منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    طريقة المناقشة في تدريس العلوم

    شاطر

    سميرة محمد صالح

    عدد المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 13/05/2010

    طريقة المناقشة في تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف سميرة محمد صالح في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 5:44 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    عنوان البحث:

    طريقة المناقشة في تدريس العلوم
    أعدادالطا لبة:
    سميرة محمدصالح احمد المحويتي
    قسم علوم حياه
    مستوى رابع
    أشراف الدكتور :-عبدالسلام دائل
    الحمد لله رب العالمين والصلاة السلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله
    الصادق أمين0
    المقدمة :-شهدت التربية في العصرالحديث مجموعة من المتغيرات شملت مفهومهاأواهدافها وأساليب برامجهاوذلك نتيجة للثورة العلمية في مختلف مجالات العلوم فالتدريس عملية متجدده وتعتمد على خيرات المعلم وتجاربة واعداده وتاهيله ولكن مايمكن أن يقال في هذه المجال أن ثمة طرائق تدريس حديثة ونماذج وأساليب يستخدمهاالمعلم قدتطورت في الآونة الأخيرة لتكون في متناول معلم العلوم الاختيارمايناسب دراسة ومستوى وقدرات التلاميذه. فمن طرق تدريس العلوم طريقة المناقشة التي سوف ندرسهاونتعرف على ماتتضمن هذه الطريقة من معلومات لزم أتباعهامن أجل أن نستطيع في المستقبل العاجل إن شاء الله أن نستخدم طريقة المناقشة في التدريس بفعالية ونجاح وبصورة صحيحة حيث أن المناقشة تعتبرمن الطرق المهمة والشائعة في وقتناالحالي 0اذ لاتخلوطريقة من طرق تدريس العلوم تقريباًإلى وطريقة المناقشة ملازمتاً لها ومكملتاًً لها لما .لهذه الطريقة من أهمية في اثارة الدافعية والمشاركة لدى التلاميذ وابعادالموقف التعليمي من سلطة المعلم إلى حرية الطالب في المشاركة في العملية التعليمية داخل الفصل التعليمي .
    محتويات البحث
    1-مفهوم طريقة المناقشة.
    2-أساليب أتباع المعلم لطريق المناقشة0.
    3-خواص أسئله المناقشة.
    4-مميزات طريقة المناقشة.
    5-عيوب طريقة المناقشة .
    6-مقترحات لتحسين طريقة المناقشة.
    7-الاعتبارات الواجب مراعاتهاعند استخدام طريقة المناقشة .
    8-خصائص السؤال الجيد.
    9-أنواع المناقشة.
    أ/أسلوبالمناقشة المفتوحة.
    ب/أسلوب المناقشة المخطط لها.
    10فوائد المناقشة المخطط لها.
    11-فوائدالمناقشة المفتوحة .
    12-تطويرمهارات التساؤل.
    13-جوانب يلزم المعلم ان يطورها بخصوص الاسئلة.
    طريقة الناقشة (الحوار):
    تعدطريقة المناقشة وسيلة الاتصال الفكري بين المعلم والتلاميذوالمناقشة تمثل حواروتعليماً وترجع الطريقة الحواريةالى ارسطواليوناني حيث كان يستخدمهافي توجية أفكار تلاميذ وتشجيعهم على البحث وهذه الطريقة تنقل المنافسة بالتلاميذمن الموقف السلبي الى الموقف الأيجابي في الموقف التعلمي.
    واذاأردنا تطبيق هذه الطريقة في مدراسناينبغي على المعلمين ان يحوالاهداف التعلمية التي يمكن أن يحقق أسلوب المناقشة بالطريقة الصحيحة ويمكن ان يتحقق ذلك باتباع المعلم للخطوات الاتية:-
    1-التعرف على الخبرات المعرفية السابقة لدى التلاميذليخذهاالمعلم اساساً للتعلم الجديد.
    2-آثارة اهتمام التلاميذبموضوع الدرس وذلك بتوجية انظارهم المشكلات التي تتطلب تفكيراًالحلولها0
    3-توجية التلاميذالى كيفية وضع خطه البحث مشكله وتفسيرالبيانات والنتائج التي توصلوااليهاوذلك بطرح الاسئلة التفسيرية ومناقشتها والوصول الى قناعات عملية.
