منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أسلوب التعلم بالاكتشاف

    شاطر

    رانية قائد سيف

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    أسلوب التعلم بالاكتشاف

    مُساهمة من طرف رانية قائد سيف في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 5:58 pm

    أسلوب التعلم بالاكتشاف :

    تؤكد الدراسات التربوية الحديثة على ضرورة استخدام طريقة الاكتشاف في التدريس ، لأنها تتيح للطلاب اشتراكاً فعالاً في عملية تعلمهم . ًولمصطلح (التعلم بالاكتشاف) عدد من التعريفات ، منها :
    • برونر ( BRUNER ) : ينظر إلى الاكتشاف على أنه العملية التي يصل بها المتعلم إلى الحل ، أو الناتج أو الوصول لمعلومة بعينها . ويرى أن الاكتشاف يتكون عند مواجهة التلميذ للمشكلة ، فيبحث عن طرق الحل أو أعادة الحل ، مما يزيد قدرته على التفكير .
    • هيلدا تابا ( TABA ) : ترى أن الاكتشاف يساعد التلميذ على تخزين المعلومات بطريقة تجعله يستطيع استرجاعها بسهولة وقتما يشاء .
    • والتعريفات كثيرة ، لكن المهم : أن التعلم بالاكتشاف يتطلب قيام كل من المعلم والمتعلم بأنشطة محددة تسهم في الوصول إلى الاكتشافات التي يتم تحقيقها . وأيضاً يقوم التلميذ باكتشاف العلاقة التي تربط بين المتغيرات أو اكتشاف القاعدة التي يقوم عليها الحل.
    شريطة ، أخذ المرحلة العمرية للمتعلم ومستواه الدراسي بنظر الاعتبار، فلا يمكن تكليف متدني المستوى العقلي أو الدراسي ليكتشف قاعدة عريضة تتسم بالتعقيد والتجريد،وبعكسه الموهوب لا يمكن تكليفه لاكتشاف علاقة بسيطة ، وكلتا الحالتين لا نصل بالاكتشاف للنتائج المرجوة. والتالي على المعلم أن يقف على المستوى العقلي و الدراسي لكل تلميذ على حدة، فيستطيع أن يحدد بدقة لكل منهم نقطة الانطلاق المناسبة لاستخدام هذه الطريقة.

    ويقوم : التعلم بالاكتشاف على جملة من الأساليب ، منها :
    الاســتـقــراء : هو منهج يؤدى بواسطة قواعد يمكن تطبيقها ميكانيكيا من وقائع الملاحظة لمبادئ عامة موافقة. بمعنى أن يعرض المعلم أمام الطلاب جميع الحقائق حتى يمكنهم أن يستنبطوا منها العلاقة أو القانون ، أي تـُعرض الأمثلة ثم تـُستنبط القاعدة ، مع التأكيد على التدرج من الخاص إلى العام .التدرج من الخاص إلى العام .
    ففي الرياضيات مثلا يمكن استخدام الاستقراء في استنتاج بعض العلاقات البسيطة، وكذلك استخدام الاستقراء في الفيزياء،وفي اللغة العربية يستخدم الاستقراء في استنتاج قواعد النحو
    على أن للاستقراء دوراً علميا هاماً يتمثل في الآتي:
    1. يقع الاستقراء في قلب الطريقة العلمية للتفكير
    2. يعود التقدم العلمي بدرجة كبيرة إلى الطرائق الاستقرائية
    3. يمكن استخدام الاستقراء للوصول إلى أفكار جديدة كتخمينات أو فروض،
    وفي ابتكار عبارات تحمل مسلمات معقولة ومثمرة .
    4. يمكن استخدام الاستقراء بفاعلية، وبخاصة مع تلاميذ المرحلتين الإعدادية
    والابتدائية ، وقد لا يكون ذا فائدة في المرحلة الثانوية لأن نضج الطلاب
    العقلي قد اكتمل تقريبا .
    ب . الاســتــدلال : الطريقة الاستدلالية (الاستنباطية) هي الطريقة التي من خلالها
    يمكن الوصول من العام إلى الخاص، بمعنى تستخدم الكليات للوصول إلى الجزئيات . أي تقديم الحقائق والقوانين الشاملة ثم يـُستخرج منها ما تحتويه من جزيئات أو نتائج عقلية –( البدء بالقاعدة ثم تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة

    ويتطلب إتباع الطريقة الاستنباطية ما يلي:
    1. تحليل المعطيات.
    2. تحليل المطلوب.
    3. ايجاد العلاقة بين المعطبات والمطلوب.
    4. يمكن استخدام الاستنباط في التدريس للمرحلة الثانوية لتميز التلاميذ بالنضج العقلي قياساً بتلاميذ المرحلة السابقة .

