منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طريقة الاستقصاء

    شاطر

    هدى عبده

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف هدى عبده في الأحد ديسمبر 19, 2010 6:27 am

    طريقة الاستقصاء
    مقدمة :
    تعد طريقة الاستقصاء من أكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لانها تتيح فرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكير او ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عن المعرفة والتوصل الى النتائج ، فهو يحدد المشكلة ، ويصوغ الفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل الى الحل المناسب للمشكلة . ويستخدم العديد من المختصين في التدريس الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد ، اذا يبدو من الادب التربوي بوجه عام انهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، الا ان الاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعض المفاهيم او المبادىء ، اما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيه الى ممارسة العمليات العقلية اضافة الى الممارسة العملية .
    تعريف الاستقصاء : يعد الاستقصاء منحى ديناميكي للتعلم يتضمن :
    - استكشاف العالم الطبيعي
    - طرح الاسئلة
    - عمل الاكتشافات
    - اختبار هذه الاكتشافات لمزيد من الفهم .
    تعريف آخر الاستقصاء :طريقة تعليم منظمة تهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطات المخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهمات والأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
    في ضوء هذا التعريف يتم قيادة تعلم الطلبة، وإشراكهم في تطبيق المفاهيم والمبادئ الاساسية، واستكشاف موضوعات واقعية هامة ، في بيئات تعلم تشجع على التعاون وعمل الفريق ، والتقويم الواقعي
    أهمية الاستقصاء :
    - نعيش اليوم في عالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الافراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعمل على اعدادهم للتكيف مع
    - التغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعب ملاحظتها في هذا العصر .
    - لا يمكن للتربية ان تزود الافراد بجميع المعلومات التي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب ان تزودهم بالأدوات اللازمة
    - التي تمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
    - ان التعلم بالاستقصاء والمشاركة الفاعلة للمتعلم تؤدي الى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
    - الطلاب الذين يشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات ، والوصول الى النتائج
    - يطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
    - يمكن تطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي اماكن العمل
    التخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
    1 ـ ما الذي تريد من طلبتك ان يعرفوه او يتقنوه في نهاية المشروع او الوحدة الدراسية ؟
    2 ـ اطرح سؤالاً اساسيا من نمط الاسئلة المفتوحة. ويجب ان يقود هذا السؤال الطلبة الى جوهر الموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
    3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبة اتقانه في نهاية التدريس او المشروع. ان استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الامور المفيدة التي ترتبط باستخدام ادوات التقويم الواقعي.
    4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعمل استكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة من المشروع ؟
    5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال ادوات التقويم المعدة لهذه الغاية . استخدام الادوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة اثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .
    يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
    - عروض توضيحية .
    - الاستقصاء المبني
    - الاستقصاء الموجّه
    - الاستقصاء المفتوح
    تقويم الاستقصاء :
    يتضمن تقويم الاستقصاء الأمور الاتية :
    - تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغي ان يؤديه الطالب .
    - وضبط تقدم الطالب اثناء انشغاله بعملية الاستقصاء .
    - وقيادة وتحسين عملية التدريس بشكل عام .
    الاختبارات الموضوعية التقليدية :
    - تتألف من اختيار من متعدد ، الصح والخطأ ، المقابلة ، ملء الفراغ .
    - تقويم للمعرفة .
    - سهلة الادارة والتصحيح .
    - تصلح لتقويم عدد كبير من الطلبة في وقت قصير .
    - بشكل عام لا تعد هذه الاختبارات مناسبة لتقويم التعلم بالاستقصاء ، ومهارات عمليات العلم .
    - يهدف التقويم اثناء التعلم بالاستقصاء الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم الحقيقية، والتأكد من تطبيق الطلبة للمهارات المستهدفة من الاستقصاء .
    - التقويم الذي يلائم الاستقصاء يستند الى تقويم مهارات عمليات العلم، ومهارات الاستدلال العلمي الاستقراء، والاستنباط ، ومهارات التفكير فوق المعرفي .
    - من الصعب تقويم النشاطات الاستقصائية من خلال اختبار واحد فقط ويسمح دور المعلم اثناء تنفيذ الطلبة للنشاطات بملاحظة وتقويم عمل الطلبة والتعرف على قدراتهم مباشرة اثناء التعلم والتي يصعب تقويمها بأدوات التقويم التقليدية .
    أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
    • التقويم الواقعي : وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم .
    - يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف او خارجها وهي نشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء .
    - مصمم لقياس ما يعرفه الطالب او يمارسه .
    - يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي، واتخاذ القرارات .
    • قبل الاستقصاء
    - الخرائط المفاهيمية
    - اختبارات قبلية
    - أثناء الاستقصاء
    - قوائم الشطب
    - سلالم التقدير
    • بعد الاستقصاء
    - التقويم الذاتي
    - الخرائط المفاهيمية
    - المقابلات المبنية
    - ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
    - أسئلة تطبيقية . الاستقصاء من واقع الحياة
    - يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
    - استكشاف الطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
    - يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على اعماق مختلفة لتقديم مقترحات حول صلاحيتها للزراعة
    - يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارج الغرفة الصفية .
    - تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلومات عن بيئة الحيوان .
    خطوات طريقة الاستقصاء :
    يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاء بالخطوات الاتية :
    1. يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير إهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الاسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلة الطلبة.
    2. تحديد الاسئلة المرتبطة بالموضوع .
    3. التخطيط لعملية البحث من خلال تحديد الوقت، وإختيار مصادر التعلم المناسبة .
    4. متابعة الطلبة لعملية التعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
    5. مساعدة الطلبة على التوصل الى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تم التوصل اليها .
    كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطوات الاتية :
    1. تقديم اسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
    2. تنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
    3. تفسير المشكلة والوصول الى النتائج .
    المرجع :
    http://www.hazemsakeek.com/vb/showthread.php?23955
    إعداد الطالبة : هدى عبده سعيد
    قسم أحياء مستوى رابع