    4-تطبيق المفاهيم والمبادى التي تعلمهاالتلاميذ في مواقف جديدة.
    5-وقوف المعلم على مدى تتبع التلاميذ لنقاط الدرس وذلك بطرح الأسئله عليهم لتأكد من مدى مهمهم لها.
    6-يقوم أسلوب الحوار المناقشة على الاسئلة التي يوجههاالمعلم لتلاميذ اوالاسئلة التي يوجهها التلاميذ لمعلمهم.
    خواص أسئلة المناقشة:-
    أ-تدورالاسئلة حول حقائق سبق للتلاميذ تعلمها.
    ب-تدورالاسئلة حول مشكلات تهدف الى توجية أفكارالتلاميذ لحلها.
    ج-ينبغي ان تتحدى الاسئلة تفكيرالتلاميذشريطة ان تكون في مستواهم العقلي والفكري وخبراتهم المعرفية السابقة.
    د-يتضمن الاسئلة أسئلة للرأى الحرحول الحلول الخاصة بمشكلات منهجية قائمة.
    مميزات طريقة المناقشة:-
    1-التلميذ يكون محور للعملية التعليمية .
    2-تزويدالمعلم بالتعذيه الراجعه التي تعرضه على خبرات التلاميذ السابقة والتي يمكن للمعلم اتخاذها أساسا للتعلم.
    3-تثيرإهتمامات ايجابيه لتلاميذبموضوع الدرس.
    4-تعمدأسلوب الفهم وليس الحفظ كأسلوب للتعليم والتعلم.
    5-تقيس الأسئلة مستويات عقلية أعلى من مستوى التذكر.
    6-تعتمدأسلوب التطبيق العملي كأسلوب لزيادة فهم التلاميذ.
    7-يتاح فرصة للتلاميذ في الكلام لاتقل عن فرصة المعلم ويفضل أن تزيد.
    8-توفرجواًمفتوحاً للتلاميذلعرض أشكال فهمهم ومعلوماتهم والتعبيرعن افكارهم وارائهم
    9-توفرفرصة لممارسة قدرتهم في القيام بعمليات الاتصال والاستدلال والاستنتاج يطورلديهم الأسلوب الديمقراطي في التعامل من خلال تقبل اراء الأخرين وأحترامها.
    10-تعتبرطريقة ناجحه وفعاله في تطويرقدارات الطلبه في مجالات متعدده منها الموضوعية والتفتح العقلي والتفكيرالمطلق.
    11-تنمى لدى الطلبه مهارات الاتصال والتواصل عبرالتفاعل اللفظي.
    عيوب طريقة المناقشة: -
    1-قدتسبب الفوضي في الصف الدراسي.
    2-قدلاتعطي فرصه للمعلم لأجراء بعض التطبيقات اواستخدام الوسائل نظراً لضيق الوقت0
    3-يعتمدعلى أسلوب لفظي.
    4-هوليس الاسلوب الاكثرملائمه للتلاميذ في درس العلوم.
    5-يثيرأسلوب المناقشة جدالاًحاداًبين لايعتمدعلى معلومات.
    مقترحات لتحسين طريقة المناقشة :-
    1-تحديدوقت معين لأسئلة التلاميذ وتقديم أجابات مختصره.
    2-أن يدرك المعلم كيف ومتي يسأل تلاميذه.
    3-ضبط المعلم سلوكيات التلاميذ لأن النظام هومعيارالنجاح بهذه الطريقة.
    4-أن يطرح المعلم أسئلة متنوعة على تلاميذه تناسب مستوياتهم التعليمية المختلفة.
    5-أن تكون المشكله المطروحه مناسبة لمستوى قدرات التلاميذ لكن على الرغم من المزاياالمتعدده لطريقة المناقشة الاأن الأسلوب الاجرائي الذى يتبعة الكثيرمن المعلمين يسئ لهذه الطريقة فقد سيء لطريقة المناقشة اذااتبع المعلم الخطوات الاتية:-
    1-قديوزع المعلم أسئلة بدون تخطيط.
    2-نظراًلان هذه الطريقة تحتاج الى وقت طويل فقدتؤدى الى مناقشات فرعية تخرج المعلم والتلاميذعن موضوع الدرس.
    3-نظراًلان هذه الطريقة تعتمد على الناحية للفظية.
    الاعتبارات الواجب مراعاتها عنداستخدام طريقة المناقشة:-
    1-توجه السؤال الى جميع التلاميذ دون ان يحددالتلميذ بعينة قبل توجية السؤال.
    2-تصاغ الأسئله صياغة دقيقة وواضحه.
    3-عدم الاستهزاء بالاجابات الخاطئه للتلاميذوتشجيعهم على التفكيرالسليم.
    4-الاسعانة بالوسائل التعلمية الخاصة بموضوع الدرس.
    5-الاهتمام بجميع التلاميذ على مختلف مستوياتهم العلمية.
    6-الاشارة الى اهمية احترام الاراء المخالفة وقدراتهم العقليه.
    7-يجب استخدام الاسئله التي تحتاج الى الاجابة المفتوحة.
