منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    الأضرار التي تسببها المخلفات البلاستيكية علي الانسان والبيئة

    شاطر

    نبيهة يوسف عبدالوهاب

    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 19/07/2012

    الأضرار التي تسببها المخلفات البلاستيكية علي الانسان والبيئة

    مُساهمة من طرف نبيهة يوسف عبدالوهاب في الخميس يوليو 19, 2012 9:34 pm

    الأضرار التي تسببها المخلفات البلاستيكية علي الانسان والبيئة
    1- الكثير من المواد البلاستيكية هي مواد شديدة الثبات وعالية المقاومة لانواع التحطم(التحلل) المختلفة الحيوية وغير الحيوية في البيئة.
    2- عملية دفن المخلفات البلاستيكية في التربة عجزت عن القضاء على المخلفات البلاستيكية لكونها غير قابلة للتحلل داخل التربة وبالتالي تظل متواجدة مسببة تلوث التربة.
    3- عملية حرق المخلفات البلاستيكية تسبب تلوث هوائي بسبب المواد الكربونية شديدة الضرر المنبعثة من تلك الحرائق التي نتج عنها تصاعد أبخرة غاز الفوسجين وحمض الهيدروكلوريك نتيجة حرق عبوات PVC المسببة للتسمم وكذلك تصاعد مركبات الدايوكسين Dioxins الكلورونية شديدة الخطورة.
    4- عملية أعادة التصنيع وأعادة الأستخدام في التصنيع الغذائي عملية ذات خطورة لانه معرض ان تصبح العبوة نفسها أكثر خطورة على صحة الانسان من خلال مركبات العبوة البتروكميائية التي تنتقل للغذاء المعبأ بها وكذلك تصبح العبوة أقل جاذبية للمستهلك.
    5-اثبتت الأختبارات التي اجريت علي الاف الاشخاص ان دمائهم تحتوي علي كميات متفاوتة من مادة الفيثالات والتي تشتق من الحمض العضوي الفيثاليك , ويتم تقديرها بواسطة اجهزة التحليل الكروماتوجرافي والذي يتيح لنا قياس تركيزات منخفضة تصل الي 10-9 من الجرام اي جزء في البليون , مما يدل علي ان هذه المواد البلاستيكية تدخل اجسامنا عن طريق الغذاء والماء والدواء وحتي الهواء لتحدث تراكما شديدا مع الوقت لتصل لدرجة السمم اواتلاف الاعضاء الداخلية للكائن الحي .
    6- هناك دراسات اجريت علي بعض العبوات البلاستيكية الخاصة بالأغذية ثبت من خلالها ان ثمة تفاعلات داخلية تحدث بين مادة العبوة والاطعمة خاصة الاطعمة المحتوية علي مواد دهنية والذي من السهل ذوبان المواد البلاستيكية فيها , لقد لوحظ هجرة بعض الدهون من مادة الغذاء الي مادة العبوة وفي نفس الوقت تحدث هجرة عكسية , واقبتت النتائج وجود علاقة خطية بين هجرة الدهون والهجرة العكسية ( المواد البلاستيكية والمواد الغذائية ) وتتوقف هذه الهجرة علي درجة الحرارة المحيطة وطول فترة تخزين المادة الغذائية بالعبوة , وكلما زادت تلك العوامل زادت معدلات الهجرة .
    7- هناك دراسات اجريت علي حفظ الدم في العبوات البلاستيكية , وقد تعرفنا من خلال تلك الدراسات ان حفظ الدم في اكياس تسع 6 لتر في درجة حراراة 5 مئوية لمدة اسبوعين ادي لتسرب 0.25 جرام من مادة الفثالات الي الدم وهي كمية لا يستهان بها وخاصة في عمليات نقل الدم .
    8- ثبت من خلال الابحاث ان مادة القثالات تنتقل الي الجنين من خلال المشيمة في رحم الام .
    9- نشرت اكاديمية العلوم الامريكية احصائية تفيد بان وزن النفايات الصلبة التي تلقي في البحار والمحيطات يقدر باكثر من 14 بليون رطل سنويا , بمعدل اكثر من 1.5 بليون رطل في الساعة ويمثل البلاستيك 10 من هذه الكمية . وقد وجد ان خيوط الاياف البلاستيكية تعمل علي سد خياشيم التنفس في الأسماك مما يؤدي الي موت جماعي لهذه الأسماك , وعند دخول المواد البلاستيكية الي جسم السمكة تغير من عمليات البناء والهدم لدي السمكة ( الميتابوليزم ) فتفقد السمكة توازنها في عمود الماء لتعوم في اتجاهات مختلفة في نفس الوقت مما يضعف قوتها مما يودي في النهاية لموت كثير من الأسماك وانخفاض النتاج السمكي وانخفاض القيمة الغذائية في الأسماك .
    10- قد تلتف المواد البلاستيكية التي القيت في البحار علي الشعاب المرجانية الخلابة وتغطي علب الطعام والمشروبات والمنظفات البلاستيكية الفارغة مما سيقلل من وصول ضوء الشمس الي الشعاب وسيحرمها من التيارات المائية الداخلة والخارجة التي تجدد مياهها المليئة بالغذاء والأكسجين , مما سيودي في النهاية الي هلاك تلك الشعاب المرجانية وهلاك كثير من الكائنات المائية التي تعيش بين وداخل هذه الشعاب الخلابة وهذا بالطبع خسارة طبيعية واقتصادية هائلة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:46 am