منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طريقة المحاظرة - اعداد : رقية محمد عبده احمد

    شاطر

    رقية محمد عبده

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010

    طريقة المحاظرة - اعداد : رقية محمد عبده احمد

    مُساهمة من طرف رقية محمد عبده في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 11:32 am

    الطريقة الإلقائية (( المحاضرة))
    مقدمة
    وسميت هذه الطريقة بهذا الاسم ، لأن المعلم يعد نظريا الحقائق والمعلومات ويسردها لطلابه ويكون صوته المسموع فقط وسيلة التعلم ، و تشمل طريقة الشرح والطريقة الوصفية .
    ويمتاز الإلقاء الجيد ، وبتأثير حركات ( تمثيل ) المعلم ونبرات صوته بشد وتركيز انتباه الطلاب ، ويلجأ المعلمون الجدد إلى هذه الطريقة لرغبتهم في إعطاء كل ما حضروه للدرس ، وهذه الطريقة تفيد الأطفال الصغار ( رياض الأطفال و الأول والثاني ابتدائي ) وخاصة وأنهم لا يجيدون القراءة والكتابة ، فهي تناسبهم في سرد الحكايات والقصص وشرح بعض الأحداث في البيئة وكذلك وصف المشاهدات التي تفيدهم في تكوين الأفكار حول موضوع ما في الدرس .
    وهذه الطريقة تفيد المعلم الذي لا يتقيد بحرفية الكتاب ، فيمكنه أن يطيل أو يختصر .
    من عيوب هذه الطريقة في مراحل التعليم التالية لمرحلة رياض الأطفال والابتدائي أنها تسبب السأم والملل والبعد عن التفكير ، لأن الطالب ملزم بمتابعة معلمه فيما يقدمه من معلومات كثيرة شفويا فيكون تركيزه منصب على المتابعة فقط .
    ويطلق أحيانا على الطريقة الإلقائية مصطلح طريقة المحاضرة ، ويقصد بها العرض الشفوي دون مناقشة ، وعدم إشراك الحاضرين مع المحاضر وعليهم الاستماع وتدوين الملاحظات وفهم ما يقال دون السماح لهم بالسؤال أثناء التحاضر ولذلك تناسب الطريقة الطلاب الذين يبحثون عن م عارف ومعلومات يصعب عليهم جمعها من مراجع كثيرة .

    تعريفها
    هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإلقاء المعلومات على الطلاب مع استخدام السبورة أحياناَ في تنظيم بعض الأفكار وتبسيطها، ويقف المتعلمون موقف المستمع الذي يتوقع في أي لحظة أن يطلب منه المعلم إعادة أو تسميع أي جزء من المادة التي ألقاها لذ يعد المعلم في هذه الطريقة محور للعملية التعليمية

    مميزات طريقة المحاضرة ( العرض الشفوي )
    ☼تفيد المقررات الطويلة حيث يقطع المعلم كما كبيرا من المعلومات
    ☼ تفيد في طرح المقدمة والنهاية لكل درس
    ☼ تفيد الطلاب الذين يتميزون بقدرات عالية في الحفظ
    ☼ توفير النظام والانضباط أثناء المحاضرة
    ☼ تمتاز باستغلال الوقت استغلالا كبيرا
    ☼ تفيد في حالة عدم توفر الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية الحديثة في كثير من البلاد الفقيرة
    وهذه الطريقة تحت الظروف الخاصة لكثير من البلاد تناسب المعلم الذي يتمتع بشخصية قوية وغزارة المعلومات والقدرة على التمثيل التربوي والقدرة على التحكم في تغيير نبرات صوته من لحظة لأخرى كي يشد انتباه الحضور .

