منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    التدريس باستراتيجية الاستقصاء

    شاطر

    عبير علي محمد عبدالله

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    التدريس باستراتيجية الاستقصاء

    مُساهمة من طرف عبير علي محمد عبدالله في الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:35 pm


    تعريف الاستقصاء :
    هو استراتيجية تدريس تعتمد على إعمال العقل والتفكير لتحليل المواقف من خلال الحوار وطرح الأسئلة ونقد المعلومات والبيانات ( ولا بد من توافر الحرية في الحوار ومصادر المعرفة والثقة المتبادلة بين الطالب و المعلم وبينه وأقرانه ) .
    الفروق بين الاكتشاف والاستقصاء :
    1. الاستقصاء أعم وأشمل من الاكتشاف .
    2. يتركز جهد الطالب في الاكتشاف على العمليات العقلية لإدراك المفاهيم والتعميمات العلمية مثلاً يكتشف الطالب مبدءًا علميًا وهو أن الخلية تأتي من الخلية إذا أدرك مفهوم الخلية ، كما يكتشف الطالب أن الصوت ينشأ عن اهتزاز الأجسام إذا أدرك مفهوم الصوت .
    3. الاستقصاء يبنى على الاكتشاف ، فلا يحدث استقصاء بلا عمليات استكشاف .
    4. الاستقصاء يعتمد بصورة رئيسية على الجانب العملي .
    5. الاستقصاء مزيج من عمليات عقلية وإجراءات عملية .
    6. الاستقصاء استراتيجية تدريس تعتمد على إعمال العقل والتفكير لتحليل المواقف من خلال الحوار وطرح الأسئلة ونقد المعلومات والبيانات .
    7. الاستقصاء يؤدي إلى تولد الأفكار الجديدة بشرط إتاحة الحرية للطالب في الحوار وتوفر مصادر المعرفة ، والثقة المتبادلة بينه وبينه زميله وبينه وبين معلمه .
    8. مهما كان تعريف الاستقصاء أو تصنيفه فإن المتعلم من خلال الاستقصاء يمر بخبرة البحث كاملة .
    أنواع الاستقصاء :
    1. الاستقصاء المقيد أو الثابت :
    وهو ما يتعلق بالأبحاث التي تستقي مبادئها من الآخرين وتتعامل مع هذه المباديء على أنها حقائق غير قابلة للاختبار والفحص .وبالتالي تهتم بالنتائج المباشرة التي تسد فجوة معينة في المعرفة وتستخدم الوسائل التي تعمل بها كوسائل للاستقصاء وليست أشياء يستقصى عنها .
    2. الاستقصاء المفتوح أو غير الثابت :
    وهي الأبحاث التي تهدف إلى اختبار صحة المبادئ ومراجعتها واستبدالها بأخرى ، ولا يكون الهدف هو الحصول على المعرفة فقط بل اكتشاف نواحي القصور أيضًا . وهو يعطي درجة من الحرية ليست في طرق التدريس التقليدية ، فيعرض المعلم المشكلة ويقدم المواد اللازمة ويترك للطلاب حرية اختيار الأسلوب الذي يوصلهم إلى حل المشكلة .
    3. استقصاء مباشر :وفيه يطلب من الطالب الاستقصاء والبحث عن العلاقة بين مفهومين .
    4. استقصاء غير مباشر :وفيه تترك الحرية كاملة للطالب ليبحث ويستقصي عن الأشياء التي يجدها .
    5. الاستقصاء ( التحقق ) المعدل : وفيه يشجع المتعلمين على مواجهة المشكلة ويكون دور المعلم مصدر ومرجع لإعطاء مساعدات كافية مطلوبة عن طريق أسئلة تستثير الطالب على التفكير في طرق بحثية ممكنة ، حتى لا يكتسب الطلاب خبرة فاشلة .
    6. الاستقصاء ( التحقق ) الحر : يميز فيه الطلاب ويستخدمون ما يرغبونه في الدراسة .



