى .
    4-العروض العملية :
    توفر للطلبة عنصر المشاهدة (الملاحظة) كعملية أساسية من عمليات العلم مما يعمل على جذب انتباه الطلبه .
    5- الرحلات العلمية :
    رحلة تنظمها المدرسة لأغراض تربوية حيث يذهب الطلبة الى بعض الأماكن لملاحظة المادة التعليمية ودراستها مباشرة في اماكنها الفعلية “وهي تمد الطلاب بخبرات مباشرة محسوسة .
    6- المناقشة :
    وفيها أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة التعليمية ( العلمية ) لمناقشتها وبالتالى فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها .
    ومن الطرق التي يمكن اعتبارها ضمن طريقة المناقشة : - الطريقة الحوارية – طريقة التوصل الى المفهوم .
    7- المحاضرة أوالإلقاء: يكون فيها المدرس محور العملية التعليمية ودور التلميذ في هذه الطريقة دور سلبي مقصور على الاستماع أوالمشاهدة أوتدوين الملاحظات ودور هذه الطرية دور سلبي في التربية الحديثة .
    8-التعليم التعاوني:
    وفي هذه الطريقة يعمل الطلاب في مجموعات صغيرة أوفريق يعاون بعضهم بعضاً في تعلم المواد ، مع مراعاة ادماج الطلاب ذوي المستويات الفكرية الأقل مع من يفوقونهم قدرة في المناقشات العلمية .
    9 - استخدام الأنترنت في التدريس
    تتميز هذه الطريقة بحداثة المعلومات وسهولة الحصول عليها وتعدد مصادرها وتنوعها وشموليتها.
    10- سرد القصص والألعاب : تحقق نجاحاً في الصفوف الدنيا .
    تمنياتي لزملائي معلمي العلوم بلتوفيق: أحمد معافا .


    نجوى عبدالله حمود.

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 02/12/2010

    رد: طرق تدريس العلوم اعداد نوال سعيد احمد المستوى الرابع بلوجي

    مُساهمة من طرف نجوى عبدالله حمود. في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    lol! الموضوع جيد ولكن تم صياغة بشكل مختصار bounce جداً

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 16, 2018 7:31 am