منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طريقة الاستقصاء

    شاطر

    فاتن علي عبده أحمد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف فاتن علي عبده أحمد في الأحد ديسمبر 26, 2010 4:56 pm

    طريقة الاستقصاء
    مقدمة:
    تعد طريقة الاستقصاء من أكثر طرق التدريس فاعلية في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة ، وذلك لأنها تتيح فرصا للطالب للممارسة عمليات العلم التي تتضمنها الطريقة العلمية في البحث والتفكير أو ما تسمى بالمنهجية العلمية في البحث والتفكير ، فيسلك سلوك العلماء للبحث عن المعرفة والتوصل الى النتائج ،فهو يحدد المشكلة ، ويصوغ الفرضيات ، ويجمع المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة ، ويختبر صحة فرضياته ، ويصل إلى الحل المناسب للمشكلة .

    تعريف الاستقصاء :
    طريقة تعليم منظمة تهدف الى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات من خلال ممارسة النشاطات المخطط لها ( بشكل مسبق ) المبنية ، والموجهة، والمفتوحة. ومن خلال المهمات والأسئلة المصممة في بيئات واقعية .
    ويستخدم العديد من المختصين في التدريس الاستقصاء والاكتشاف بمعنى واحد ، إذا يبدو من الأدب التربوي بوجه عام إنهما توأمان ووجهان لعملة واحدة ، إلا أن الاكتشاف يحدث عندما يمارس المتعلم عمليات العلم لاكتشاف بعض المفاهيم او المبادئ،إما الاستقصاء فيحتاج المتعلم فيه إلى ممارسة العمليات العقلية إضافة إلى الممارسة العملية ويجمع المختصون في التربية على ان طريقة الاستقصاء تتميز بمميزات عديدة منها ما يأتي :

    مميزات طريقة الاستقصاء :
    • تنمي مهارت التفكير لدى المتعلم، وذلك لأنه يستخدم خلالها عمليات العلم المتضمنة في الطريقة العلمية في البحث والتفكير .
    • تعمل على زيادة دافعية المتعلم نحو التعلم ، وذلك لأنه يكون فيها محورا للعملية التعليمية التعلمية ، فهو يعمل لوحده او بتوجيه من المعلم .
    • تساعد المتعلم على اكتشاف الحقائق و المبادئ والتي يرغب بمعرفتها .
    • تنمي عند المتعلم عمليات العلم كالملاحظة و القياس والتصنيف ووضع الفروض واختبارها.
    • تسهم في زيادة مستويات النجاح والتميز لدى المتعلم ، وتتيح له مجالا كي يتمثل المعلومة ويتمكن منها، وبالتالي جعلها جزاء من نظامه المعرفي ، وذلك لانه يكتسب المعرفة العلمية ) الحقائق ، المفاهيم ، المبادئ ،القوانين ، النظريات ( بنفسه ) .
    • تنمي مفهوم الذات لدى المتعلم ، وبالتالي قدرته على انجاز المهمات الموكلة اليه ، وذلك من خلال اعتماده على نفسه في انجاز ما يكلف به مهام تعليمية تعلمية .
    • تحقق أهداف تعلميه يصعب تحقيقها في الطرائق الإلقائية ، كأهداف المجال المهاري ( النفس حركي ) ، وأهداف المجال الوجداني ( الانفعالي ) ، ووضع برونر أربعة مبررات لاستخدام طريقة الاكتشاف ، وهي : تشجيع المتعلم على التفكير ، وإثارة دافعية المتعلم ، وتعلم مهارات الاكتشاف, وزيادة قدرة المتعلم على التذكر وتخزين واسترجاع المعلومات . وبرغم من تحديد هذه التبريرات للتدريس ألاكتشافي , فإن لها صلة بالاستقصاء، حيث أن الخطط للطريقتين متشابهة، إذ أن كل منهما تأكد على أهمية ممارسة الطالب لعمليات العلم .ويساعد المعلم طلبته على الاستقصاء عندما لا يملك الطلبة خبرة التعلم من خلال الاستقصاء، فيبدأ المعلم بتوجيههم الى مشكلة الدراسة، ويحددها لهم، ويشجعهم على البحث عن حل أو حلول لها،وتنحصر مساعدة المعلم للطلبة على شكل أسئلة تثير لديهم التفكير، وتعيدهم إلى الإجراءات السليمة لحل المشكلة، وهذا ما يسمى بالاستقصاء الموجه .

