منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثر استخدام طريقة الاستقصاء في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس المنطق الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي

    شاطر

    مجيد أحمدقسم احياءموازي
    super 2

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 12/12/2010

    أثر استخدام طريقة الاستقصاء في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس المنطق الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي

    مُساهمة من طرف مجيد أحمدقسم احياءموازي في الإثنين ديسمبر 13, 2010 1:31 pm

    إن ابرز ما نلمسه في عالمنا اليوم هو التطور والتقدم العلمي والتكنولوجي المتسارع في جميع مجالات الحياة , والذي أصبح سمة سائدة وعنوان بارز لهذا العصر . لقد لعبت العلوم دوراً بارزاً وكبيراً فيما توصلت إليه البشرية اليوم من تقدم ؛ و للرياضيات اليد الطولي في ذلك باعتبارها العمود الرئيس لهذه العلوم .

    إن العالم اليوم يمر بثورة جديدة , هي مزيج بين التقدم التكنولوجي المذهل والثورة المعلوماتية الفائقة ؛ حيث تتسارع المعلومات و تنمو تطبيقاتها لتساهم في تطور المجتمع و تقدمه . وهذا بدوره يفرض علينا إعداد أفراد يتصفون بقدرات عالية في استعمال الرياضيات, والتعامل مع التقنيات الحديثة , والقدرة على الاستقصاء , واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات واتخاذ القرارات .

    إننا في الجمهورية اليمنية نتطلع إلى مواكبة كل التطورات العلمية و التكنولوجية في مختلف مجالات الحياة ؛ و منها المجالات التربوية والتعليمية , لكي نلحق بركب الحضارة العلمية و التقدم العلمي . ولن يتأتى هذا إلا من خلال وعي ٍ كامل ٍ من قبل مختلف شرائح المجتمع , و تكامل وتناسق لكل الأدوار , ووجود نهضة تربوية تعليمية شاملة تسخر لها كل الإمكانيات المادية و البشرية للشروع ببناء مناهج تعليمية متطورة و فاعلة , ومواكبة لتحديات العصر , ومساهمة في القيادة للمستقبل .

    وبما أن الرياضيات جزء مما ننشده من تطور , و هي في الوقت نفسه إحدى الركائز الأساسية للتقدم الهائل الذي تشهده المجتمعات ؛ فإنه يتوجب علينا الاهتمام بها كعلم و كمادة دراسية تقدم للطلبة . ويتم ذلك من خلال إنشاء كليات العلوم , و مراكـز البحث العلمي , و فتح وتشجيع الدراسات العليا في مختلف فروع العلوم والرياضيات , و تشجيع و تأهيل المتفوقين من الطلاب في مجال الرياضيات , والاهتمام بطرائق تدريسها , و إكـساب معلميها قدرًا عاليًا من الكفاية و المعرفة و الخبرات . ذلك فقط يمكن من تحقيق أهداف الرياضيات المختلفة , و منها إكساب المتعلم أساليب التفكير العلمي , و القدرة على حل المشكلات , و الاستقصاء و الاكتشاف , و تجاوز الصعوبات , وتنمية القدرة على التفكير المنطقي و البرهان الرياضي .

    إن تعليم الجديد بالطرائق القديمة يفقد الجديد قيمته , و يقـلل من أثره , لذا يتوجب على المعلم أن يختار طريقة التدريس الملائمة التي تساعد المتعلم على أن يعمل فكره فيما يدرسه ليكتشف بنفسه العلاقات الموجودة بين ما يدرسه ويتعلمه .

    وقبل أن يستوعب الطلابُ البراهين الرياضية لابد ّ أن يفهموا الصور المنطقية التي تستند إليها تلك البراهين ( 43 ؛ 160 ) .

    ويرى الباحث أن من بين الأسباب التي تجعل الطلبة يواجهون صعوبات في دراسة الرياضيات هـي تناول دروس المنطق الرياضي بصورة لا تساعد على فهمها و الاستفادة منها ؛ مما يفقد الطالب الفرصة في اكتساب لغة المنطق وقواعده . هذا بالإضافة إلى عدم معرفة الطالب بدور اللغة في الرياضيات , و عدم تمكنه من استخدام لغة رياضية سليمة .

    1 ـ 2 ـ مشكلة الدراسة :

    من خلال الخبرة التي اكتسبها الـباحث أثـناء عمله كمعلم في مرحلة التعليم الـثـانوي , ومن خلال احتكاكه بالعديد من معلمي الرياضيات في هذه المرحلة تولد لديه شعور بوجود صعوبات معينة تتعلق بتعليم مفردات وحدة المنطق الرياضي المقررة في الصف الأول الثانوي . و يتضح ذلك من خلال التدني الكبير في مستوى تحصيل الطلبة لهذه المفردات , مقارنة بغيرها من مفردات الوحدات الأخرى في هذا الصف .

