منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    خطوات اساسية في القياس

    شاطر

    حنان سعيد غالب الصبري

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 13/03/2012

    خطوات اساسية في القياس

    مُساهمة من طرف حنان سعيد غالب الصبري في الثلاثاء مارس 13, 2012 3:17 pm

    خطوات اساسية في القياس :
    1 تحديد السمة التي ترغب في قياسها وتعريفها والتفاق على تعريف محدد
    2 تحديد العمليات التي يمكن من خلالها الاستدلال على السمة وتستعمل عملية قياسها .قياس مسافة بين مديينتين .قياس ارتفاع طائرة
    3 تحديد مجموعة من الأجراءات الت تستخدم في ترجمة المشاهدات الى قيم رقمية .يمكن من خلال تصنيف الأشياء في مجموعات وتحديد مدى توافر السمة المقاسة في شئ معين ..
    1 تحديد السمة وتعريفها :
    عملية القياس لا تكون للأشياء او الأشخاص (نقيس سمة واحدة او اكثر من ذلك الشئ المراد قياسة ) حيث يمكن دراسة وفهم الأشياء من خلال دراسة خصائصها وسماتها .كأن نقيس تحصيل طالب – طول طاولة في البداية يجب الاتفاق على تعريف هذة السمة .بعض السمات لها تعريف واضح ومحدد والبعض الأخر لامثال درجة تحمل أطار سيارة . تظهر حدة هذة المشكلة في قياس السمات النفسية (الذكاء- التحصيل – النضج الأجتماعي )
    2 تحديد مجموعة من العمليات للاستدلال على السمة :
    تعريف السمة او الصفة سوف يسهم في تحديد العمليات المناسبة لاظهار هذة السمة وقد تكون السمة او المفهوم واضح ولكن ليس سهلاً للقياس بأستخدام ادوات القياس المعروفة مثال القياس بين مدينتين او ارتفاع طائرة (قياس زمن الرجوع لموجات معروفة السرعة تصدر من جهاز موجود في منطقة الرصد للطائرة
    عمليات القياس في العلوم الانسانية معظمها غير مباشرة
    1المناحى التي تستخدم في تشكيل التعريفات الأجرائية
    يتشكل التعريف بدلالة العمليات التي يجب ان تخبز لتسييب الظاهرة او الحالة المتوقعة حدوثها (الأحباط )
    2 يتم تشكيل التعريف الأجرائي عن طريق وصف كيفية عمل الأشياء المراد تعريفها او عن طريقة وصف خصائصها (مثال السلوك العدواني )
    او الشخص العدواني
    3 يعرف الشئ من خلال معرفة كيف يبدو وما هي خصائصة الثابتة مثال الشخص الذكي _ لدية ذاكرة –قدرة منطقية عالية – قدراتة حسابية –فاعلية التدريس – من خلال نواتج التعليم قبل التدريس وبعد

    يتم بعد ذلك تحديد مجموعة من الأجراء التى تستخدم في ترجمة المشاهدات الى قيم رقمية ــــــلابد من التعبير بعد ذلك عن هذه العمليات بقيم رقمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:16 am