    محمد رسام

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010

    محمد

    مُساهمة من طرف محمد رسام في الثلاثاء يناير 04, 2011 3:44 pm


    تكاد كل النظريات الحديثة تؤكد على ضرورة رفع أساليب الاستقصاء التربوية وعلى مفاهيم تشجيع روح الاستنتاج لدى المتعلمين، في كل حقول المعرفة وليس فقط في العلوم. شكرا لهذا الموضوع العظيم؛
    تحياتي

    منى أحمد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    رد: طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف منى أحمد في السبت يناير 08, 2011 10:22 am

    إيجابيات البحث :
    تناول الموضوع بشكل جيد من حيث : تعريف الاستقصاء - دور الطالب و المعلم - أهمية الاستقصاء في تدريس العلوم - .
    سلبيات البحث :
    لم يتناول البحث عيوب هذه الطريقة و كيف نتغلب على هذه العيوب .
    بالنسبة للتقويم شمل ك اتقويم قبل العملية العملية و التقويم بعد عملية الاستقصاء و لم ينتاول تقويم الاستقصاء أثناء العملية

    نجوى قائد محمد عثمان

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 19/12/2010

    رد: طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف نجوى قائد محمد عثمان في الأحد يناير 09, 2011 6:02 am

    البحث تناول موضوع الاستقصاء بشكل جيد من حيث الأتي /
    تعريف الاستقصاء - كذلك من حيث الأهمية - كذلك خطوات طريقة الاستقصاء - تقويم الاستقصاء
    و يأخذ على هذا البحث الأمور التالية :
    لم يتناول معوقات التي تواجه استخدم هذه الطريقة و التي منها :
    التكاليف المالية العالية - عنصر الزمن - الخطورة في بعض مواقف التعلم عند استخدام هذه الطريقة سواء على المعلم - الطالب
    تصنيف الاستقصاء غير جيد حيث :
    لم يوضح الأساس الذي أعتمد عليه التصنيف و الذي عادة ما يكون بحسب دور الطالب فيه على إعتبار أن الاستقصاء يهدف إلى إكساب الطالب مهارات و عمليات العلم و تنمية التفكير الإبداعي و تطوير الاتجاهات و الميول .
    - الأصناف التي ذكرها البحث لم توضح الفكرة فيها .
    تناول البحث بعض المفاهيم التي تحتاج لي توضيحها و التعريف بها مثل / الخرائط المفاهيمية - قوائم الشطب - و غيرها .
    ييفتقر البحث إلى التسلسل المنطقي في جزءة الأخير حيث ذكر تقويم الاستقصاء قبل خطوات الاستقصاء و يفترض أن يكون العكس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:41 am