منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مبادئ الفيزياء

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مبادئ الفيزياء

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الجمعة يونيو 08, 2012 9:22 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الجمهـورية اليمنيــة
    جامعــة تعـــــز
    الدراسات العليا والبحث العلمي
    كليـة التربيـــة
    قسم المناهج وطرائق التدريس


    مبادئ الفيزياء



    تحت اشراف الدكتــور:
    عبد السلام دائل
    اعـــداد الطالبـــة:
    ياسمين صالح ناجي السامعي

    اساسيات مادة الفيزياء:
    *المادة وكتلتها.
    *الشغل والطاقة.
    *الحرارة والضغط.
    مبادئ الفيزياء بشكل عام

    الحركة بعجلة منتظمة ـ القوى والحركة الخطية ـ الشغل والطاقة ـ كمية الحركة وضغط الغازات ـ الحركة الزاوية والقوة الجاذبة المركزية ـ توازن الأجسام الجاسئة ـ درجة الحرارة والحركة وقانون الغاز ـ الخواص الحرارية للمادة -الكثافة والوزن النوعى ـ قانون هوك ـ الإجهاد والانفعال ـ معاملات المرونة ـ الضغط فى المائع ـ الموائع المتحركة ـ اللزوجة ـ قانون بوازيل ـ معادلة برنولى ـ نظرية تورشيلى ـ تطبيقات مختلفة ـ قياس ضغط الدم الموجات المستعرضة ـ انعكاس الموجات ـ الرنين ـ النظرية الكمية للإشعاع ( إشعاع الجسم الأسود ـ قوانين فين وريلاى وجينز وبلانك ـ اشتقاق قانون بلانك ) ـ الأطياف ( طيف الهيدروجين ـ نموذج بوهر لذرة الهيدروجين ومستويات الطاقة ـ مبدأ الاستبعاد لباولى ـ القشرة الإلكترونية ) ـ الأشعة السينية ( توليدها ـ المرشحات ـ تشتت كومبتون ـ استخدامات الأشعة السينية ـ النظرية النسبية ( تحويل جاليلو ـ تحويل لورنتز ـ تركيب السرعة ـ تغيير الطول والكتلة مع السرعة وتطبيقاتها.

    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    رد: مبادئ الفيزياء

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الأربعاء يونيو 13, 2012 1:53 pm

    المراحل الخمس للتصميم التعليمي
    اعداد/ بشير على عبداللة الحكيمي

    1- مرحلة التحليل:
    يقوم المصمم التعليمي بتنفيذ هذه المرحلة، حيث يتم من خلالها توضيح المشكلة التعليمية والغايات والأهداف التعليمية والمتعلمين وبيئة التعلم القائمة على المعرفة والمهارات المحددة. وتشمل مرحلة التحليل المراحل الاتية:
    اولاً/ تحليل الحاجات التعليمية.
    الحاجات هي فرص تحسين الأداء وتعتمد بشكل أساسي على التناقض بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون، وبين الحقيقي والمثالي، وبين الظروف الحالية والمعايير المرغوب تحقيقها. وبين الانجاز الحقيقي الواقعي وأفضل ما يمكن تحقيقه في النتاجات والمخرجات أو النتائج ويمكن تحديد الحاجات في الزمن الماضي والحاضر وتنبؤها في المستقبل. ومن الحاجات الاساسية التي ينبغي التركيز عليها عند الطلبة الصغار والكبار:-
    - المتطلبات النفسية التي يؤدي إشباعها إلى الاتزان
    - الحاجة إلى الأمن
    -الحاجة إلى النجاح
    - الحاجة الي التفاعل مع المجتمع
    -الحاجة الى فهم الاحداث الجارية
    -الحاجة الى الاستقلالية
    -الحاجة للحرية
    اما المهارات التعليمية التي ينبغي الاهتمام بها في هذه المرحلة فهي
    - مهارة التفكير الناقد
    - مهارة حل المشكلات
    - مهارة المشاركة الاجتماعية
    - مهارة التواصل الاجتماعي

