منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching learning Model - Suchman Model

    شاطر

    سامح سعيد
    super 2

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 30/01/2012

    وحدة النموذج التعليمي التعلمي – نموذج سوشمان The Constructivist Teaching learning Model - Suchman Model

    مُساهمة من طرف سامح سعيد في الثلاثاء فبراير 07, 2012 2:38 pm

    اولاً : نموذج التعلم البنائي Constructivist learning
    (النموذج التعليمي التعلمي ) The Constructivist Teaching learning Model
    تعريفه : يُعد هذا النموذج من تطبيقات النظرية البنائيه ويعرف بأنه : نموذج يهدف الى مساعدة الطالب على بناء مفاهيمه ومعارفه العلمية وفق أربع مراحل مقتبسة من مراحل دورات التعلم الثلاث (تخطيط الدروس – التعليم - التعلم – تطوير المنهاج ) ثم ربط العلم بالتكنولوجيا والمجتمع (النجدي وآخرون ،2003 ،440 ) و(الخليلي وآخرون ،1996 ، 440 ) .

    مراحله : ذكرها ( النجدي وآخرون ،2005 ،294 - 295 ) كما يلي :
    اولاً : مرحلة الدعوة :
    وفيها يتم فيها جذب انتباه الطلاب و اشراكهم في النشاط عن طريق وضع أسئلة تدعو لتفكير ، أو مواقف مروا بها ( خبرات ) ، أو عرض صور فوتوغرافية ليتوصلوا الى حل لها ثم تعميم النتائج الصحيحة .
    ثانياً : مرحلة الاستكشاف :
    وفيها يتم ايجاد إجابات على الأسئلة المطروحة عن طريق دمج الطلاب في الأنشطة الاستقصائية تحدث على الملاحظة و القياس والتجريب ، عن طريق تقسيم الطلبة إلى مجاميع تقوم كل مجموعة بنشاط مختلف ، وبالتالي المزج بين العلم والتكنولوجيا وذلك لخدمة المجتمع .
    ثالثاً : مرحلة اقتراح التفسيرات والحلول :
    وفيها يتم تقدم الطلاب اقتراحات حول التفسيرات والحلول للمشكلات المطروحة عن طريق أداءهم للتجارب لتعديل التصورات الخاطئة وتعميم النتائج الصائبة .
    رابعاً : مرحلة اتخاذ الإجراء (القرار) :
    وفيها يتم تطبيق العلم في مسائل جديدة أو في مواقف الحياه عن طريق إتخاذ قرارنحو المشكلة المطروحة في التكنولوجيا ( توظيف العلم )
    ثانياً : نموذج سوشمان( نموذج التدريب على الاستقصاء ) Suchman Model

