منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    الطريقةالحوارية في تدريس العلوم

    شاطر

    احمد صادق الحسام
    super 2

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010

    الطريقةالحوارية في تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف احمد صادق الحسام في الخميس ديسمبر 09, 2010 4:16 pm

    -الطريقة الحوارية:
    · حوار شفوي بين المعلم والتلاميذ أو بين التلاميذ أنفسهم يتم من
    خلالها تقديم الدرس .
    · هي حوار بين المعلم وطلابه للوصول بهم تدريجياً عن طريق الاستجواب إلى الكشف عن
    حقيقة لم يعرفها من قبل .
    *هي مجموعة من الأسئلة المتسلسلة المترابطة تلقى على التلاميذ بغرض
    مساعدتهم على التعلم .
    ب - مزايا الحوار:
    1-مشاركة التلاميذ في المادة العلمية .
    2-عدم شرود ذهن المتعلم .
    3-تنمي في التلاميذ روح التعاون والقدرة على إبداء الرأي .
    4-اقتصادية في التجهيزات الخاصة بالتدريس من ورش أو مختبرات.
    5-تؤدي إلى إعمال عقل المتعلم .
    6-تجعل التلاميذ محور العملية التعليمية .
    7-تساعد في تدريب التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقديرها وإن كانت مخالفه لهم.
    8-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على مهارات يحتاجونها في حياتهم الاجتماعية
    9-تعين المعلم في تدريب التلاميذ على الرجوع للمصادر والكتب وتنمية حبهم للقراءة
    10-تسهم في تدريب التلاميذ على إتقانهم مهارات التحدث .
    11-تزيد في تنمية معارف التلاميذ من خلال استماعهم إلى آراء زملائهم وما اطلعوا عليه
    12-تعود التلاميذ على اكتشاف الحقائق بأنفسهم .
    13- توثق بين التلاميذ الألفة والتعاون .
    14-تعين المعلم على إثارة الدفعية لدى التلاميذ وحملهم على المشاركة والانتباه واليقظة .
    15- تعين المعلم على تحقيقه من مدى فهم التلاميذ للدروس السابقة ( أي تقويمهم التحصيلي )
    16- تساعد المعلم على معرفة مقدار المعلومات الموجودة لدى التلاميذ .
    *عيوب الحوار :
    1- لا تتعمق في المادة العلمية .
    2- تحتاج إلى معلمين ذوي مهارات عالية في ضبط الفصل . وقوع بعض المشكلات الانضباطية.
    3- تتطلب معلمين ذوي خبرة في صياغة السؤال الواحد بأكثر من طريقة لمراعاة الفروق
    الفردية بين التلاميذ .
    4- قد تكون سبباً في نفور التلاميذ من الدرس والمعلم – إذا شعر التلاميذ أن الأسئلة تسبب
    5- قد تكون سبباً لضياع الوقت – لأن التلاميذ قد يكثرون من الأسئلة لإضاعة الوقت
    لهم السخرية والهزء أو تكشف عجزهم وتقصيرهم .
    6- قد تكون سبباً لعدم تحقيق الأهداف الخاصة للدرس – إما لإطالة المعلم في الإجابات
    أو لحمله للإجابة عن أسئلة بعيدة عن الموضوع المقرر .
    7- قد تكون سبباً لتقطيع المعلومات وبعثرتها – لأن الإجابة قد اشترك فيها اكثر من تلميذ
    لذا لابد للمعلم من تجميع تلك المعلومات وإعادة إلقائها على التلاميذ .
    شروط الطريقة الحوارية :
    1- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة لغوياً .
    2- أن تكون صياغة الأسئلة سليمة علمياً .
    3- أن تكون صياغة الأسئلة بأسلوب يجعلها واضحة ومفهومة ومحددة .
    4- أن تكون الأسئلة غير موحية للإجابة أو غير مباشرة .
    5- أن تكون الأسئلة مرتبطة بخبرات التلاميذ السابقة .
    6- أن تكون الأسئلة موجهة لجميع التلاميذ وليس لبعضهم أو لأحدهم .
    7- أن تكون الأسئلة بعيدة عن الانتقام أو إظهار العجز والضعف للتلميذ .
    8- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل هزء الزملاء وسخريتهم .
    9- أن تكون الأسئلة بعيدة عن جعل المسؤول محل تلقي كلمات لاذعة من المعلم.
    10 - أن تكون الأسئلة في حدود المستوى العقلي والعلمي للتلاميذ بعيدة عن الصعوبة الشديدة والسهولة الزائدة .
    11 – أن تكون الأسئلة مثيرة لاهتمام التلاميذ – مشجعه لهم على التفكير .
    12 – أن تكون الأسئلة سبباً لمنع التلاميذ من توجيه الأسئلة أو الاستفسارات .
    13 – أن يكون تقديم الأسئلة مصحوباً بابتسامة أو نظرة مطمئنة مشجعة .
    14 – أن لا تقدم الأسئلة بتتابع لا يترك للتلاميذ فترة للتفكير .
    15 – أن لا تكثر الأسئلة فتكون سبباً في إضاعة الوقت المحدد لتحقيق الأهداف الخاصة .
    ********************
    إعداد:- احمد صادق الحسام
    مستوى :- رابع
    قسم :- البيولوجي
    [/b]

    رشا أحمد مقبل

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 11/12/2010

    رد: الطريقةالحوارية في تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف رشا أحمد مقبل في الأحد ديسمبر 12, 2010 6:30 pm

    رد من قبل رشا أحمد مقبل إلى أحمد صادق :
    لقد كان موضوعة عن طريقة الحوارية حيث تكلم عن فردية الحوارية و شروطة بصورة شاملة و لكنة لم يذكر بأن من عيوبها بأنها ذات طبيعة لفظية لذلك هيا غير مناسبة لتدريس العلوم لأنها لا تنمي المهارات اليدوية لدى الطالب كما أنها لا تشغل سوى حاسة السمع كذلك أنه قد يسيطر على وقت المناقشة طالب واحد فقط يتميز بالذكاء و الجراءة .

    معاذ عبده محمد حسن
    super 2

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 30
    الموقع : maed962010@hotmail.com

    رد: الطريقةالحوارية في تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف معاذ عبده محمد حسن في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:21 pm

    بحثك في قمة الروووووعه ونال اعجابنا
    وشكرا على مججهودك الرائع ووفقنا الله جميعاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:28 am