    عيوب طريقة المحاضرة
    ☼ تجعل الطالب سلبيا حيث أنه يكون مستمعا فقط في المواقف التعليمية المختلفة
    ☼ تسبب للطالب شرود الذهن لأن الطريقة تتطلب منه المتابعة المستمرة لسرد المعلومات
    ☼ لا تأخذ في الاعتبار الجوانب الوجدانية والانفعالية والمهارية حيث تركز على المستويات الأولية من الجانب المعرفي وهو التذكر فقط
    ☼ المادة الدراسية محور العملية التعليمية وليس الطالب
    ☼ يعتمد على الحفظ والإستظهار دون فهم لكثير من المعلومات وليس هناك فرصة للطالب كي يسأل ويستفسر
    ☼ أساليب التقويم تركز على قياس مستوى التذكر فقط وهو أدنى مستويات الجانب المعرفي في التحصيل الدراسي
    ☼ الفروق الفردية بين الطلاب غير معروفة لغياب المناقشة وبالتالي عدم معرفة المعلم لمستوى طلابه المعرفي وقدراتهم واستعداداتهم وميولهم واتجاهاتهم
    ☼ لا تعتمد اسلوب التطبيقات العملية للمعلومات
    ☼ المعلومات سريعة النسيان لأنها تعتمد على السمع والرؤية ولا تعتمد على التجريب واكتساب الخبرة المباشرة
    اقتراحات لتحسين طريقة المحاضرة
    ☼ أن يبذل المعلم ( المحاضر ) غاية جهده لكي يكون محاضرا ناجحا فيصل بمحاضرته إلى أقصى درجة ممكنة من الفاعلية
    ☼ أن يكون نطقه للألفاظ واضحا وأن يتأكد من أن كل طالب في الفصل يسمعه
    ☼ أن يشيع صوته الثقة بين طلابه والسيطرة عليهم وألا يتكلم على وتيرة واحدة بل يغير من نبرات صوته ، يعلى فيه ويخفض ليؤكد النقاط الهامة
    ☼ يفرق بين ما هو مهم وما هو أهم
    ☼ إبراز النقاط الأساسية في الموضوع ويعرض المبادئ الهامة في مواقف متعددة ومتنوعة
    ☼ لا ينتقل من مبدئ إلى آخر إلا بعد أن يكون قد مهد لهذا الإنتقال تمهيدا كافيا
    ☼ الاستعانة بالسبورة وبيان تسلسل العرض والتسجيل المنظم للمفاهيم الأساسية للموضوع على أن يراه المستمع كاملا ، وكذلك الرسوم التوضيحية وقائمة بالألفاظ والتعبيرات العلمية الجديدة إلى غير ذلك من المعينات على الفهم والإيضاح
    ☼ ألا يتردد المعلم ( المحاضر ) في التوقف عن متابعة المحاضرة إذا رأى ملامح الحيرة أو عدم الفهم على أوجه المستمعين فيتوقف ليسأل ويناقش ويوضح إلى انتزول الصعوبة ويتضح الغموض
    ☼ استخدام الوسائل السمعية والبصرية في المحاضرات يساعد على تعويض بعض نواحي القصور في اللغة كوسيلة لتكوين المدركات ( المحسوسات ) والصور الذهنية ولذلك فللمصورات والشفافيات والعروض العملية والنماذج والمجسمات وغيرها من الوسائل التعليمية أهميتها اثناء المحاضرة
    ☼ توفير جو الإرتياح في المحاضرة يشيع البهجة في نفوس المستمعين ويجعلهم أكثر تقبلا ويجعل المواقف التعليمية أجود توصيلا للتعليم والتعلم
    في دولة الكويت لا تفي طريقة المحاضرة باهداف تدريس العلوم حيث تؤكد الأهداف على الإهتمام بالجانب العملي في تدريس العلوم حتى يبقى نمو جانب النفس حركي مع جوانب النمو الأخرى المطلوبة في المتعلم وتؤكد كذلك بالإهتمام بالإختبارات العملية ومتابعة مهارات التداول والتعرف مبكرا من مراحل التعليم الأولى .
    شروط المحاضرة الجيدة
    لكي تكون المحاضرة التي يلقيها المعلم على طلابه حيدة ، لابد أن تتوافر فيها الشروط التالية :
    1 - التحضير لها قبل موعدها بوقت كاف : وهذا الشرط من الأسس الهامة في المحاضرة ، ومع ذلك نجد الكثير من المعلمين يهملونه باعتبار أنهم على علم بما سيحاضرون ، وقد درسوه وتعلموه من قبل .
    2 - المدخل السليم إلى الموضوع : على المعلم الواعي أن يدرك أن طلابه ليسوا مشغولين بالموضوع الذي سيقوم بتدريسه ، نظرا لازدحام جدول اليوم الدراسي بالعديد من الدروس ، وهذا الوضع يفرض على المعلم أن يبحث عن مدخل مناسب لدرسه . ويشترط في هذا المدخل أن ، يثير دافعية التعلم لدى الطلاب .
    3 - ربط موضوع المحاضرة الجديدة بموضوع المحاضرة أو المحاضرات السابقة ، بحيث يستعيد الطلاب وحدة الموضوع وترابطه .
    4 - ليس كون المعلم هو المحاضر ، أن يظل هو المتحدث الأوحد في الفصل ، حتى لا يصيب الطلاب بالملل .
    5 - مراعاة الفروق الفردية بين طلاب الفصل الواحد ، فلا يجب أن يتوقع المعلم أن يتابعه كل التلاميذ بالاهتمام نفسه .
    6 - مراعاة جودة اللغة التي يستعملها المعلم : بحيث يكون جيد الأسلوب ، منتقيا لألفاظه بعناية ، وجمله مترابطة بحيث تؤدى المعنى المقصد بالفعل ، لذلك نؤكد دائما على استخدام اللغة العربية الفصحى .
    7 - ليس معنى المعلم ينبع طريقة المحاضرة ، ألا يقوم بأي نشاط آخر في الفصل ، إذ أن هناك من الوسائل الأخرى ما يدعم هذه الطريقة .
    8 - أن يلخص من أفواه الطلاب أهم النقاط التي وردت في المحاضرة .
    اقتراحات لتحسين استخدام إستراتيجية الأداء في المحاضر