    عمليات الاستقصاء :
    ويقوم الاستقصاء على العمليات العقلية والعمليات العملية، بحيث تؤديان بالمتعلم الى حل لمشكلة البحث، ويمر الاستقصاء بالعمليات الآتية :
    1 - تحديد المشكلة من خلال عرض موقف مشكل أمام الطلبة، أو طرح سؤال يثير تفكيرهم .
    2 ـ إجراء التجارب من قبل الطلبة لكي يبحثوا في حلول ممكنة للموقف المشكل الذي تعرضوا له.
    3 ـ ممارسة بعض عمليات العلم : كالملاحظة، والقياس، والتصنيف، والتنبؤ، والاستنتاج.
    4 ـتلخيص نتائج العمليات العقلية والعمليات العملية التي قاموا بها من أجل حل المشكلة.

    خطوات طريقة الاستقصاء :
    يتم التدريس وفقاً لطريقة الاستقصاء بالخطوات الآتية :
    1 ـ يعرض المعلم أمام الطلبة موقف تعليمياً يثير اهتمامهم ويحثهم على التفكير وطرح الأسئلة، ويقوم المعلم في هذه المرحلة بتسجيل أسئلة الطلبة.
    2 ـ تحديد الأسئلة المرتبطة بالموضوع .
    3 ـ التخطيط لعملية البحث من خلال تحديد الوقت، و اختيار مصادر التعلم المناسبة .
    4 ـ متابعة الطلبة لعملية التعلم وتقديم المساعدة لهم وتشجيعهم على مواصلة البحث والاستقصاء .
    5 ـ مساعدة الطلبة على التوصل إلى النتائج، وتسجيلها، وإجراء المناقشات حول النتائج التي تم التوصل إليها .
    كما يمكن استخدام طريقة الاستقصاء في التدريس بتطبيق الخطوات الاتية :
    1 ـ تقديم أسئلة أو مشكلات تثير تفكير الطلبة ورغبتهم في حلها .
    2 ـتنفيذ الطلبة للأنشطة من أجل حل المشكلة .
    3 ـ تفسير المشكلة والوصول إلى النتائج .

    أهمية الاستقصاء :
    - نعيش اليوم في عالم سريع التغير والتطور، والتربية لا تعد الإفراد لعالم ساكن، بل ينبغي ان تعمل على اعدادهم للتكيف مع التغيرات التي تزداد تعقيداً خلال حياتهم والتي قد يصعب ملاحظتها في هذا العصر .
    - لا يمكن للتربية أن تزود الأفراد بجميع المعلومات التي تلزمهم لأداء وظائفهم مستقبلاً، لهذا يجب أن تزودهم بالأدوات اللازمة التي تمكنهم من استمرارية التعلم مدى الحياة .
    - إن التعلم بالاستقصاء و المشاركة الفاعلة للمتعلم تؤدي إلى تحقيق نتاجات هامة في الغرفة الصفية .
    - الطلاب الذين يشاركون بفاعلية في تسجيل الملاحظات ، وجمع البيانات، وتحليلها ، وتركيب المعلومات، والوصول الى النتائج يطورون في الواقع مهارات جيدة في حل المشكلات .
    - يمكن تطبيق هذه المهارات مستقبلاً في مواقف جديدة داخل المدرسة وفي أماكن العمل التخطيط لمشروع مبني على التعلم بالاستقصاء :
    1 ـ ما الذي تريد من طلبتك أن يعرفوه أو يتقنوه في نهاية المشروع أو الوحدة الدراسية ؟
    2 ـ اطرح سؤالاً أساسيا من نمط الأسئلة المفتوحة. ويجب أن يقود هذا السؤال الطلبة إلى جوهر الموضوع، ويرتبط بحياتهم ، ويتفق مع معايير تدريس العلوم .
    3 ـ التخطيط للتقويم. مراعاة استخدام التقويم التكويني والختامي، ومراعاة ارتباطه بما ينبغي على الطلبة إتقانه في نهاية التدريس أو المشروع. أن استخدام سلالم التقدير هنا يعد من الأمور المفيدة التي ترتبط باستخدام أدوات التقويم الواقعي.
    4 ـ كيف ستوجه عمل الطلبة. ضع خطة توضح المصادر التي سيعود لها الطلبة. ما الخطوات التي سيتبعونها لعمل استكشافاتهم؟ ما الخطة الزمنية التي ستستخدم ؟ ما النتائج النهائية المتوقعة من المشروع ؟
    5 ـ تابع تنفيذ الطلبة لمشروعهم من خلال أدوات التقويم المعدة لهذه الغاية . استخدام الأدوات الخاصة بحل المشكلات ( سلالم التقدير، وقوائم الشطب ) . زود الطلبة بتغذية راجعة مستمرة أثناء تنفيذهم لمشروعاتهم .