    تتميز طريقة الاستقراء بـ :
    1. المعلومات التي يصل إليها التلاميذ عن طريق الاستقراء تضل ثابتة وعالقة بأذهانهم لمدة طويلة مقارنة بما يحفظها التلاميذ حفظاً أصماً دون فهم و وعي .
    2. تساعد هذه الطريقة على استخدام التلاميذ لأسلوب التفكير العلمي المنظم .
    أما المآخذ على هذه الطريقة فهي:
    1. لا يستطيع التلاميذ غير الناضجين استخدام هذه الطريقة بكفاءة .
    2. لا يمكن استخدام هذه الطريقة في المواقف الصعبة ، مثل المواقف التي تميل إلى التجريد أو الرمزية .
    3. يستغرق استخدام هذه الطريقة وقتاً طويلاُ،قد يتعذر توفيره في ظل نظام التعليم الحالي
    وتتميز الطريقة الاستنباطية بـ :
    1. تساعد التلاميذ على تطبيق القوانين والتعليمات للوصول إلى المواقف الجديدة
    2. تساعد التلاميذ على استخدام المعلومات استخداماً وظيفياً في حياتهم العملية
    والنقد الموجه لهذه الطريقة هو صعوبة شيوعها لاستخدامها في المرحلة الثانوية فقط
    ج. الطريقة التركيبية:

    من خصائص هذه الطريقة أننا نبدأ بالمعطيات (الحقائق- العلاقات) المعطاة لنا ، ثم من تلك المعطيات يمكن استنتاج علاقات أخرى ، ومن العلاقات المستنتجة يمكن أيضا استنتاج علاقات جديدة ، و هلم جرا إلى أن نصل إلى تحقيق المطلوب ولن يتحقق ذلك ما لم ندرك ما المطلوب تماما .
    إذاً هذه الطريقة تبدأ بالمعلوم وتنتهي بغير المعلوم في نظام منطقي و بترتيب متسلسل. فإذا أردنا كتابة أي موضوع دراسي أو غير دراسي في طريقة عقلانية منطقية صحيحة ، فإننا يجب أن نستخدم الطريقة التركيبية لتحقيق ذلك .
    د. الطريقة التحليلية :
    وتعتمد على النظر بدقة لما هو مطلوب لإيجاد الشروط الواجبة واللازمة لتحقيقه وإثباته . بمعنى أنها تبدأ بالمطلوب إثباته وتحوله إلى مطلوب آخر أقرب في علاقته بالمعطيات المطلوب الأول (الأصلي) ثم تحويله إلى مطلوب ثانٍ أشد قرباً في علاقته بالمعطيات المطلوب الأول (الأصلي) .
    ويمكن استخدام هذه الطريقة بفاعلية لتدريب التلاميذ على التفكير في الحلول المناسبة لما يقابلهم من مشكلات أو صعوبات مدرسية ، فهذه الطريقة هي طريقة عامة في التفكير .
    غير أننا لا يمكن أن نفصل بين الطريقتين (التركيبية- التحليلية) فالطريقة التحليلية تعود التلاميذ على التفكير الدقيق بينما تعود الطريقة التركيبية التلاميذ على التسجيل المنطقي الصحيح ، لذا على المعلم أن يوظف كلتا الطريقتين في المواقف التعليمية ، فهو (التلميذ) يفكر في الحلول المناسبة لمشكلاته باستخدام الطريقة التحليلية ويدون حلول تلك المشكلات بأسلوب منطقي باستخدام الطريقة التركيبية .


    المرجع : أســالــيــب و طــرق تـدريـــس
    إعـــــداد د / ضـيـــاء الـصـدّيـقـــي




    إعداد الطالبة : رانية قائد سيف
    قسم علوم الحياة مستوى رابع

    فهنة عبدالسميع

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 16/12/2010

    رد: أسلوب التعلم بالاكتشاف

    مُساهمة من طرف فهنة عبدالسميع في الثلاثاء ديسمبر 21, 2010 6:03 pm

    النقد
    اطلعت على موضوع الطالبة رانية فوجدته بعنوان الاكتشاف فهو بحث شامل حيث تناولت طريقة لاكتشاف بكل جوانبه وبأسلوب رائع جدا ولكنها في البحث لم تذكر أهمية طريقة الاكتشاف.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 12:35 am