منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    ๑ஐ◄▓▒-->الأستكشاف<--▒▓►ஐ๑

    شاطر

    ناهد شرف
    super 2

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 27/12/2010

    ๑ஐ◄▓▒-->الأستكشاف<--▒▓►ஐ๑

    مُساهمة من طرف ناهد شرف في الثلاثاء ديسمبر 28, 2010 2:27 pm


    الاستكشاف


    المقدمة :
    الحمد لله رب العالمين والصلات والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
    من هناء أبدء بسرد موضوع بحثي بحيث أنة سوف يتناول طرق التدريس في مادة العلوم ولقد شاهدنا توسع مفهوم التدريس والتعلم توسعا معرفيا وتفرد في مبادئه واستراتيجياته ومتطلباته وممارسة واهدافة وكان هذا التوسع لفن التدريس تاثيراتة الفعالة في تأسيسية وقيام جمعياته وحركاتة النهضوية وسف يعرض هذا البحث بطريقة الاكتشاف الموجة حيث أننا سنتناول اهميتة وانواعة ودور المعلم فيه.........

    أنواع أسلوب الاكتشاف الموجه في التدريس
    التعلم بالإكتشاف

    علينا كمعلمين تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات ، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المعلم إلى التلاميذ ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم .

    تعريف التعلم بالاكتشاف :
    هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .

    أهمية التعلم بالاكتشاف :

    1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة .

    2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي .

    3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم .

    4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية .

    5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم .

    6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار .

    7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه .

    أنواع الاكتشاف :
    هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي :



    (1) الاكتشاف الموجه :
    وفيه يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية ، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة .

    (2) الاكتشاف شبه الموجه :
    وفيه يقدم المعلم المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي ، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات .

    (3) الاكتشاف الحر :
    وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها






    دور المعلم في التعلم بالاكتشاف :
    (1) تحديد المفاهيم العلمية والمبادئ التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة .

    (2) إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس .

    (3) صياغة المشكلة على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة فرض الفروض لدى المتعلمين .

    (4) تحديد الأنشطة أو التجارب الاكتشافية التي سينفذها المتعلمون .

    (5) تقويم المتعلمين ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .



    نموذج تطبيقي لدرس بأسلوب التعلم بالاكتشاف


    الصف : الثاني الابتدائي . درس في مادة العلوم :

    (مرور الضوء خلال الأشياء)


    الخطوات :

    1) صغ موضوع الدرس على هيئة تساؤل أو مشكلة .

    لماذا يوضع الزجاج في النوافذ ؟

    لماذا يصنع غطاء الساعة من الزجاج ؟

    × ما المفاهيم التي سيكتشفها التلاميذ ؟

    - بعض الأشياء تسمح بمرور الضوء خلالها .

    - بعض الأشياء لاتسمح بمرور الضوء خلالها .

    - نرى الأشياء من خلال الأجسام الشفافة .

    2) حدد المصادر التي سيعتمدون عليها .
    × ماذا سأحتاج ؟

    مصباح يد ، لوح زجاج ، لوح خشب ، بلاستيك ، ورق ، نظارة ، حوض تربية الأسماك، نموذج إشارة المرور ، صور لأشياء تسمح بمرور الضوء.


    3) ضع عددا من التساؤلات التي من خلال الإجابة عنها يمكن الإجابة عن التساؤل الرئيسي .

    × ماذا سنناقش ؟

    هل الأشياء تسمح بمرور الضوء من خلالها ؟

    هل هناك أشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ؟

    لماذا نستطيع أن نرى الضوء في إشارة المرور ؟



    حدد نوع النشاط الذي سيقوم به التلاميذ .

    × ماذا سيعمل التلاميذ؟

    يوزع المعلم على التلاميذ في شكل مجموعات مواد مختلفة ( لوح زجاج ، لوح خشب ، لوح بلاستيك ملون وآخر شفاف ، ورق شفاف ، ورق مقوى ،قماش ، مصباح يدوي .

    - جرب تعريض ضوء المصباح للأشياء التي أمامك .

    - ماذا تلاحظ ؟

    - هل كل الأشياء التي أمامك تسمح بمرور الضوء ؟

    - ما الفرق بين الأشياء التي نفذ الضوء من خلالها والأشياء التي لم ينفذ من خلالها ؟

    - لماذا نستطيع أن نرى الأسماك في حوض تربية الأسماك ؟

    - مما تصنع إشارات المرور ؟ لماذا ؟



    تحقق من صدق الاكتشاف .

    أذكر أشياء أخرى تسمح بمرور الضوء وأشياء لاتسمح بمرور الضوء من خلالها ، ثم تحقق من ذلك بالتجربة .



    الخــــاتـــــمة:

    اتمنى من الله العلي القدير ان يناال بحثي المتواضع رضاكم واعجابكم كما اتمنى ان تكونوا قد استفدتم منة فما هذا الى نطفة من بحر علم طرق التدريس........





    مع خالص تحياتي

    نــاهد شرف محمدالأكــحلي
    مستوى رابع
    علوم حياة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 12:39 am