    يمكن تصنيف الاستقصاء الى :
    - عروض توضيحية .
    - الاستقصاء المبني
    - الاستقصاء الموجّه
    - الاستقصاء المفتوح تقويم الاستقصاء :يتضمن تقويم الاستقصاء الأمور الآتية :تحديد معايير التعلم ونوعية العمل الذي ينبغيان يؤديه الطالب .
    أنواع التقويم في التعلم المبني على الاستقصاء :
    • التقويم الواقعي. وهو الذي يستند الى تقويم تعلم الطلبة في مواقع التعلم .
    - يتم تقويم نشاطات الطلبة العملية داخل غرفة الصف أو خارجها وهي نشاطات عملية تشبه النشاطات التي يمارسها العلماء
    - مصمم لقياس ما يعرفه الطالب او يمارسه .
    - يتيح للطلبة فرص ممارسة حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي،واتخاذ القرارات .
    • قبل الاستقصاء
    - الخرائط المفاهيمية - اختبارات قبلية
    • أثناء الاستقصاء : قوائم الشطب - سلالم التقدير
    • بعد الاستقصاء : التقويم الذاتي - الخرائط المفاهيمية - المقابلات المبنية - ملفات الانجاز ، والسجلات القصصية
    - أسئلة تطبيقية . الاستقصاء من واقع الحياة - يكون الاستقصاء واقعياً عندما يرتبط بحياة الطلبة .
    - استكشاف الطلبة لمشكلات من البيئة المحلية يسهل عليهم ربط المحتوى بمواقف علمية حقيقية .
    - يجمع الطلبة بيانات عن درجات حرارة التربة على أعماق مختلفة لتقديم مقترحات حول صلاحيتها للزراعة .
    - يتعلم الطلبة عن البيئة بدراسة المواقع الطبيعية خارج الغرفة الصفية .
    - تعد الرحلة الميدانية لحديقة الحيوان مصدراً غنياً للمعلومات عن بيئة الحيوان .
    توفر حدائق الحيوانات مصدراً تعليميا حول :
    - المواطن - تكيف الحيوانات – التصنيف - شبكات الغذاء (نقل الطاقة ) - الاهتمامات البيئية - المهن العلمية
    • يجب أن يقرأ الطلبة المعلومات الموجودة في الحديقة، وإجراء مقابلات مع حراس الحديقة حول تغذية الحيوانات،ومواطنها الطبيعية .
    • تستخدم المعلومات التي تجمع من الحديقة في عمل شبكات الغذاء عند العودة إلى غرفة الصف
    • يستخدم الطلبة المعلومات والبيانات التي تم جمعها في بناء شبكات الغذاء .
    المرجع :
    http://naqaae.mam9.com/montada-f5/topic-t108.htm
    إعداد الطالبة : فاتن علي عبده أحمد
    علوم الحياة موازي

    رضا أمين غالب

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 27/12/2010

    رد: طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف رضا أمين غالب في الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:36 am

    طريقة جيده وقد تناولت الطالبة جميع الجوانب من حيث المقدمة والتعريف والمميزات وخطوات طريقة الاستقصاء وعمليات الاستقصاء وتصنيف الاستقصاء ولكنها لم تذكر عيوب هذه الطريقة
    وشكرا لمجهودك المبذول.

    رشا خالد بجاش الخباشي

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    رد: طريقة الاستقصاء

    مُساهمة من طرف رشا خالد بجاش الخباشي في الإثنين ديسمبر 27, 2010 2:09 pm

    طريقة الاستقصاء طريقة جيدة و رائعة لأنها مفهومة و تستخدم لطرق تدريس العلوم شكراً لإختيارك هذا الموضوع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:16 am