    و يرى الباحث أن من أسباب صعوبة تعلم موضوعات المنطق الرياضي هو الطريقة التي تقدم بها هذه المواضيع الدراسية للطلبة , مما يجعل الكثير منهم يشعر بأن مواضيـع و مفردات المنطق جافة و معقدة , و أنها عبارة عن رموز و علاقات غير مـألوفة , فلا يفقهونها و لا يدركون الهدف من تعلمها ؛ مما يؤدي إلى نسيانها , وعدم الاهتمام بدراستها و اكتساب مفاهيمها وقواعدها .

    وبذلك يخلص الباحث إلى وجود مشكلة لدى طلابنا تتمثل في عدم استيعاب مفردات المنطق الرياضي بشكل ٍ جيد ؛ و بالتالي تدنى تحصيلهم لهذه المفردات . لذلك اختط الباحث لنفسه طريقـًا سعى من خلاله إلى المساهمة في حـل تلك المشكلة , و ذلك من خلال تقديم صياغة مقترحة بتوجيهات و إرشادات للمعلمين , لتقديم مفردات المنطق الرياضي بطريقة الاستقصاء

    وقـد اختار الباحث هذه الطريقة بعد أن لاحظ من خلال اطلاعه على عدد من المراجع وجود توافق بين ما تهدف إلي طريقة الاستقصاء في التدريس و بين أهداف تدريس المنطق الرياضي في مرحلة التعليم الثانوي .

    1 ـ 3 ـ أهميـة الدراسة :

    تكمن أهمية الدراسة في أنها :

    قد تسهم في تقديم حل للمشكلة المتمثلة في الصعوبات التي يواجهها الطلبة , و تدنى تحصيلهم عند دراسة مفردات المنطق الرياضي .

    تمثل أول دراسة في بلادنا تناول تدريس المنطق الرياضي حسب علم الباحث .

    تقدم تحليلاً لواقع الطريقة السائدة حاليـًا في تدريس وحدة المنطق الرياضي .

    قد تخدم موجهي و معلمي الرياضيات بتقديم نموذج لطريقة تدريس حديثة , يمكن تطبيقها في واقع الممارسة التدريسية .

    1 - 4 ـ أهداف الـدراسة :

    تـهدف هـذه الدراسة إلى ما يلي :

    إعادة صياغة المادة التعليـمـية( وحدة المنطق الرياضي) وفقا لطريقة الاستقصاء.

    التعرف على أثر استخدام طريقة الاستقصاء في تحصيل الطلبة لموضوعات المنطق الرياضي .

    التعرف على أثر استخدام طريقة الاستقصاء على احتفاظ الطلبة بالمعارف الرياضية التي تتناولها مواضيع المنطق الرياضي .

    الخروج باستنتاجات و مقترحات تسهم في تعزيز تدريس الرياضيات في المدارس اليمنية .

    1 - 5 ـ أسئلة الـدراسـة :

    تجيب هذه الـدراسة عن الأسئـلة التالية :

    هل لطـريقة الاستقصاء فاعلية في تحصـيل طـلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الـرياضي ؟

    هل لطريقة الاستقصاء فاعلية في احتفاظ الطلبة بالمعارف الرياضية التي تعلموها في المنطق الرياضي ؟

    هل تختلف فاعلية الطريقة الاستقصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الرياضي باختلاف النوع ( ذكور ،إناث ) ؟

    هل تختلف فاعلية الطريقة الاستقصائية في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي لمواضيع المنطق الرياضي باختلاف المستوى التحصيلي ( عالٍ ، متوسط ، متدنٍ )



    1 - 6 ـ مسـلمات الدراسـة :

    سـوف تجرى هذه الدراسة على أساس :

    أن العوامل الخارجية ( الظروف الاجتماعية , و الاقتصادية , والثقافية , . . . ) لها الأثر نفسه على جميع أفراد عينة البحث , حيث تجرى الدراسة في بيئة اجتـماعية واحدة .

    1 - 7 ـ فروض الدراسـة :

    وضـع الباحث لهذه الدراسة الفروض التالية :

    لا توجـد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة ( ذكور ، إناث ) في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلبة في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلبات في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلاب ( الذكور ) في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلاب في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجريبية و متوسط درجـات الطلبة في المجموعة الضابطة في الاختـبار التحصيلي البعدي حسب مستـويـات التحصيل ( عـال ٍ مـتوسط متـدن ٍ ) .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’0) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلبة في المجموعة التجـريبية و متوسط درجات الطـلـبة في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات طـالبات المجموعة التجريبية و متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجات الطلاب في المجموعة التجريبية و متوسط درجات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتفاظ .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسط درجـات الطلبة في المجمـوعة التجـريـبية و متوسط درجـات الطلبة في المجموعة الضابطة في اختبار الاحتـفـاظ حسب مسـتـويات الـتحصيل ( عال ٍ متوسط متدن ٍ ) .

