منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أهمية الاختبارات والقياسات في التربية الرياضية

    شاطر

    أروى عبد الجليل عبده

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012

    أهمية الاختبارات والقياسات في التربية الرياضية

    مُساهمة من طرف أروى عبد الجليل عبده في الخميس مارس 22, 2012 1:35 pm

    أهمية الاختبارات والقياسات في التربية الرياضية
    أن الهدف الرئيسي من الاختبارات والقياس هو اتخاذ القرارات العلمية والمدروسة ( التقويم ) لذا يجب تحديد الهدف من الاختبار قبل إعطائه ومن هذه الأهداف :
    التصنيف، التشخيص، تقويم البرامج، المعايير، التوجيه والإرشاد، الاكتشاف (الانتقاء)، الدافعية، التنبؤ.
    تصميم واعداد الاختبار : يخضع تصميم واعداد الاختبار لعدد من الطرق والوسائل التي تساعد على ذلك وهي:
    1- تحديد الهدف (الغرض) من الاختبار: للباحث ثم للعينة مثل (تقويم اللياقة البدنية لطلبة كلية التربية الرياضية). (تقويم المهارات الأساسية بكرة اليد لناشئين).
    2- تحديد الخاصية أو الظاهرة المطلوب قياسها (اللياقة البدنية) (المهارات الأساسية لكرة اليد).
    3- تحليل الخاصية أو الظاهرة ( تجزئة الظاهرة لعناصرها الأولية): وذلك بالاعتماد على المصادر ثم الخبراء . مثال (اللياقة البدنية من خلال الاطلاع على المصادر مكوناتها):
    القوة القصوى، القوة الانفجارية، القوة المميزة بالسرعة، السرعة الانتقالية، سرعة رد الفعل، السرعة الحركية، مطاولة، مطاولة قوة، مطاولة سرعة، رشاقة، مرونة، دقة.
    4- تحديد نوعية الفقرات ( وحدات الاختبار) التي ستستخدم : هنا تحدد اختبارات أو فقرات لكل مكون تم اختياره أو تحديده من قبل الخبراء بالخطوة السابقة وذلك بالاعتماد على المصادر ثم باتفاق الخبراء بعد عرضها عليهم . ( اختبارات الصفات البدنية المختارة
    قوة انفجارية :
    - القفز العمودي من الثبات . - القفز الطويل من الثبات . - رمي كرة طبية لابعد مسافة .
    - رمي كرة التنس لابعد مسافة . -قوة مميزة بالسرعة - الحجل أقصى مسافة خلال 10 ثا
    - انبطاح مائل ثني ومد الذراعين خلال10ثا
    سرعة انتقالية :
    - ركض 30 م من الوقوف - ركض 50 م من الوقوف- ركض 10ثا من الوقوف
    رشاقة :
    - الخطوة الجانبية في 10 ثا - ركض متعرج 30 م بوجود 6 حواجز - ركض متعرج بطريقة بارو
    5- الاختيار النهائي لوحدات أو فقرات الاختبار على ضوء العدد المطلوب والاختيار يتم وفق شوط منها (التشابه، توفر الأدوات، درجة السهولة أو الصعوبة وغيرها)
    6- كتابة الاختبارات المختارة بصيغتها النهائية وذلك بوضع تعليمات الاختبار بدقة ووضوح وهناك نوعين من التعليمات الأولى لتوجيه الأفراد الذين ينفذون الاختبار والثانية لتوجيه القائم بتطبيق الاختبار.
    7- التجربة الاستطلاعية: تتم على عينة صغيرة من نفس المجتمع وتعتبر تدريب للباحث وفريق العمل المساعد ، من خلالها يمكن معرفة الزمن اللازم للاختبارات ، مدى ملائمة المكان وغيرها.
    8- أعداد شروط وتعليمات الاختبار النهائية وتتلخص بآلاتي :
    - أن تقيس الاختبارات الجوانب الأساسية للمهارة أو اللعبة . - أن تتشابه موقف الأداء في الاختبار مع مواقف الأداء في اللعبة . - أن تشجع الاختبارات إلى أشكال الأداء الجيد . - أن يكون للاختبارات معنى واضح بالنسبة للمختبرين وان تتميز بالتشويق. - أن تكون على درجة مناسبة من الصعوبة
    9- تطبيق الاختبارات : يتم هنا تطبيق الاختبارات المختارة والمحددة على عينة التجربة الأساسية ، ولكن هناك أمور أو اعتبارات على الباحث مراعاتها عند وضع وتطبيق الاختبارات ومنها :
    - الظروف المكانية، الزمانية، المناخية، النفسية.
    - المستوى، الجنس، العمر.
    - الاقتصاد عند وضع الاختبار (ويشمل الجانب المادي، الجهد، الزمن).
    - التشويق والإثارة عند أداء الاختبار.
    - سهولة أداء الاختبار.
    - أعداد الكوادر المساعدة .
    10- أعداد المعايير
    مراحل إدارة وتنظيم الاختبارات :
    الإدارة هي عملية اتخاذ قرارات تحكم تصرفات الأفراد في استخدامهم العناصر المادية والبشرية لتحقيق أهداف محددة على احسن وجه .
    أما التنظيم فهو ترتيب الجهود البشرية والأدوات المستخدمة وتنسيقها حتى يتسنى استغلالها على خير وجه واحسن صورة لاداء العمل بكفاءة ودقة وبأقل مجهود وفي اقصر وقت وبأقل كلفة. وعليه فادارة الاختبارات ليس بالعمل السهل بل لها آثار كبيرة على صحة النتائج ودقتها ولاسيما إذا زاد عدد المختبرين وعدد وحدات الاختبار . وتمر الإجراءات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بتنفيذ الاختبارات بثلاث مراحل هي :
    1- مرحلة ما قبل التطبيق : في هذه المرحلة يتم :
    - اختيار الاختبارات . - كتابة وطبع مواصفات وشروط الاختبارات . - أعداد بطاقات التسجيل ، واستمارات التفريغ ، وقوائم الأسماء . - أعداد المحكمين والإداريين . - أعداد المكان والأجهزة والأدوات . - أعداد المختبرين .
    - تحديد الخطة المنظمة لاداء الاختبارات ( الطريقة الجماعية ، المجموعات ، الدائرية ) .
    - تحديد أسلوب التسجيل ( بواسطة محكمين ، الزميل ، قائد المجموعة ، المختبر لنفسه ) .- تجريب الاختبارات .
    2- مرحلة تطبيق الاختبارات : هذه المرحلة هي التطبيق العملي والميداني للتنظيم الذي اعد في المرحلة السابقة ، وتسير هذه المرحلة وفق الخطوات آلاتية :
    - الاستقبال والتجميع . - الإحماء . - تطبيق الاختبارات .- تجميع بطاقات التسجيل ومراجعتها .
    - الختام وذلك بتوجيه المختبرين لاماكن تغيير الملابس ثم الانصراف . - عرض النتائج ( بجداول، أشكال، صور…الخ) .
    الاسم/أروى عبد الجليل عبد الرزاق
    القسم /مجال E
    المستوى /الرابع

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:17 am