منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    نماذج مختصرة لبناء للأسئلة والاختبارات الموضوعية

    شاطر

    ماريا عادل النظيف

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 06/03/2012

    نماذج مختصرة لبناء للأسئلة والاختبارات الموضوعية

    مُساهمة من طرف ماريا عادل النظيف في الثلاثاء مارس 06, 2012 6:01 pm

    نماذج مختصرة لبناء للأسئلة والاختبارات الموضوعية

    أولاً : أسئلة ذات إجابات قصيرة . (وتنقسم إلى ثلاث صيغ )

    أ/ صيغة التكميل : أكمل العبارات التالية بكلمة( جملة ) مناسبة ( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
    1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر اتصالا وثيقا .
    2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
    3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة فقط .
    4ـ الفراغ بالقرب من نهاية العبارة وليس في بدايتها .
    5ـ تجنب نقل العبارات بالنص من الكتاب .
    6ـ تساوى الفراغان في الطول داخل السؤال الواحد .
    7ـ تجنب ذكر الحروف الأولى من الكلمات المطلوب وضعها في الفراغات .
    8ـ تجنب استخدام المصطلحات الغريبة وغير المألوفة للتلاميذ ، بمعنى أن تراعى طبيعة المادة الدراسية وطبيعة المرحلة العمرية .
    9ـ يجب أن يخصص الفراغ المطلوب تكميله لقياس الجوانب الهامة من المادة الدراسية .

    ب/ صيغة السؤال القصير: اكتب بين القوسين الإجابة المطلوبة من كل سؤال .

    جـ/ صيغة الربط : حيث توضع عبارات أو كلمات ويطلب من الطالب تكملتها بمعلومات مرتبطة بها

    ثانياً : أسئلة الصواب والخطأ . ( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
    1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
    2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة .
    3ـ أن يعالج السؤال فكرة واحدة فقط.
    4ـ تجنب استخدام النفي ( أبداً ، نهائيا ) أو النفي المزدوج .
    5ـ أن تتجنب عبارات الكم . ( كثيراً ـ غالباً ) .
    6ـ تجنب نقل عبارات بالنص من الكتاب المدرسي.
    7ـ صياغة العبارات بحيث تكون صحيحة تماما أو خطأ تماما.
    8ـ تجنب استخدام كلمات تدل على الإجابة مثل جميع ، ودائما ، أحيانا ، أبدا ، ربما ..الخ
    9ـ تساوى العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ في الطول.
    10ـ تجنب استخدام أسئلة تعبر عن آراء شخصية ولهذا قد تحتمل الصواب وفى نفس الوقت الخطأ.
    11ـ توزيع كل من العبارات الصحيحة والعبارات الخطأ بطريقة عشوائية.
    12ـ يجب ألا توحي العبارة في مضمونها بالإجابة المطلوبة .

    ولهذا النوع عدة صيغ منها :
    أ/ ضع علامة ( ) أمامأمام العبارة الصحيحة ، وعلامة ( الخاطئة .
    ب/ ضع خطاً تحت كلمة ( صواب ) أو ( خطأ ) أمام العبارات التالية بما يناسبها
    جـ/ أعد كتابة الجمل الآتية مصححة في ورقة إجابتك .
    د/ أعد كتابة الجمل الآتية مع تصحيح ما تحته خط فيها .

    ثالثاً : أسئلة المزاوجة : ( تتكون هذه الأسئلة من عمودين متقابلين ، عمود المثيرات عمود الاستجابات ) . ويطلب من الطالب أن يبحث في عمود الاستجابات ما يناسبه في عمود المثيرات ، مع وجوب كثرة النقاط وأن تزيد على خمس ، للبعد عن التخمين والتوقع.

    ( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
    1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
    2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة.
    3ـ تعليمات السؤال توضح وتحدد الدور الذي بموجبه تتم المقابلة أو المزاوجة.
    4ـ العبارات متجانسة في السؤال الواحد.
    5ـ بدائل الإجابة منظمة بطريقة منطقية.
    6ـ السؤال كاملا في الصفحة نفسها.
    7ـ عدد العبارات في قائمة الاستجابات أكثر من عددها في قائمة المثيرات.