    خلاصة :هناك نوعان أساسيان من الاستقصاء وهما :
    1)الاستقصاء الموجه :
    التعلم المتمركز حول المعلم .وفيه ما يقوم به المتعلم يكون تحت إشراف المعلم وتوجيهه . التعلم المتمركز حول المعلم .وفيه ما يقوم به المتعلم يكون تحت إشراف المعلم وتوجيهه .
    2) الاستقصاء الحر : وفيه التعلم المتمركز حول الطالب .وفيه يقوم الطالب باختيار الطريقة وأنواع الأسئلة والمواد والأدوات اللازمة للوصول إلى حل المشكلات التي تواجهه ، وفهم ما يحدث حوله من ظواهر وأحداث . ( وهو أرقى أنواع الاستقصاء ؛ لأن الطالب يكون فيها قادرًا على استخدام عمليات عقلية متقدمة تمكنه من وضع الاستراتيجية المناسبة للوصول إلى المعرفة .
    وهناك نوع ثالث وهو :3) الاستقصاء العادل :
    هو طريقة التفاهم بين الأفراد في مجتمع يحدث فيه تعارض بين القيم الاجتماعية مثار الجدل لتوضيح الاختلافات وتحليل القضايا فيما بينهم بذكاء واتخاذ موقف يتسم بالعدل والشرف ( وهذا النوع يساعد على اكتساب الوعي البيئي والقيم الثقافية وفهم المواطنة وذلك لمعالجة القضايا والموضوعات التي تحتاج إلى تكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع بهدف جعل محتوى العلوم محتوى ذا معنى للطالب .
    يتم التدريس باستخدام نموذج الاستقصاء العادل على مراحل :
    1. المرحلة الأولى : اختيار الموضوع وتقديمه للطلاب وتقسيم الصف إلى فرق كل فرقة تتبنى وجهة نظر مختلفة ، أو جانب معين من القضية يوضح فيه وجهة نظره . وتكون هناك فرقة من الطلاب مختارة تقوم مقام هيئة المحكمين . ويتم ترتيب الفرق في المجموعات بحيث يكون عدد الأفراد في كل مجموعة يساوي جوانب الموضوع أو القضية المختلف بشأنه .
    2. المرحلة الثانية : مرحلة البحث والتعرف على القضية البيئية .
    3. المرحلة الثالثة : مرحلة مناقشة المعلومات والآراء المجمعة . ويحتاج في إلى تخطيط استراتيجية يكون دور المعلم فيها أنشاء قاعدة معلومات حقيقة ، وتوجيه نظر الطلاب إلى وجهات النظر المرغوبة ، وتوضيح القيم المتناقضة ، والصراع مع المتشابهات ، وضع الأولويات ، والتأكيد على أولوية قيمة أكثر من الأخرى ، وتعريف الفروض المتوقعة ، ومدى صلتها بالموضوع ، وتحديد النتائج المتوقعة ، واختبار صدق توقعها ، ويتم في هذه المرحلة اختيار هيئة المحكمين لتمثل الرأي المحايد .
    4. المرحلة الرابعة : المناظرة بين الفريق المؤيد والفريق المعارض للقضية .وعلى المعلم مساعدة الطلاب على جعل مناخ المناظرة مناخًا حضاريًا نشطًا وأن يكون محايدًا ومشجعًا لكلا الفريقين ، والتركيز على الخطوط العريضة للقضية أو الدرس .كما أن عليه وضع استراتيجية لإدارة المناظرة وترتيب المتحدثين والزمن الذي سيستغرقه كلا الجانبين ، وأن يقوم أحد الطلاب من كل مجموعة بعرض وجهة نظر الفريق الذي يتبع له بصورة ملخصة ، ومدعومة بالأدلة ، واحترام آراء الطلاب الممثلين لهيئة المحكمين ( الرأي المحايد ) .
    5. المرحلة الخامسة : الاتفاق على الرأي وتدعيمه : ويقوم المعلم مع طلابه في هذه المرحلة بتلخيص النتائج المرغوبة وغير المرغوبة من عملية الاستقصاء العادل لكل فريق حتى يتم التوصل إلى رأي واحد يدعم أهداف الدرس .
    6. المرحلة السادسة : التطبيق ، ويقوم المعلم بتطبيق مهارات الاستقصاء في هذه المرحلة من خلال حضور اجتماعات وندوات ومحاضرات ولقاءات بيئية لاقتراح تشريعات تحد من التلوث ، والمشاركة في أنشطة المجتمع وجماعات النظافة وكتابة التماسات لخدمة البيئة ، واقتراح خطة عمل للحد من المشكلات البيئية .


    مراحل عملية الاستقصاء
    1. وضع عناوين الدرس بصورة تدفع الطلاب إلى البحث :
    2. طرح أسئلة مختلفة بغير إجابات محددة .
    3. مناقشة الطلاب وحثهم على فرض الفروض وطرح إجابات للأسئلة وإمدادهم بالمراجع التي تساعد هم في جمع البيانات .
    4. إعطاء الطلاب الفرصة للقيام بعدة تجارب للتحقق من صحة الفروض .
    5. قيام الطلاب بتنظيم وتصنيف البيانات التي جمعوها .
    6. ) مساعدة الطلاب على تفسير البيانات والوصول إلى التعميمات .
    7. 7) ترك الحرية للطلاب للكشف عن علاقات جديدة .
    ويتميز إطار مراحل الاستقصاء السابق ذكرها بالآتي :
    1. الطبيعة الديناميكية لعملية الاستقصاء وهي طبيعة تحتم المشاركة بين المعلم والطالب وأثر ذلك في تغيير شخصيته .
    2. تكامل وتداخل المراحل المتضمنة في عملية الاستقصاء .
    3. الاستمرارية حيث إنها لا تتوقف عند حد معين .
    4. تؤدي إلى دعم وتكوين الشخصية العلمية والناقدة للمتعلم .

