منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    فعاليةُ بعضِ استراتيجيات تدريسِ موضوعاتِ القراءةِ المناسبة لأنماطِ تعلمِ طلابِ المرحلةِ الثانويةِ فى تنميةِ مهاراتِ القراءةِ الناقدة ِوالتفكيرِ الابتكارىِ

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 35

    فعاليةُ بعضِ استراتيجيات تدريسِ موضوعاتِ القراءةِ المناسبة لأنماطِ تعلمِ طلابِ المرحلةِ الثانويةِ فى تنميةِ مهاراتِ القراءةِ الناقدة ِوالتفكيرِ الابتكارىِ

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في السبت سبتمبر 08, 2012 10:20 pm

    رسالة الدكتوراه
    جـامعـة عين شمس
    كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
    قسم المناهج وطرق التدريس
    "ملخص البحث"
    فعاليةُ بعضِ استراتيجيات تدريسِ موضوعاتِ القراءةِ المناسبة لأنماطِ تعلمِ طلابِ المرحلةِ الثانويةِ فى تنميةِ مهاراتِ القراءةِ الناقدة ِوالتفكيرِ الابتكارىِ
    بحثٌ مقدمةٌ للحصولِ على درجةِ دكتوراه الفلسفة فى التربيةِ مناهج وطرق تدريسِ اللغةِ العربيةِ
    إعداد
    وجيه المرسى إبراهيم أبولبن
    إشراف
    الأستاذة الدكتورة
    فايزة السيد محمد عوض
    مشكلة البحث :
    فى ضوءِ العرض السابق يمكن تحديد مشكلة البحث فى العبارة التالية :" ضعفِ تملك الطلاب مهاراتِ القراءةِ الناقدةِ، وقدرات التفكير الابتكارى نتيجة لعدم استخدام الكثير من معلمى اللغة العربية استراتيجيات التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب، عند تدريس موضوعات القراءة المتعددة " .
    وُيمكنُ صياغة هذه العبارة فى التساؤل الرئيس التالى : "ما مدى فعالية بعض استراتيجيات تدريس موضوعات القراءة المناسبة لأنماط تعلم طلاب المرحلة الثانوية فى تنمية مهارات القراءة الناقدة ، وقدرات التفكير الابتكارى ".
    أهمية البحث :
    من المأمول أن يفيد البحث الحالى فى:
    - توجيه المدرسين والتربويين إلى أهمية تصميم المناهج وطرق التدريس وبيئة التعلم بحيث تناسب أنماط تعلم الطلاب .
    - اطلاع معلمى اللغة العربية على مهارات القراءة الناقدة التى تناسب طلاب المرحلة الثانوية ، وكيفية تنميتها لديهم فى ضوء أنماط تعلمهم .
    - تطوير أسلوب الإلقاء المطور
    ليكون أكثر إفادة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكارى ويتناسب مع طبيعة الطلاب ذوى النمط ( المستوعب ) .
    - تقويم استخدام الطريقة التقليدية المتبعة فى تدريس موضوعات القراءة المتعددة.
    - فتح المجال أمام العديد من البحوث والدراسات فى مجال تعليم فروع اللغة العربية وغيرها من المواد؛ لتعرف طرق التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب.
    حدود البحث : تقتصر حدود البحث على :
    - عينة من طلاب الصف الأول الثانوى ؛ وذلك لعدم إمكانية التجريب على طلاب الصفين الثانى والثالث لطبيعة النظام الدراسى الجديد .
    - تقتصر خصائص الطلاب على أنماط ( المتشعب – المستوعب – الجامع – المتكيف ) وفقا لنموذج ( كولب 1984 ) لأنماط التعلم ؛ حيث أجمعت معظم الدراسات على أن لكل نمط خصائصه التى تميزه من حيث أسلوب الأداء وتعامله مع ما يحيط به من مواقف .
    -
    بعض مهارات القراءة الناقدة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية كما تحددها الاستبانة المعدة لذلك .
    - قدرات التفكير الابتكارى على مستوى ( الطلاقة – الأصالة – المرونة – التفاصيل والإكمال – الحساسية للمشكلات ) .
    - موضوعات القراءة المتعددة لطلاب الصف الأول الثانوى .
    إجراءات البحث :
    فى ضوء تساؤلات البحث تتبع الإجراءات التالية وذلك للتحقق من فروضه:
    1- دراسة شاملة للتعلم التعاونى والتعلم التنافسى وأنماط التعلم ، بالإضافة إلى مهارات القراءة الناقدة فى المرحلة الثانوية بالإضافة إلى قدرات التفكير الابتكارى، وذلك من خلال مراجعة أدبيات البحث فى تلك المحاور للإفادة منها من حيث: تحديد الأسس التى يتم فى ضوئها اختبار استراتيجيات التدريس المناسبة لأنماط تعلم الطلاب ،ومناسبتها لموضوعات القراءة المتعددة ، وعلاقة ذلك بمهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكارى ، ثم إعداد دليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المختارة وتوصيف كلا منها ، تحديد مهارات القراءة الناقدة للمرحلة الثانوية وقدرات التفكير الابتكارى ، وإعداد أدوات البحث .
    2- الاطلاع على موضوعات القراءة المتعددة لتحديد عناصرها الأساسية؛وذلك لإعداد كتاب الطالب ودليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المناسبة لكل نمط من أنماط تعلم الطلاب.
    1- دراسة شاملة للتعلم التعاونى والتعلم التنافسى وأنماط التعلم ، بالإضافة إلى مهارات
    2- الاطلاع على موضوعات القراءة المتعددة لتحديد عناصرها الأساسية؛وذلك لإعداد كتاب الطالب ودليل المعلم باستخدام الاستراتيجيات المناسبة لكل نمط من أنماط تعلم الطلاب.
    3 - إعداد وتصميم أدوات البحث وضبطها على عينة استطلاعية
    4 - إعداد كتاب الطالب ودليل المعلم لكل من :
    5- اختيار عينة البحث من خمسة مجموعات من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوى

