منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    الاكتئاب

    شاطر

    نجاة العشاري
    super 2

    عدد المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 27/01/2012

    الاكتئاب

    مُساهمة من طرف نجاة العشاري في الأحد أبريل 29, 2012 4:13 pm

    الاكتئاب يصنف من الاضطرابات المزاجية .
    والاكتئاب بالنسبة للغالبية العظمى من الناس يعبر عن استجابة عادية تثيرها خبرة مؤلمة كالفشل في علاقة أو خيبة أمل أو فقدان شيء مهم كالعمل أو وفاة إنسان غال. وما يميز هذا النوع العادي من الاكتئاب أنه يحدث لفترات قصيرة قد لا تزيد على أسبوع، (يحددها الدليل التشخيصي الأمريكي بأسبوع عن أو أكثر). كما أنه عادة ما يكون مرتبطا بالموقف الذي أثاره. أما ما يسمى بالاكتئاب المرضي أو الإكلينيكي فهو عادة يتميز بأربع خصائص على النحو الآتي:
    ١ أكثر حدة.
    ٢ يستمر لفترات طويلة.
    ٣ يعوق الفرد بدرجة جوهرية عن أداء نشاطاته وواجباته وعادته.
    ٤ الأسباب التي تثيره قد لا تكون واضحة أو متميزة بالشكل الذي نراه عند الغالبية العظمى من الناس. (عبد الستار ابراهيم،1998 : 17).
    مفهوم الاكتئاب
    يتضح من عرض تعريفات الاكتئاب الواردة في المعاجم والموسوعات العلمية انه يمكن النظر للاكتئاب كمزاج، او عرض، أو زملة اعرض. فيعرفه مارسيلا (1996) انه حالة عابرة من الشعور بالحزن، والكآبة، واليآس، وفقدان السعادة، والتعاسة أو إنقباض الصدر، ويشير إلى شكوى غالباً ما تصاحب مجموعة من المشكلات البيولوجية النفسية الاجتماعية. بحيث يتضمن الاكتئاب كزملة أعرض تشير إلى طائفة أعراض من الاختلالات البيولوجية النفسية التي تختلف في التكرار والشدة والفترة الزمنية. وهذا ما دعمه روكلين (1998) حيث يرى الاكتئاب حالة مزاجية تتسم بالاحساس بعدم القيمة، والشعور بالكآبة، والحزن، والتشاؤم، ونقص النشاط. وتتضمن الاضطرابات الاكتئابية طيفاً من الاختلالات النفسية التي تختلف في التكرار والمدة والشدة.(حسين فايد،2008: 61)
    ويعرف الاكتئاب بحالة من الحزن الشديد والمستمر ويبدو الشخص المصاب وكأنة في حداد دائم والكآبة واضحة على قسمات وجهة نتيجة ظروفه المحزنة الأليمة ، وقد لا يعي المريض المصدر الحقيقي لحزنه ، وقد يخيل انه مصاب بأمراض فاتكة لا أمل له في الشفاء منها أو انه ارتكـب خطيئة لا آمل له في المغفرة أو الغفران . http://www.dahsha.com/old/viewarticle.php?id=24074

    اعراضه
    ويكون الاكتئاب مصحوبا في كثير من الأحيان بالقلق واليأس، والأرق، وشاعر الذنب المبالغ فيها، وفقدان الشهية، والبكاء المتكرر..وانعدام الثقة بالنفس، والتأنيب المستمر للذات، وعند نشأة الاكتئاب (وهو عادة ما ينشأ في سن متأخرة( نجد أن نشاط الشخص يضعف ويبلد وعلاقاته الاجتماعية تتقلص ويتقوقع الشخص على ذاته في خيبة أمل، وعجز. ويتجنب المكتئبون التعبير عن العدوان والكراهية إما بسبب شعورهم الشديد بالذنب في التعامل مع الناس، أو لخشيتهم من أن ذلك قد يؤدي إلى رفضهم من قبل الآخرين. فهم أيضا يخافون من الرفض الاجتماعي ويهلعون منه هلعا شديدا.. ويتصيدون رضاء الناس. وتسيطر على المكتئب أفكار بأن حياتهم عديمة الجدوى وليس نادرا أن تنتهي حياتهم في الحالات الشديدة بالانتحار (عبد الستار ابراهيم،1980: 36)

    خطوات علاج الاكتئاب عند "أليس"
    يعتقد ان الأهمية الأولي للاعتقادات اللاعقلانية في استحداث الاكتئاب، فالاكتئاب يحدث عندما يثير موقف بعينيه اعتقاد لاعقلاني، وبالتالي هذا الموقف يسبب للفرد ان يكون لديه رد فعل انفعالي زائد عن الموقف، على سبيل المثال قد يصبح الشخص مكتئبا بعدما يصبح منبوذا لأنه يعتقد أن "إذا الواحد لم يصبح محبوباً من كل واحد فانه غير جدير بان يسبح محبوبا. هنا يرى ان خطوات العلاج هي:
    1) على العميل ان يحدد الأحداث التي تزعج العميل.
    2) على المعالج ان يساعد العميل على ان يضبط الاعتقادات المحبطة واللاعقلانية للذات. بمعنى أخر ان يساعد العميل على ان يكتشف نماذج التفكير والمعتقدات الضمنية التي تنشئ كاستجابة داخلية تجاه الأحداث والتي تسبب انفعالات سلبية.
    3) ان يعلم العميل كيف يستبدل اعتقاداته اللاعقلانية باعتقادات أكثر توافقا وعقلانية. (صلاح عراقي،1991: 103)

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:58 am