    1. فى بداية المحاضرة اعقد مع طلابك اتفاقا توضح لهم الهدف من المحاضرة، وأدوارك، والحدود المنظمة للسلوك.
    2. قدم المحاضرة بملخص للمحاضرة يساعدهم على معرفة عناصر الموضوع الرئيسية.
    3. نوع من المثيرات باستمرار من الحديث إلى الصمت، ومن الألفاظ إلى المرئيات.
    4. اعتمد على الدهشة أحيانا بطرح مشكلات ومواقف مثيرة التفكير.
    5. اربط موضوع المحاضرة بخبرات الطلاب وتعلمهم السابق.
    6. استعن بتعبيرات مثل كيف؟ولماذا؟وماذا؟
    7. استخدم المقارنة للتشجيع على التفكير وإبداء الرأي.
    8. إذا استشعرت صعوبة تعوق فهم طلابك نقطة ما فأعط شرح بديل لها.
    9. استعن بالمواد والأدوات المساعدة (السبورة-الداتا شو)
    10. استخدم الأطر لتوضح للطلاب نهاية جزء من المحاضرة وبداية جزء جديد منها.
    11. وضع صلة المحتوى وعناصره بالإحداث والاكتشافات الجديدة.
    12. حاول استخدام بعض الوسائل السمعية والبصرية لزيادة الفهم.
    13. غير النشاط الأساسي بتزويد الطلاب بأوراق عمل يناقشونها فرادى أو جماعات صغيرة.
    14. شجع الطلاب بطرح أسئلة وشجعهم على ذلك.
    15. استخدم عند الحاجة بعض الحكايات الشخصية على أن يكون ذلك تلقائيا لجعل المحاضرة أكثر تفاعلا .
    16. حافظ على ملاحظة طلابك ومراقبتهم هل يكتبون؟ هل يشعرون بالملل؟ هل يتحدثون مع بعضهم؟
    17. اشر إلى مصادر المعرفة الحديثة لتوجيه الطلاب إلى التعلم الذاتي والاستزادة من المعرفة.
    18. اهتم بإعطاء الطلاب فرصة تجعلهم ينشغلون في نشاط فكرى ذي علاقة بموضوع المحاضرة فذلك مما قد يساعدهم على الحوار وتبادل التعليم في إطار مجتمع التعلم.

    http://www.drmosad.com/index94.htm
    http://www.khayma.com/fheedmath/techer/mathway.htm


    اعداد : رقية محمد عبده احمد
    مستوى / رابع
    قسم : علوم الحياة

    شروق الشميري

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010

    رد من شروق عبد القوي الشميري

    مُساهمة من طرف شروق الشميري في الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:08 pm

    ان محتوى موضوع المحاضرة ممتاز ومنسق ومتسلسل في الفقرات ولكن ينقصة بعض المواقف التي تتبق فيها المحاضرة لكي يكون شاملا. واتمنى في المستقبل ان تطبق الاقتراحات لتحسين استخدام استراتيجية الاداة في المحاضرة من قبل المعلمين.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 12:36 am