منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    المدخل التكاملي في تنظيم المنهج

    شاطر

    عبد الرقيب الشراعي

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 04/02/2012

    المدخل التكاملي في تنظيم المنهج

    مُساهمة من طرف عبد الرقيب الشراعي في السبت فبراير 04, 2012 5:52 pm

    تعريف المنهج التكاملي:
    — دمــج مـــواد التـــربية الإســلاميــة، اللـغــة الـعـربــيـة، الـــدراســات الاجتماعية،الرياضيات،العلوم، المهارات الحياتيـة ليــتــم تــدريــــســـهــــــا مــن خـــــــلال مادة دراسية واحدة تـتـكـامــل فـيـــهــا الـمـعـارف والـمهارات والقيم
    — تدريـس مواد دراسية أخرى: اللغة الإنجليـزية، الفنون التشكيـلـية، المـهـارات المـوسيـقـيـة، الـريـاضــة المـدرسـيـة، تقنية المـــعــلــومــات

    مبررات المنهج التكاملي:
    • عمليات التفكير لدى المتعلم متكاملة وليست متجزئة وفق المجالات العلمية ؛ لذا ينبغي أن يكون التدريس متكاملا.
    — الحياة الواقعية التي يعيشها المتعلم حياة متكاملة الجوانب وليست منفصلة .
    — **التكامل يعكس ترابط المعارف والمهارات
    — والقيم ويعمل على تقليل تكرار المحتوى
    — *التكامل يلبي الحاجات الفردية المتنوعة للمتعلمين .

    الفلسفة التربوية للمنهج التكاملي:
    — تعتبــر هذه الفـلسفة الطفل إنسانًامتكامـــلا، وبالتالي فإن وظائف تفـكيـره هي كذلك أيضا،مما يقود إلى عدم الفصل بين المعارف التي يتلقاها.

    مرتكزات المنهج التكاملي:
    — بناء المنهج بصورة تكاملية واقعية تنسـجـم مع عمليات بناء المعرفة لدى المتعلم.
    — الاعتناء بصحة الطفل عن طريق حل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية.
    — بناء شخصية متكاملة للمتعلم.
    — تعلم محوره التلميذ.
    — بناء المنهج بصورة تكاملية واقعية تنسـجـم مع عمليات بناء المعرفة لدى المتعلم.
    — الاعتناء بصحة الطفل عن طريق حل مشكلة ثقل الحقيبة المدرسية.
    — بناء شخصية متكاملة للمتعلم.
    — تعلم محوره التلميذ.
    — اللغة الأم (العربية هنا) هـي الغاية الرئيـسة من هذا المــنهاج. أمـا باقـي المـعـارف الـمرافقـة لـها فتـعتبـر مكملة ومساعدةمع المحافظـة على الوضع الخاص بالتربية الإسلامية.
    — جعل المدرسة صديقة للطفل، محبا لها.-تنمية المهارات الثلاث الأساسيـة
    (الـقـراءة والكتابة والحساب) ومهارات تقنية المعلومات.
    — تعزيز عملية التعلم وتطويرها.
    - تعلم تعاوني - - تعلم فردي
    — تقليص عدد المعلمات اللاتي يتعامل معهن التلميذ
    — تقليل مـتـطـلـبـات تدريس المواد الدراسية بصورة منفصلة من كتب دراسـيـة ووسـائل تعليمية وغيرها
    — توسيع ثقافة المعلم المعرفية والتربوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:44 am