    رابعاً : أسئلة الترتيب : ( وفي هذا النوع يطلب من الطالب ترتيب مجموعة من الجمل أو العبارات بحسب تسلسلها المعرفي والتاريخي والمنطقي ) .

    ( ويجب أن تتوفر في هذه الأسئلة الشروط الآتية ) :ـ
    1- أن يعطى الطالب في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة.
    2- يطلب من الطالب إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير .
    3- يجب أن تكون واضحة لا يعتريها غموض .
    4- أن لا يكون من بينها احتمال المساواة .
    5- أن لا يكون من بينها أفضلية ، بحيث لو قدم أي منها استقامت العبارات إلا أنها مفضولة .
    6- أن تكوّن بعد ترتيبها عبارة متكاملة مفهومة للطلاب .




    خامساً : أسئلة الاختيار من متعدد : ( وتستخدم في قياس الفهم والتطبيق والقدرة على تفسير وتوضيح المعلومات واستنتاج العلاقات المختلفة ، ويتكون السؤال فيها من جزأين ) :
    1/ متن السؤال ( الجذر) وهي عبارة عن جملة تحوي فكرة معينة ، أو يحدد فيها كلمة معينة .

    ( ويجب أن تتوفر في متن السؤال الشروط الآتية ) :ـ
    1ـ اتصال السؤال بأهداف المقرر.
    2ـ وضوح الصياغة وعدم استخدام كلمات غامضة.
    3ـ يعالج السؤال فكرة واحدة.
    4ـ معظم السؤال متضمن في الجذر.
    5ـ تجنب وضع الجذر في صيغة النفي وان وجد يجب وضع خط تحت كلمة النفي.

    2/ الإجابات المتعددة ( كلها خطأ إلا واحدة منها ، يطلب من الطالب اختيارها )

    ( ويجب أن تتوفر في البدائل ( المترادفات) الشروط الآتية ) :ـ
    1ـ تجنب وجود كلمات مكررة في جميع البدائل.
    2ـ تجنب استخدام بدائل من نوع ( كل ما سبق ، أي مما سبق ، ليس ما سبق )
    3ـ أن تكون هناك إجابة صحيحة واحدة فقط.
    4ـ أن يكون كل بديل مناسبا لغويا للجذر.
    5ـ ألا تكون الإجابة الصحيحة أطول بشكل مستمر من البدائل الخطأ.
    6ـ ألا يكون ترتيب الإجابات الصحيحة موحد في جميع الأسئلة.
    7ـ تأكد من أن بدائل الإجابة الخطأ تمثل بدائل معقولة ظاهريا.
    8ـ تجنب الارتباط اللفظي بين أصل السؤال والإجابة الصحيحة.

    أمثلة لأسئلة الاختيار من متعدد:
    *اكتب الإجابة الصحيحة لما تحته خط .
    *ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة لما يأتي .
    *ضع خطاً لأنسب إجابة للعبارة التالية .

    وباختصار : فالاختبار الموضوعي الجيد هو الذي يجب أن تتوفر في شكله ومضمونه الخصائص التالية :-
    1- الصــــــــدق : في المحتوى ، والتطابق ، والتنبؤ .
    2ـ الثـــــــــــبات : في المعيارية والنتائج .
    3ـ الموضوعية : في القياس المعرفي والسلوكي .
    4ـ التميـــــــــيز : في تحقيق الفروق الفردية بين الطلاب .
    5ـ السهولــــــة : في التطبيق والتصحيح واستخلاص النتائج .
    6ـ الصياغــــــة : أن تكون باللغة العربية الفصحى بعيدا عن الغموض والخيال .
    7ـ الفرديــــــة : يجب أن يحمل السؤال الواحد وحدة معرفية واحدة ، وإجابته إجابة لا تحتمل التوقع والتخمين .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:47 am