منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مزايا و عيوب الاختبارات المقاليه

    شاطر

    شهد أحمد حسين

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/03/2012

    مزايا و عيوب الاختبارات المقاليه

    مُساهمة من طرف شهد أحمد حسين في الثلاثاء مارس 06, 2012 5:52 pm

    من مزايا الاختبارات المقالية:
    1- سهولة إعدادها مقارنة بالأسئلة الموضوعية.
    2- تعطي للتلميذ الحرية في الإجابة بدرجة أكبر من الأسئلة الموضوعية.
    3- غالبًا ما يطلب في هذه الإجابة الرأي الشخصي مما يزيد من ثقة التلميذ بنفسه.
    4- تعطي مدى أوسع للإجابة وحريتها.
    5- تؤدي إلى ثراء المعرفة نظرًا لتنوع الإجابات.
    6- تكشف عن قدرة التلميذ على التخطيط للإجابة وتنظيم الأفكار وربطها.
    7- تكشف عن قدرة التلميذ على تحليل الموضوع المطلوب إلى عناصره.
    8- تكشف عن قدرة التلميذ على النقد والتقويم.
    9- تساعد على نمو التعبير اللغوي .
    10- لا تساعد على التخمين.
    11- قلة الغش وصعوبته.
    12- تناسب كثيرًا من المواد الدراسية.
    13- اقتصادية لا تكلف المصححين (تكتب الأسئلة على أوراق أقل)
    14- تتيح المجال للحكم على قدرة التلميذ في التحليل والتركيب والتقويم.
    15- تساعد على زيادة مهارة الكتابة عند التلاميذ.

    من عيوب الاختبارات المقالية:

    1- عدم دقة الدرجة المعطاة في الاختبار المقالي (درجات الصدق والثبات ضعيفة)
    2- إنها أكثر صعوبة في التصحيح من الأسئلة الموضوعية.
    3- تتأثر إجابات المفحوص وكذلك التصحيح بذاتية كل من التلميذ والمعلم.
    4- قد يبتعد التلميذ بإجاباته عما هو مطلوب (خروج التلميذ عن جوهر الموضوع)
    5- تغطيتها لجوانب التحصيل جميعها محدودة (غير شاملة للمقرر)
    6- قد تؤدي صياغة الأسئلة إلى اختلاف التلاميذ في فهم المقصود منها.
    7- عدم وضوح صياغة السؤال قد يؤثر في إجابة التلميذ من ناحية الاختصار أو التفصيل.
    8- إضاعة وقت التلميذ في الكتابة بدلا من التفكير.
    9- أثر الهالة حيث تؤثر درجة الجواب السابق على درجة الجواب اللاحق.
    10- تلعب الصدفة والحظ دورًا كبيرًا حيث يضع المعلم أسئلة في الفصول التي يميل إليها.
    11- من الممكن التحايل والمراوغة من قبل التلاميذ ذوي التعبير الجيد.
    12- قد تكون الأسئلة المقالية فوق مستوى التلاميذ أو دونه.فيصعب وضعه في مستواهم.
    13- تتطلب الأسئلة تسويد عدد من الصفحات في وقت محدد.فيخاف التلاميذ من الوقت.
    14- تقليص مدى العلامة .عند التصحيح فلا يوضع للتلميذ صفر إذا لم يكتب شيئًا والعكس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:16 am