    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 05’ 0 ) بين متوسطي درجات الطلاب و الطالبات في المجموعة التجريبية في اختبار الاحتفاظ

    1 - 8 ـ حدود الـدراسـة :

    تلتزم هذه الدراسة بالحـدود التالية :

    وحدة المنطق الريـاضي من كتـاب الريـاضيات المقرر على طـلبة الصف الأول الثـانـوي ( الطبعة 2005م ) .

    العام الدراسي 2004 / 2005م .

    طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة الضالع .

    الاسـتنتاجات :

    في ضوء الإجراءات والنتائج التي أسفرت عنها هذه الدراسة , والتي تم عرضها في الفصلين السابقين يخلص الباحث إلى الاستنتاجات التالية :

    إن استخدام طريقة الاستقصاء في تدريس المنطق الرياضي كان لها الأثر الإيجابي في تحصيل الطلبة واحتفاظهم بالتعلم في الدراسة الحالية .

    كان لطريقة الاستقصاء أثر واضح في دفع الطلبة للتحضير المسبق للدرس .

    جذبت طريقة الاستقصاء انتباه الطلبة , وزادت من تفاعلهم في التعلم , وتحفيزهم على التفكير , والمشاركة في المناقشة .

    من خلال هذه التجربة شعر الباحث بامتلاك الطلبة إمكانيات وقدرات تعلميّـه مكنوزة تحتاج إلى التنويع في استخدام طرائق التدريس الحديثة .

    استمتاع الطلبة بعملية التعلم بالاستقصاء , فقد لمس الباحث ذلك من خلال تفاعل الطلبة , ونشاطهم وإظهار ارتياحهم في الحصة الدراسية من حصة إلى أخرى .

    من خلال الدراسة لمس قدرة طريقة الاستقصاء على دفع الطالب للاعتماد على النفس في البحث والاطلاع مما يجعله محورًا نشطـًا في عملية التعلم .

    الأثر الواضح في استفادة فئتي المستويين العالي والمتوسط من طريقة الاستقصاء .

    التـوصـيـات :

    في ضوء النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة , ومحدداتها , وإجراءاتها. يوصي الباحث بما يلي :

    الاهتمام باستخدام طريقة الاستقصاء في تعليم الرياضيات والعلوم إلى جانب طرائق التدريس الأخرى .

    تجريب طريقة الاستقصاء في تدريس وحدات أخرى من مادة الرياضيات ( أو فصل دراسي كامل ) وقياس أثرها في تحصيل الطلبة , وفي تنمية تفكيرهم الإبداعي.

    تضمين مناهج الرياضيات برامج وأنشطة خاصة للمتفوقين في مجال التفكير الإبداعي لتدرّس باستخدام طريقة الاستقصاء , وغيرها من الطرق الحديثة التي تسهم في رفع القدرات التفكيرية الإبداعية لدى الطلبة .

    عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي الرياضيات في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي , لتدريبهم على كيفية معالجة بعض الموضوعات الرياضية بالطرق الحديثة ومنها طريقة الاستقصاء .

    أهمية إسهام بقية معلمي المواد الدراسية الأخرى في إكساب طلابهم مهارات البحث والاستقصاء .

    تضمين مقررات طرق التدريس في كليات التربية لمهارات البحث والاستقصاء , وكيفية إكساب طلبة مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي هذه المهارات .

    تنويع أساليب التدريس والتقويم ، بالإضافة إلى الاستعانة بالوسائل التعليمية على اختلاف أنواعها .

    إنشاء مركز وطني لتطوير تدريس الرياضيات , وفتح فـروع له في بعض المحافظة ، وذلك للعمل على تطوير تدريس الرياضيات بكل ما هو جيد ومتابعة تـنـفـيذ ذلك .

    المقتـرحـات :

    في ضوء النتائج التي توصلـت إليها هذه الـدراسة يـقترح الباحث إجراء الدراسات التالية :

    اثر استخدام طريقة الاستقصاء لتدريس الرياضيات في تنمية ميول واتجاهات الطلبة نحو الرياضيات .

    اثـر استخدام طريقة الاستقصاء لتدريس الرياضيات في تنمية التفكير الإبداعي لـدى الطلبة .

    مدى فعالية الطريقة الاستقصائية مع الطلبة ذوي الفئات المختلفة في الذكاء ( عالٍ متوسط متدنٍ ) .

    إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة على فروع أخرى من فروع الرياضيات .

    إجراء دراسة تكشف عن قدرات معلمي الثانوية العامة على إكساب طلبتهم مهارات البحث والاستقصاء .



    معاذ عبده محمد حسن
    super 2

    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 30
    الموقع : maed962010@hotmail.com

    رد: أثر استخدام طريقة الاستقصاء في التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في تدريس المنطق الرياضي لدى طلبة الصف الأول الثانوي

    مُساهمة من طرف معاذ عبده محمد حسن في الأربعاء ديسمبر 22, 2010 5:21 pm

    بحثك في قمة الروووووعه ونال اعجابنا
    وشكرا على مججهودك الرائع ووفقنا الله جميعاً

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:56 am