    دور المعلم في عملية الاستقصاء :
    1. التخطيط لعملية الاستقصاء .
    2. تقديم الخبرة .
    3. توجيه الأسئلة .
    4. اقتراح الأنشطة .
    5. توزيع الأدوار على الطلاب .
    6. تقديم المكافأة على العمل الابتكاري .
    7. يعين الطلاب على تنظيم الافكار
    8. يوفر الأدوات اللازمة .
    9. مناقش جيد .
    10. منصت حساس .
    11. يعتني بمراكز الاهتمام عند الطلاب .
    12. يقوم كل خطوات عملية الاستقصاء .

    العوامل المؤثرة في دور المعلم في عملية الاستقصاء :
    1. الخلفية الأكاديمية .
    2. الممارسة لسلوكيات الاستقصاء ومهارات عمليات العلم .
    3. الفهم الحقيقي للاستقصاء .
    4. القراءة الخارجية .
    5. المقررات التي درسها المعلم قبل الخدمة .

    مزايا التدريس بالاستقصاء :
    1. تعليم الطلاب طبيعة الأسلوب أكثر من مجرد تزويدهم بالمعلومات ، ويرتبط بذلك تغيير اتجاهات المتعلمين نحو المعرفة .
    2. إكساب الطلاب عمليات العلم المختلفة وتنمية المهارات المتعلقة بها.
    3. تدعيم الشخصية العلمية الابتكارية والناقدة والمبدعة وتنميتها وبناء ذات الإنسان .
    4. تنمية قدرات الطلاب الابتكارية ؛ لأنها تركز على إثارة الأسئلة المفتوحة التي تتطلب أكثر من إجابة صحيحة .
    5. إكساب الطلاب الثقة بالنفس حيث ينتقل الطلاب في تعلمهم من التعزيز الخارجي إلى التعزيز الداخلي ، ومن مرحلة التوجيه الخارجي إلى الدفع الداخلي .
    6. إكساب الطلاب اتجاهات علمية مرغوبة .
    7. العمل على استبقاء المعلومات التي يكتسبها الطلاب لمدة أطول ( الديمومة ).
    8. إيجاد أدوار جديدة للمعلم ليعمل كمرشد وموجه وليس كناقل للمعرفة .

    عيوب التدريس بالاستقصاء :
    1. مواجهة بعض الطلاب لصعوبات _ وخاصة بطيء التعلم حيث تتطلب هذه الاستراتيجية تحديد المشكلة وفرض الفروض واختبارها ثم الوصول إلى استنتاجات ، وكلها تمثل مشكلة للطالب البطيء التعلم .
    2. تتطلب هذه الاستراتيجية خبرات معرفية كمتطلبات سابقة للتعلم .
    3. يخشى من استخدام المعلمين المتحمسين لهذه الاستراتيجية في جميع المواقف التعليمية ، في حين يمكن أن تفيد استراتيجيات أخرى في بعض الموضوعات أكثر من الاستقصاء .
    4. قد تؤدي إلى صعوبة في ضبط الصف والنظام فيه مما ينجم عنه ارتباك أو مشكلات تؤدي إلى إعاقة عملية التعلم.

    المراجع :
    www.jnobedu.net/uploaded/1.ppt
    إعداد الطالبة : عبير علي محمد عبدالله
    قسم علوم الحياة مستوى رابع

    سهام عبدالواحد سعيد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    رد: التدريس باستراتيجية الاستقصاء

    مُساهمة من طرف سهام عبدالواحد سعيد في الإثنين ديسمبر 20, 2010 5:38 pm

    من خلال اطلاعي على موضوع الطالبة عبير والذي كان موضوعها هو طريقة الاستقصاء وموضوعها كان جيد فقد تناولت هذا الموضوع من حيث التعريف أنواعه مراحله ومميزاته وعيوبه ولكن لو كان اعطت مثال توضيحي لدرس العلوم باستخدام هذه الطريقة كان أفضل ..... وشكراً.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 9:04 pm