    ثانياً/ تحليل الاهداف التعليمية:
    تهدف العملية التعليمية الى احداث تغيرات معينة مرغوبة في سلوك الطلاب، وقد تتضمن هذه التغيرات تنمية المعرفة او اكتساب المهارات والاتجاهات والقيم لدى الطلاب او تنمية قدراتهم على التفكير العلمي، وتنمية ميولهم العلمية وتقديرهم للعلم والعلماء. فالهدف التعليمي عبارة تصف بدقة ووضوح التغيرات المراد احداثها لدى الطلاب نتيجة تفاعلهم مع الخبرات المقدمة لهم. وتكمن اهمية الاهداف التعليمية في الاتي:
    1- الاهداف تساعد على اختيار خبرات التعلم المناسبة.
    2- تساعد المعلم على اختيار طرق واساليب التدريس والوسائل التعليمية، واوجة النشاط التعليمي بما يحقق اكتساب الخبرات التعليمية التي تم تحديدها مسبقاً.
    3- تساعد على اختيار اساليب التقويم المناسبة.
    وتنقسم الاهداف التعليمية الى ثلاثة اقسام هي:
    - الاهداف العامة ( الغايات ): وهذه الاهداف يتم وضعها من قبل الجهات العليا الرسمية وهي تعبر عن سياسة الدولة وتوجهاتها. وهي اهداف بعيدة المدى ولا يتم تحقيقها في فترة زمنية محددة، وهي اعم واشمل، وعند وضعها لابد من مراعاة فلسفة المجتمع واهدافه وحاجاته وقيمة وسياسة الدولة الداخلية والخارجية، وظروف الدوله الاقتصادية، والدين الرسمي بها، وطبقات المجتمع ونشاطهم البشري. وهذه الاهداف لها مواصفات مثل:
    - ان تكون اهداف مستقبلية.
    - وان تكون مرتبطة بحاجات المتعلمين واهتماماتهم الشخصية ،
    - ان تحاكي واقع المجتمع.
    - ان تستند الى فلسفة تربوية واضحة.

    - الاهداف الوسطية :
    وفيها يتم تحويل الهدف العام إلى مجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحتوي كل منها على نقطة واحدة بسيطة يمكن قياسها.
    وينبغي أخذ الاعتبارات الآتية عند تحيد الأهداف التربوية وصياغتها:
    1- مناسبة الهدف مع مستوى قدرة المتعلم أو المتدرب على الأداء.
    2- ارتباط الهدف بحاجة حقيقية لدى المتعلم، إذ يمكن أن تشتق الأهداف التربوية العامة من تقدير الحاجات .
    3- ارتباط الهدف بالمحتوى التعليمي بشكل مباشر.
    4- تحديد الهدف الفعل الذي سيقوم به المتعلم أو المتدرب.
    5- تعيين الوقت اللازم لتحقيق الهدف.
    6- تجريب الهدف على عينة من المتعلمين أو المتدربين.

    - الاهداف السلوكية الاجرائية: وهي اهداف خاصة بدروس الوحدات ولها معايير ومواصفات محددة منها :-
    1- محددة تحديداً واضحا وبفترة زمنية محددة.
    2- ان تكون قابلة للقياس والملاحظة
    3- ان تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين
    4- مناسبة لقدرات الطالب
    5- تراعى الإمكانات المادية للمدرسة
    6- تصاغ الأهداف صياغة إجرائية

    ثالثاً / تحليل المحتوى
    هنا يتم تحديد واختيار المحتوى من مصادر مختلفة دون الاعتماد على مصدر واحد ، وعلى النحو الآتي :
    تحديد المحتوى: بناء على الأهداف العامة والإجرائية التي تم تحديدها، يتم تحديد واختيار المحتوى من مصادر مختلفة.
    اختيار المحتوى المناسب للأهداف : أن يحقق المحتوى الأهداف الخاصة للفئة المستهدفة ويكون مناسباً لمستواهم اللغوي والعقلي والمعرفي، ونستطيع تحقيق ذلك من خلال المقرر للمادة العلمية أو من خلال المراجع المطبوعة وغير المطبوعة.

    معايير اختيار المحتوى :
    أن عملية اختيار المحتوى لها معايير معينة ، يجب أن تؤخذ في الاعتبار ، هذه المعايير نتناولها فيما يأتي :
    1- أن يرتبط المحتوى بالأهداف التعليمية
    أن ارتباط المحتوى بالأهداف المراد تحقيقها من أهم معايير الاختيار، ذلك لأننا خلال العملية التعليمية نحاول الوصول لأهداف معينة وأحداث الوسائل لتحقيق هذا هو محتوى المنهج، لذا يجب أن يكون المحتوى ترجمة صادقه للأهداف وإلا لما تمكنا من تحقيقها .
    2- أن يكون المحتوى صادقا وذات دلالته
    الصدق والدلالة تستلزم عدة اعتبارات أساسية ، فالمحتوى يعتبر صادقا وله دلالته إذا كأن ما يحتويه من معارف حديثة وصحيحة من الناحية العلمية البحتة ، إذا كانت هذه المعارف تعتبر أساسية للمادة نفسها ويمكن الحكم على ذلك بمدى قابلية هذه المعارف للتطبيق على مجالات واسعة ومواقف متنوعة ، كما أن دلالة المحتوى تعنى قدرته على اكتساب الطلبة روح المادة وطريقة البحث فيها .