    خصائص السؤال الجيد:-
    1-أن يناسب السؤال مع الهدف الذي وضع من اجله.
    2-أن يكون السؤال متعلق بموضوع الدرس.
    3-أن يطرح السؤال بصيغة لغوية واضحه ومفهومة ومختصره.
    4-أن يكون متطلبات السؤال محدده.
    5-أن يركزالسؤال حول فكره واحده (مشكلة).
    6-أن يتناسب السؤال مع قدرات التلاميذ واستعدادتهم.
    7-أن يلقي السؤال بنبرة يستدل منهاعلى مدى الاهتمام بموضوع.
    8-أن يتحدى السؤال تكفيرالتلاميذ.
    انواع المناقشة:-
    1-أسلوب المناقشة المفتوحة:
    هي أسلوب يحددفيه التلاميذ حدودالمادة الدراسية ويكون دور المعلم هوطرح الاسئلة التي يمكنهاأن تقودالتلاميذ الى النظرفي قيمة افكار مختلفة.
    تفيدالمناقشة المفتوحة:-
    1-تمكين التلاميذ من ممارسة عمليات الاستدلال والاستنتاج والاتصال.
    2-تتح لهم فرصة التعبيرعن مشاعرهم اتجاه بعض الظواهر(مثل )العواصف والبرق والرعد0
    3-يمكن المعلم من معالجة هذه المشاعروإزاله المخاوف المتصلة بها.
    4-التعرف الى اتجاهات التلاميذ وبالتالي استشمارالايجابي منهاوتعزيزالسلبي وتوضيحة ومعالجة مشكلاته.
    ملاحظة:-لايشترط أن يكون جميع المناقشات مفتوحة
    2-أسلوب المناقشة الخطط لها:-
    يلزم أن تكون معظم حصص المناقشة مخطط لها.
    التخيطط:-عامل هام في تحديد درجة نجاح حصص المناقشة.
    -فوائد المناقشة الخطط لها:-
    1-يقودالتلاميذ نحواهداف محدده سلفاً.
    2-تستعمل حصص المناقشة المخططة في التمهيد الوحدة دراسية.
    3-تعرف الى أفكارالطلبة ومعلوماتهم عن موضوع الوحدة.
    4-تستعمل لعرض محتوى المادة الدارسية بشكل ينظم المشاركة الفعلية للتلاميذ ضمن الوقت المخصص لهذا المحتوى.
    5-تطويرمهارات التفكير والتحليل الناقدعندالتلاميذ.
    تطويرمهارات لتسأؤل:-
    نظراً لأهمية السؤال في أسلوب المناقشة ودوره أيضاً في الأساليب لتدريسة الاخرى
    فأن المعلم بحاجة الى أن يطورمهاراته في طرح الأسئله والاجابة عنها والتعامل مع أسئلة لطلبة واجاباتهم وقدلايلاحظ المعلمون أن الأسئلة تكون الشكل السائدمن التفاعل اللفظي في غرفة الصف وبخاصةفي صفوف المرحلة الأولى من التعليم الاساسي حيث تشغل هذه الأسئلة وإجاباتهم والجزء الاكبرمن وقت الحصةويمكن أن تشكل هذه الأسئلة عاملاً أساسياًفي نجاح درس العلوم اوفشله
    جوانب يلزم المعلم ان يطورمهاراته بخصوص الاسئلة:-
    1-طرق تصنيف الأسئلة
    2-طرق طرح الأسئلة والاجابة عنها
    3-التعامل مع أسئلة التلاميذواجاباتهم
    4-طرق استخدام وقت الانتظارفي طرح الأسئلة
    الخاتمة
    بعدقرائاتي واطلاعي عن طريقة المناقشة وجدت هذه الطريقة مهمة في تدريس العلوم بل وتدريس المواد الأخرى اذ تعتبر هذه الطريقة مكمله وملازمة لطرق تدريس العلوم الأخرى فمثلا طريقة التجريب والمحاضرة والعروض العملية وغيرهامن طرائق التدريس الأخرى ولازم أن يشرك المعلم الناجح معهاطريقة المناقشة من أجل أن يخرج الطالب بمعلومات كافية عن الدرس ويكسرلديه جوالملل وشرود الذهن ويثيردافعيته اكثرللتعليم والمشاركة الإيجابية التعليم وخروجه من تحت سيطرة المعلم ويصبح هوعضواًمهماًمن اعضاء التعليم داخل الفصل بمشاركاته الإيجابية ولكي تكون طريقة المناقشة في تدريس العلوم ناجحه ومميزة لازم أن يخطط لها المعلم تخطيط جيداً قبل البدء بالدرس لكي يكتسب الطالب معلومات صحيحة وواضحة ومهارات منها المشاركة وصياغة المعلومات بطريقة جديدة واخلاقيات منها تقبل أراء الأخرين ورغم وجود سلبيات لهذه الطريقة إلى أن لها ايجابيات كثيرولازم على المعلم أن يخطط لهاتخطيطاً جيداً لكي يعمل على التقليل والحدمن سلبياتها