    تعريفه : هو نموذج استقصائي قائم على النظرية البنائية ، يتم فيه التحول من نقل المعرفة الى المشاركة في بنائها ، و يكون الطالب فيه نشط ايجابي مسئول عن تعلمه ( جابر ، 2003 ، 206 ) .
    - هو استقصاء موجه قائم على توضح ما يقوم به الطالب تحت إشراف المعلم وتوجيهه ، أو ضمن خطة بحثية أُعدت مسبقاً،ويعتمد هذا النوع من الاستقصاء على الطالب ولكن في إطار واضح ،محدد الأهداف ( الطشاني ، 1998 ، 87 ) .
    مراحله : له ثلاث مراحل هي :
    اولاً : التخطيط لأنشطة استقصاء سوشمان : ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :
    1- تحديد الأهداف Identifying Goals
    حيث يقوم المعلم بتحديد أهداف التعلم المرتبطة بالمحتوى المعرفي ، وكذلك المرتبطة بعمليات الاستقصاء التي يتوقع أن يتعلمها الطلبة من عمليات كملاحظة ، الوصف ، المقارنة ، التصنيف ، التفسير ، التساؤل ، التنبؤ ، فرض الفروض ... الخ ، بغرض تنمية هذه المهارات لديهم ، كون أن كل منها يُكمل الأخر ( جابر ، 1999 ، 53 ) .
    2- إعداد المشكلة Preparing the Problem
    بعد تحديد الأهداف الاستقصائية ، يقوم المعلم باختيار المشكلة التي ستكون محوراً للنشاط والتي يجب أن تكون :
    - مثيرة لأذهان الطلبة ، تتحدى تفكيرهم، يصعب تفسيرها بمجرد استخدام المعلومات المعرفية والخبرات المخزونة لديهم.
    - صعوبتها متناسبة مع قدرات الطلبة وخلفيتهم المعرفية .
    - محددة ، وملموسة قدر الإمكان للطلبة ومن واقعهم ، ومن النوع الذي يسمى حدث متناقض Discrepant Event التي تستثير فضول الطلبة ودافعيتهم ، غير مألوفة تحدث صراع بين رغبتهم في التعلم وبين هذا الحدث .
    3- اختبار الوسيلة المستخدمة لعرض المشكلة Medium for Presenting the Event
    أي تصميم المعلم للخبرات التي من شانها جذب الطلبة للتفاعل مع المشكلة المثارة ، من خلال استخدام الوسائل المناسبة لعرض هذه المشكلة كالأفلام وأشرطة التسجيل والرسوم البيانية ، والعروض العملية في بدء عملية الاستقصاء لجمع البيانات المناسبة حول المشكلة ( جابر ، 1999 ، 53 – 54 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 88 ) .
    ثانياً : تنفيذ أنشطة استقصاء سوشمان : ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية :
    1- عرض المشكلة Presentation of Problem
    يُعد الهدف الرئيس للمعلم من عرض المشكلة التأكد من وضوحها والتحقق من أن كل الطلبة قد فهموها ، وأنهم قادرون على أن يبدؤوا العمل فيها ليفسروها ، ويتوقف نوع العرض على نوع المشكلة المطروحة ونمط الطلبة الذي سيتعاملون معها ؛ فمثلاً عندما تكون المشكلة معقدة ، أو سعة الذاكرة لدى الطلبة صغيرة ، فانه غالباً ما يُفيد ذلك عرض المشكلة على جهاز الإسقاط فوق الرأس ، أو السبورة الطباشيرية ، أو التخطيط ، أو الحوار المكتوب مما يمنحهم القدرة على تذكر تفاصيل المشكلة ومن ثم التركيز في حلها ( جابر ، 2003 ، 208 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 89 ) .
    2- فرض الفروض وجمع البيانات Hypothesing and Data Gathering
    بعد عرض المشكلة على الطلبة ، يبدوا بمحاولة حلها ؛ وذلك من خلال صياغة الفروض المناسبة ، وجمع البيانات المتعلقة بها ، وذلك بإحدى طريقتين :
    - يجمع الطلبة البيانات التي على أساسها يصيغوا فروضاً تمثل حلاً للمشكلة ويشجعهم المعلم على ذلك .
    - يقترح الطلبة بعض الفروض التي تمثل تفسير محتمل للمشكلة ، ومن ثم يجمعوا البيانات المتعلقة بها ليتأكدوا من صحة هذه الفروض ( جابر ، 2003 ، 208 ) ، ( الطشاني ، 1998 ، 89 ) .
    وتعتبر عملية فرض الفروض وجمع البيانات عمليتان متلازمتان ، يمكن لأحدهما أن تسبق الأخرى ، مستمرتان في حلقة متصلة
    - الختام Closure