    3- أن يرتبط المحتوى بالواقع الثقافي الذي يعيش فيه الطالب
    يجب أن تكون المعارف المختارة متمشية مع واقع حياة الطالب ، وتساعده على فهم الظواهر التي تحدث حوله والمشكلات التي يمكن أن تنجم عن هذه الظواهر وكيفية مواجهتها ، كما يجب أن تشمل هذه المعارف بقدر ما تمسح به المادة على معلومات عن مختلف النظم في المجتمع .

    4- أن يكون متوازن بين شمول وعمق المحتوى
    الشمول يعنى المجالات التي يغطيها المحتوى، ويتناولها بالدراسة بحيث تكفى لإعطاء فكرة واضحة عن المادة ونظامها، أما العمق فينبغي تناول أساسيات المادة مثل المبادئ والمفاهيم والأفكار الأساسية وكذلك تطبيقها بشئ من التفصيل الذي يلزم لفهمها كاملا ويربطها بغيرها من المبادئ والمفاهيم والأفكار ، ويمكن تطبيقها في مواقف جديدة .

    5- أن يراعى المحتوى ميول وحاجات الطلبة
    تعتبر الدافعية من أهم شروط حدوث عملية التعلم ، والاهتمام بميول الطلبة وحاجتهم من خلال المحتوى يوجد الدافع لديهم للإقبال على دراسة المحتوى ، وييسر عملية تعلمهم ، لذا يعتبر مراعاة ميول الطلبة وحاجتهم هو أحد المعايير التي يتم على أساسها اختيار المحتوى بحيث يكون ملائما لمستوى الطلبة وللقدرات العقلية والجسمية لمرحلة النمو التي يمرون بها، وعدم مراعاة المحتوى لهذا قد يسبب لهم نوعا من الإحباط ، وبالتالي عدم قدرتهم على مواصلة دراستهم.

    تنظيم المحتوى:
    - التنظيم المنطقي وفيه تنظم المادة وفقا لطبيعتها وعادة ما تفرض طبيعة المادة أن نبدأ بالمعلوم ، ثم نتدرج إلى المجهول أو أن نبدأ من البسيط إلى المركب أو من المحسوس إلى المجرد وهكذا ، وهذا لا يتعارض مع التنظيم السيكولوجي إذا ما راعينا أثناء التدرج مستوى الطلبة وخلفيتهم الإدراكية والتسلسل في الطرق التي يتعلمون بها.
    - التنظيم السيكولوجي وفية يتم مراعاه طبيعة الطلبة ونموهم العمري والعقلي، مع مراعات حاجاتهم وميولهم.

    مكونات المحتوى: هناك ثلاثة مكونات للمحتوى هي: مكونات معرفية، ووجدانية، ومهارية.
    وهذه الثلاثة المكونات تشمل الحقائق، والمفاهيم، والتعميمات، والقوانين، والمبادئ ، والنظريات. والاتجاهات، والقيم، والميول، والرغبات، والمهارات المختلفة.

