منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    شاطر

    عاصم علي ناجي3

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    مُساهمة من طرف عاصم علي ناجي3 في الأحد ديسمبر 26, 2010 5:45 pm

    طرق التدريس العامة
    المقدمة
    طريقة التدريس هي العنصر الثالث من عناصر المنهج .

    ونجاح عملية التعليم مرتــبط بنجاح طريقة التدريس ، فالضعف الذي قد يوجد بالمنهج أو الضعف لدى بعض الطلاب قد تعالجه طريقة التدريس المناسبة .
    مفهوم طريقة التدريس

    النظرة القديمة :
    أنها وسيلة لإيصال المعلومات إلى المتعلم من خلال المعلم ، وأن التعليم ما هو إلا عملية صب المعلومات في عقول المتعلمين .
    نظرة قاصرة :
    - ركزت على تحصيل المعرفة فقط .
    - تجعل المتعلم سلبيا يستقبل الملومات ولا يتفاعل معها .
    - تساوي بين المتعلمين بصرف النظر عن ما بينهم من فروق فردية .
    تابع : مفهوم طريقة التدريس

    النظرة الحديثة :
    إنها مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم ، والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة ، بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الإمكانات المتاحة .
    هذه النظرة :
    - اهتمت في جميع الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية .
    - التفاعل من قبل المتعلم .
    - دور المعلم هو التوجيه والتهيئة .
    - ليس هناك طريقة واحدة لجميع الموضوعات والطلاب

    تصنيف طرق التدريس
    أولا : بناء على نشاط الطالب :
    - طرق تركز كليا على نشاط التلميذ ( حل المشكلات ) .
    - طرق تهمل نشاط التلميذ ( طريقة المحاضرة ) .
    - طرق تركز جزئيا على نشاط التلميذ ( المناقشة )
    ثانياً : بناء على نوع التعلم وعدد الطلاب :
    - طرق التدريس الجمعي ( الإلقاء ، حل المشكلات ، المناقشة ) .
    - طرق التدريس الفردي ( التعليم المبرمج ) .
    ثالثاً : بناء على نوع الاحتكاك بين الطالب والمعلم :
    - طرق تدريس مباشرة ( يرى المعلم طلابه مثل الإلقاء ) .
    - طرق تدريس غير مباشرة ( لا يرى فيها المعلم طلابه مثل الدائرة التلفزيونية ) .
    رابعاً : بناء على مدى استخدام المعلمين لها :
    - طرق تدريس عامة ( يحتاجها معلمو جميع التخصصات ) .
    - طرق تدريس خاصة ( يستخدمها معلمو كل تخصص بذاته ) .

    أولاً : طريقة الإلقاء

    وهي التي يتولى فيها المعلم عرض موضوع معين بأسلوب شفهي يلائم مستويات المتعلمين من أجل تحقيق أهداف الدرس .
    وقد يكتفي المعلم في عرض الموضوع بالكلمة المنطوقة ، وقد يستعين ببعض الوسائل التعليمية

    شروط الطريقة الجيدة للإلقاء
    * الإعداد المسبق .
    * التدرج في العرض .
    * التوازن في العرض ( من حيث السرعة والبطء فيسير وفقا لمستويات الطلاب ) .
    * إثارة التساؤلات .
    * استخدام الوسائل التعليمية .
    * حرية المناقشة .
    * التقويم والمتابعة .

    ايجابيات طريقة الإلقاء
    * إثراء الرصيد اللغوي لدى الطلاب .
    * تتيح للمتعلم استقبال المعلومات بسهولة دون بذل مجهود كبير لتحصيلها .
    * تصلح للأعداد الكبيرة من الطلاب .
    * غير مكلفة من الناحية الاقتصادية .

    سلبيات طريقة الإلقاء
    * قلة تفاعل المتعلم وسلبيته .
    * المحاضرة قد تشعر الطالب بالملل وخاصة الصغار منهم .
    * المحاضرة قد تؤدي إلى عدم مراعاة الفروق الفردية .
    * الاهتمام الكبير في المحاضــرة في الجانب المعرفي .
    * ضعف العمل الجماعي .

    ثانياً : طريقة المناقشة
    وهي التي تسمح للمعلم بالمشاركة مع تلاميذه في فهم موضوع أو فكرة أو مشكلة ما وتحليلها وتفسيرها وتقويمها وبيان مواطن الاختلاف والاتفاق حولها .
    كيفية السير في طريقة المناقشة :
    - ترتيب حجرة الدراسة بحيث يتمكن الجميع من مشاهده من يتحدث .
    - أن يتابع المعلم سير المناقشة حتى لا تخرج عن أهدافها .
    - أن يشجع المعلم المحجمين عن النقاش .
    - أن يتيح المعلم وقتا مناسبا لتقويم الموضوع .
    ايجابيات طريقة المناقشة
    * التفاعل الايجابي بين المعلم والمتعلم وبين الطلاب أنفسهم .
    * تساعد المعلم في التعرف على قدرات الطلاب وميولهم واستعداداتهم .
    * تساعد المعلم على تنمية وسائل الاتصال اللغوي لدى الطلبة والتعاون فيما بينهم .
    * تنمي لدى المتعلم القدرة على تقبل الآراء.

    سلبيات طريقة المناقشة
    * اهتمام بعض المعلمين بشكل المناقشة دون مضمونها .
    * تركيز بعض المعلمين على المميزين من الطلاب دون غيرهم .
    * بعض المعلمين قد يتخلى عن دوره في المتابعة مما قد يؤدي إلى التشــويش من قبل بعض الطلاب .
    * أنها تنجح بشكل كبـير مع الأعداد القليلة من الطلاب .


    عزالدين سعيد

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 06/01/2011

    رد: طرق التدريس النظره القديمه والحديثه وتصنيفها (المناقشه،والإلقاء)

    مُساهمة من طرف عزالدين سعيد في الخميس يناير 06, 2011 6:26 pm

    لقد إطلعت على بحثك وكان في منهى الأهمية وأتمنا من الجميع تطبيق ذالك

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يوليو 21, 2018 9:31 pm