    تُعد هذه الخطوة الخاتمة لخطوة فرض الفروض وجمع البيانات ، والخطوة الأخيرة من مرحلة التنفيذ في هذا النموذج ، ويتوقع من خلالها توصل الطلبة لحل المشكلة المطروحة عليهم ، وهذا الحل يُعتبر تفسير للظاهرة موضوع الاستقصاء
    ثالثاً : تقويم أنشطة استقصاء سوشمان Evaluating Suchman Inquiry Activities
    أ- تقويم المحتوى Evaluating Content
    تعتبر هذه المرحلة ضرورية جداً ؛ حيث أنها تُقدم معلومات عن مدى تقدم الطلبة ، وعن مدى نجاح تدريس نشاط سوشمان ؛ من خلال القيام المعلم بملاحظة هذا النشاط أثناء تنفيذه اولاً بأول ؛ و مشاركة اكبر عدد ممكن من الطلبة في النشاط ، وقيامهم بفرض الفروض وجمع البيانات ، ثم توصلهم الى تفسير المشكلة موضوع الاستقصاء بصرف النظر عن كون التفسير صحيح أم لا ، وكون أن الطلبة يتفاوتون في اكتساب المحتوى ، وكذا مهارات الاستقصاء فان هناك أساليب تقَوّيم النشاط لكل طالب على حدة منها مايلي :
    1- يعرض احد الطلبة المشكلة ويطلب منه فرض الفروض التي تقدم تفسير لها .
    2- طرح عدد من الأسئلة التي يمكن من خلالها جمع البيانات الخاصة بها .
    3- تحديد عدد من الملاحظات التي يمكن القيام بها للتحقق من الفروض المطروحة ( جابر ، 2003 ، 212 ) ، ( زيتون ، 1999 ، 106 ) .
    ب – تقويم العملية Evaluating Process
    في هذه المرحلة يجب على الطلبة القيام بعملية تحليل وتقويم شاملة لكل استراتيجيات الاستقصاء ، وإجراءاته التي تم استخدامها للوصول الى حل للمشكلة المطروحة من خلال قدرتهم على اتخاذ قرارات تقويمية تتعلق بنوعية الأسئلة المناسبة ، وأسلوب جمع البيانات ، وطرق صياغة الفروض ، وإصدار أحكام تتعلق بنموذج سوشمان ، ومدى فاعليته في تحقيق الأهداف المتوقعة زيتون ، 1999 ، 106 – 107 ) ، ( جابر ، 1999 ، 57 ) .
    قائمة المصطلحات :
    - نموذج التعلم البنائي Constructivist learning
    - النموذج التعليمي التعلمي The Constructivist Teaching learning Model
    - نموذج سوشمان Suchman Model
    - تحديد الأهداف Identifying Goals
    - إعداد المشكلة Preparing the Problem
    - حدث متناقض Discrepant Event
    - اختبار الوسيلة المستخدمة لعرض المشكلة Medium for Presenting the Event
    - عرض المشكلة Presentation of Problem
    - تقويم المحتوى Evaluating Content
    - فرض الفروض وجمع البيانات Hypothesing and Data Gathering
    - الختام Closure
    - تقويم أنشطة استقصاء سوشمان Evaluating Suchman Inquiry Activities
    - تقويم العملية Evaluating Process


    المراجع :

    - النجدي احمد ،عبد الهادي راشد (2005 ) : تدريس العلوم في العالم المعاصر ، ط 1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    - النجدي أحمد ،عبد الهادي منى ،راشد على (2003 ): طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم ، ط ، دار الفكر العربي ، القاهرة .
    - خليلي خليل ، حيدر عبد اللطيف (1996 ) : تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، ط 1 ، دار القلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الإمارات .
    - جابر ، وليد احمد ( 2003 ) : طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية ، ط 1 ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
    - الطشاني ، عبد الرزاق الطالحين ( 1998 ) : طرق التدريس العامة ، ط 1 ، جامعة عمر المختار ، البيضاء .
    - جابر ، جابر عبد الحميد ( 1999 ) : طرق التدريس الحديثة ، ط 1 ، حورس للطباعة والنشر ، القاهرة ، مصر .
    - زيتون ، حسن حسين ( 1999 ) : تصميم التدريس رؤية منظومية ، ط 1 ، دار الكتب للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:46 am