    رابعاً / تحليل المهمات التعليمية
    ويكون تحليل المهمات التعليمية من خلال:
    - ربطها بالاهداف التعليمية.
    - جعل تلك المهمات مثيرة لتفكير المتعلمين
    - ان تستدعي المعارف السابقة للمتعلمين، وتعمل على ايصالهم الى معارف جديدة.
    خامساً/ تحليل المتعلمين
    إن معرفة خصائص المتعلم مهمة للقائمين بعملية التصميم وخاصة عند اختيار المحتوى والأهداف السلوكية والأساليب والأنشطة وإستراتيجية التدريس.
    بشكل عام لتحليل المتعلمين : كأعمارهم، ومستوياتهم التعليمية صفوفهم، والمستويات الثقافية والاجتماعية ، والاقتصادية، وكذلك معرفتهم ومهاراتهم السابقة واتجاهاتهم نحو المادة التعليمية، وخصائصهم النفسية، ومن المهم أيضا في التصميم أن يتم تحديد المهارات والمعارف التي يجب أن تتوفر في المتعلم قبل تعلمه .
    • المواصفات العقلية ( الاستعداد للتعلم، مراحل النمو العقلي واللغوي، مستوى القراءة، مستوى التعلم الصوري، استراتيجيات التعلم، معلومات الطلاب السابقة والمتطلبات السابقة.
    • المواصفات الجسمية كالصحة و العمر.
    • المواصفات التأثيرية و الشعورية أو الانفعالية ( هوايات التعلم، محفزات التعلم، رؤية الطلاب تجاه المواد الدراسية، رؤية الطلاب حول التعلم، الثقة بالنفس، الانضباط....الخ.
    • المواصفات الاجتماعية الأسرة وجماعة الاقران
    هناك أنواع من المعلومات يمكن جمعها عن المتعلم
    • معلومات معرفية يعرفها المتعلم عن الموضوع
    • مهارات الاتصال اللغوية والاستيعاب عن طريق السمع والقراءة والكتابة
    • أسلوب التدريس الذي يتعلم بشكل أفضل عند تطبيقه
    • اهتمامات المتعلم واتجاهاته نحو التعلم, والأشخاص والمدرسة
    • الصحة الجسدية والعقلية وقدراته على تحمل الضغط والجهد .
    كفايات المتعلمين :-
    • الأسلوب الأمثل لاختبار تحصيلهم
    • تفصيلات المتعلمين ومشاكلهم ووسائط التعلم
    • خبرات المتعلم السابقة
    • خصائص المتعلم النمائية.

    خصائص النمو الذهني للطلبة من13- 18 سنة :-
    نمو الذكاء بسرعة تتنافى مع تقدم المتعلم نحو النضج وهناك خصائص:-
    1- تنمو لدية القدرة على إدراك المفاهيم المجردة
    2- يكون المتعلم أكثر انتباه بشكل نسبي
    3- نمو قدرات التفكير
    4- تظهر الميول
    5- حاجاتهم على نمو فلسفتهم في الحياة تبعا للدين والسياسة والأخلاق

    خصائص النمو الاجتماعي:
    1- الحرص على تأكيد الذات
    2- التدرج في تكوين العلاقات والصداقات واتساعها
    3- التأثر بالجماعة والإعجاب بالبارزين
    4- تعلم الهوية المحددة له وتطوير الثقة بالنفس
    5- مواجهة مشكلة تقبل الآخرين له ضمن الفريق الواحد
    سادساً/ تحليل البيئة التعليمية
    من خلال الامور الاتية:-
    - وصف الإمكانات المتاحة في بيئة التعلم والوقت الملائم ، والمناخ المدرسى .
    - تحديد مواصفات الفصول و الإمكانات الواجب توفرها لتدريس هذه الوحدة أو المادة التدريسية
    - وصف المدرسة و النظام التابع لها.


    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    رد: مبادئ الفيزياء

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الأربعاء يونيو 13, 2012 1:58 pm


    http://drkhaledomran.blogspot.com/2010/11/blog-post_05.html 12/6/2012
    عنوان البحث
    أثر استخدام نموذج تدريس مقترح في تدريس الدراسات الاجتماعية علي
    التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

    د/ إمام محمد على البر عي
    أستاذ مساعد المناهج وطرق التدريس
    كلية التربية - جامعة سوهاج
    المجلة التربوية ـ كلية التربية بسوهاج ـ العدد التاسع عشر ـ يوليو 2003 م

    أهداف البحث
    1ـ توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس يمكن أن تسهم في تطوير الكتب المدرسية وتحسين عملية التعليم والتعلم .
    2ـ تنظيم المادة التعليمية في الكتب المدرسية بأسلوب تكنولوجي يختلف عن الأساليب المعتادة المتبعة في تنظيم المادة التعليمية في هذه الكتب .
    3ـ الاستفادة من تكنولوجيا التعليم في تصميم وتطوير المواد والبرامج والمناهج والكتب المدرسية


    فرض الدراسة:
    حاولت الدراسة الحالية اختبار صحة الفرض التالي : لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا الوحدة المطورة وفق نموذج تصميم التدريس ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة نفسها وفق التنظيم التقليدي المتبع في الكتاب المدرسي المقرر في القياس البعدي لاختيار التفكير الناقد

    مشكلة الدراسة
    تحددت مشكلة الدراسة في التوصل إلي الإجابة عن التساؤل الرئيسي الآتي
    - ما اثر استخدام نموذج مقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي علي تنمية التفكير الناقد ؟
    وتتمثل الإجابة علي هذا التساؤل في الإجابة عن: السؤالين التاليين
    1- ما مكونات النموذج المقترح لتصميم تدريس وحدة مطورة من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي.
    ـ ما اثر استخدام هذا النموذج علي تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي

