منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    اسلوب التعلم بالإكتشاف

    شاطر

    سهام عبدالواحد سعيد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    اسلوب التعلم بالإكتشاف

    مُساهمة من طرف سهام عبدالواحد سعيد في الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:33 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين.
    أما بعد:
    أشكر الدكتور / عبد السلام دائل على الجهد الذي يبذله من أجلنا ويحثنا على البحث والعمل لقد تناولت في بحثي هذا أسلوب الاكتشاف وتناولت فيها من حيث التعريف – الأهمية – أنواعه – الشروط – خطواته وأمثلة عليه.
    علينا كمعلمين تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .
    تعريف اسلوب التعلم بالإكتشاف :
    هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
    أهمية التعلم بالاكتشاف :
    1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .
    2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .
    3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .
    4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .
    5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .
    6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .
    7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .
    أنواع الاكتشاف :
    هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :
    (1) الاكتشاف الموجه :
    وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .
    (2) الاكتشاف شبه الموجه :
    وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .
    (3) الاكتشاف الحر :
    وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها .
    شروط التعلم بالاكتشاف:
    حتى يتم التعلم بالاكتشاف يشير زيتون (1994) أن كارين وصند ذكرا أربعة شروط أساسية للتعلم بهذه الطريقة وهي:
    • عرض موقف يثير تفكير التلاميذ أو طرح أسئلة تثير تفكيرهم.
    • منح الطلبة حرية التقصي والاكتشاف.
    • توفير ثقافة علمية مناسبة عند الطلاب بحيث تكون قاعدة علمية مناسبة ينطلق منها تفكير الطلبة في البحث والاستقصاء
    • ممارسة التعلم بالاكتشاف وذلك من خلال العمليات الإجرائية التي تتمثل في عرض الموقف المشكل (أو طرح سؤال) ثم وضع الفروض ثم التجريب والوصول إلى النتائج وتعميمها وتطبيقها في مواقف جديدة.
    خطوات التعلم بالاكتشاف:
    • عرض العنوان الرئيسي للمشكلة.
    • مقدمة نظرية للطالب لتكوين الثقافة العلمية المناسبة.
    • طرح أسئلة تثير التفكير (تحديد المشكلة).
    • تكوين فرضيات من قبل الطلبة (الفرضية حل مقترح لم تثبت صحته).
    • التجريب (اختبار الفرضيات) وذلك باستخدام الأدوات والمواد المقترحة والتأكد من صحة الفرضيات وجمع المعلومات.
    • الوصول إلى النتائج والتعميمات.
    • حث الطلبة على طرح أسئلة ومشكلات جديدة تحتاج إلى البحث والاكتشاف.
    نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف
    الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم :
    (مرور الضوء خلال الأشياء)
    الخطوات :
    1) صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .
    لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟
    لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟
    × ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟
    - بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .
    - بعض الأشياء لاتسمح بمرور الضوء خلالها .
    - نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .
    2) حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
    × ماذا سأحتاج ؟
    مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.
    3) ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .
    × ماذا سنناقش ؟
    هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
    هل هناك أشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ؟
    لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟
    حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .
    × ماذا سيعمل التلاميذ؟
    يوزع المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة ( لوح زجاج ، لوح خشب ، لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .
    - جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .
    - ماذا تلاحظ ؟
    - هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟
    - ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟
    - لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟
    - مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟
    تحقق من صدق الاكتشاف .
    أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .
    الخاتمة:
    في الأخير تعتبر طريقة التعلم بالاكتشاف من طرق تدريس العلوم وهي طريقة مقيدة وأسال من الله العلي القدير أن ينال هذا البحث المتواضع رضاكم واستحسانكم. ..... وشكرا


    المراجع :
    أ.د. توفيق أحمد مرعي ، د. محمد محمود الحيلة ، تفريد التعليم دار الفكر 1998م – الأردن .
    ديفيد وجونسون ، روجرت . جونسون ، إديث جونسون هولبك ، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران الأهلية 1995م.
    د. عدنان زيتون ، تقديم أ.د.محمود السيد ، التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .
    أحمد بلقيس ، د. توفيق مرعي ، الميسر في سيكلوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م .
    عفاف اللبابيدي ، عبد الكريم خلايله ، سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .
    د . خليل يوسف الخليلي ،د. عبد اللطيف حسين حيدر ، د. محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات
    http://www.v90v.com/forums/t21433.html

    إعداد الطالبة : سهام عبدالواحد سعيد
    قسم علوم الحياة مستوى رابع

    عبير علي محمد عبدالله

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    رد: اسلوب التعلم بالإكتشاف

    مُساهمة من طرف عبير علي محمد عبدالله في الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:37 pm

    لقد قمت بقرأت موضوع الطالبة سهام والذي كان موضوعها أسلوب الاكتشاف وكان موضوعها جيد ومكتمل من جميع الجوانب من حيث التعريف والأهمية والأنواع وخطواته وشروطه وكذلك هناك أمثلة عليه الدرس في العلوم لكنه قد يتطلب وقت وإعادة تنظيم المعلومات ..... وشكراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 26, 2018 3:42 am