    المراجع
    1-استيراتيجات حديثه في طرائق تدريس العلوم.
    تاليف الدكتور//صبحي حمدان أبوجلاله.
    مراجعه أد//فيوليت شفيق سريان.
    بلد النشر - دولة الكويت الشقيقه -الامارات العربية المتحده ؛(1420ه-1999م)
    دارالنشر- مكتبة الفلاح للنشروالتوزيع .الطبعة الاولى
    2-ملزمة طرائق تدريس عام.
    الدكتور//جميل الحكيمي ؛2009 م
    بلدالنشر-تعز-اليمن.
    دار النشرمكتبة الوسام .

    أفراح محمد حميد عبده

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 29/12/2010

    رد: طريقة المناقشة في تدريس العلوم

    مُساهمة من طرف أفراح محمد حميد عبده في الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:16 am

    أخترتوالتعليق أن يكون موضوع المناقشة الذى اعددته الطالبة (سميرة محمد صالح أحمد)
    فمن خلال قراتي لموضوع المناقشة للطالبة سميرة وجدت أن الموضوع كان أيجابياحيث أنه احتوى على معلومات متميزه عن موضوع المناقشة ومكتملة تقريبا ومن وجهة نظرى أرى ان اختيارها للموضوع كان متميزا لان طريقة المناقشة طريقة كثيرة الاستخدام في تدريس العلوم اذ تعمل هذه الطريقة كمكمل لطرائق تدريس العلوم الاخرى وملازمتاً لها ورغم اختيارها الموضوع فأنه يركزعلى المعرفة والفهم ولكنه يؤدي الى تفتحي العقلي والتكفير لمطلق وهي اكثراساليب المستخدمة في مجتمعنا وقتنا الحالي .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:50 am