    أدوات الدراسة
    نموذج تصميم تدريس الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم
    اختيار التفكير الناقد وفق استراتيجية مكفر لاند " استراتيجية " الكلمات المرتبطة ذات العلاقة

    إجراءات البحث
    إعداد نموذج تصميم التدريس وفق مدخل تحليل النظم ولتحقيق ذلك قام الباحث بما يلي:
    . الإطلاع علي الدراسات السابقة ذات الصلة 1-
    ـ الإطلاع علي عدة نماذج تصميم التدريس. 2
    3- اختيار المادة التعليمية وحدة " وحدة البيئة الزراعية من كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس الابتدائي وتحليلها وتنظيمها وفق أسلوب تصميم التدريس المتبع في تنظيم المادة التعليمية والمستند علي أسس نظرية سلوكية ومعرفية
    4- التأكد من صدق النموذج بعرضه علي مجموعة من المحكمين المختصين في المناهج وطرق التدريس
    5- اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي العام 2001/ 2002 مع مراعاة تكافؤ أفراد العينة في المتغيرات غير التجريبية والتي تؤثر في نتائج التجربة

    6- إعداد اختبار التفكير الناقد.
    7- تجريب الاختبار علي عينة استطلاعية من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي مماثلة للعينة الأصلية للدراسة بهدف إيجاد معاملات الصدق والثبات
    8- زيارة المدرسة موضوع التجربة وتوضيح أهداف الدراسة لمدير المدرسة والمعلمين.
    9- تطبيق اختبار التفكير الناقد في صورته النهائية التطبيق القبلي علي أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة للتأكد من تكافؤها
    10- تدريس نموذج تصميم التدريس المقترح لتلاميذ المجموعة التجريبية
    11- تطبيق اختبار التفكير الناقد تطبيق بعدى بعد الانتهاء من تدريس الوحدة ثم تصحيح الأوراق ورصد النتائج لتحليلها وتفسيرها
    12- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات

    نتائج الدراسة

    أن استخدام النموذج المقترح أدي إلي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الناقد مقارنة بإقرانهم تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا الوحدة كما وردت بالكتاب المدرسي المقرر وهو ما يؤدي إلي رفض فرض الدراسة وتتفق نتيجة هذه الدراسة مع نتائج الدراسات السابقة والتي أكدت عل أن تنظيم المادة التعليمية وفق تصميم التدريس المستند علي أسس سلوكية كانت أم معرفية تكون فعاليتها أكثر من التنظيم التقليدي المتبع في الكتب المدرسية
    التوصيات
    1- تضمين برامج إعداد المعلم بكليات التربية علي مسافات تستهدف تدريب الطالب المعلم علي استخدام مدخل النظم في تنظيم المادة العلمية باعتبارها احد المداخل التدريسية الحديثة في تنفيذ الدروس
    2- تدريب المعلمين في أثناء الخدمة علي تطبيق نماذج تصميم التدريس المشتقة من نظريات التعليم المختلفة
    3- إعادة صياغة هيكلة مناهج الدراسات الاجتماعية في صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم في تصميم مناهج هذه المادة ، توظيفا لتكنولوجيات التعليم حتى يصبح التعليم مساير المستجدات العصر
    4- صياغة أهداف الدراسات الاجتماعية لصورة سلوكية بحيث تصف أداء يتوقع قيام المتعلم به وتحدد المستوي المقبول للأداء وشروط تحقيقه أكثر من كونها وصفا أو ملخصا للمحتوي
    5- اختيار المحتوي التعليمي الذي يساير تلك الأهداف وتنظيم هذا المحتوي وفقا لمبادئ ونظريات التعليم والتعلم وان يهتم المحتوي بتعليم وتعلم مهارات التفكير الناقد والتدريب عليها
    6- إعادة تأهيل الموجهين والمشرفين وتدريبهم علي استخدام تكنولوجيا التعليم
    7- إعادة النظر في الأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المتبعة حاليا في تنفيذ مناهج الدراسات الاجتماعية
    8- تطوير دليل معلم الدراسات الاجتماعية بما يتمني مع الاتجاهات الحديثة في إعداد الدروس وتخفيفها وتنفيذها، علي أن يتضمن ذلك الدليل علي توجيهات وإرشادات للمعلم علي كيفية تصميم خبرات جديدة وتنظيمها وفقا لأسلوب النظم..


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 16, 2018 7:37 am