    6 - تطبيق اختبار القراءة الناقدة واختبار التفكير الابتكارى على الطلاب فى المجموعات الخمسة لتحديد مستوياتها قبل التدريس .
    7 - تدريس موضوعات القراءة المتعددة للمجموعات الخمسة باستخدام استراتيجية التدريس الخاصة بكل مجموعة.عدا المجموعة الضابطة فتدرس موضوعات القراءة المتعددة بالطريقة المعتادة.
    8 - تطبيق اختبار القراءة الناقدة واختبار التفكير الابتكارى تطبيقاً بعدياً .
    9 - تحليل البيانات إحصائيا واستخلاص النتائج .
    10 - مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات والمقترحات لدراسات مستقبلية .
    ثانيا : نتائج البحث :
    أسفرت نتائج التطبيق البعدى لأدوات البحث ( اختبار القراءة الناقدة – اختبار التفكير الابتكارى ) على مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة عما يلى :
    أً : بالنسبة لاختبار القراءة الناقدة :
    1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة، مما يؤكد مناسبة استراتيجية التعلم التعاونى لأصحاب نمط التعلم "المتشعب" فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
    1- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية والمجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة ،مما يؤكد مناسبة استراتيجية الإلقاء المطورة لأصحاب نمط التعلم "مستوعب"فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
    2- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثالثة وبين المجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة مما يؤكد عدم مناسبة استراتيجية التعلم التنافسى مع الطلاب أصحاب نمط التعلم "الجامع" فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
    1- لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الرابعة، وبين المجموعة الضابطة فى اختبار القراءة الناقدة مما يؤكد عدم مناسبة استراتيجية التعلم التنافسى مع الطلاب أصحاب نمط التعلم "المتكيف"فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى .
    ب : بالنسبة لاختبار التفكير الابتكارى :
    1 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى الدرجة الكلية. مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى" الدرجة الكلية".

    2 - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05 ) ً بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "التفاصيل والإكمال" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" التفاصيل والإكمال".
    3 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "المرونة". مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" المرونة".
    4 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الطلاقة" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف
    الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الطلاقة".
    5 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات مجموعات البحث التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "الأصالة" . مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الأصالة".
    6 - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05 ) بين متوسط درجــات مجموعات البحث

    التجريبية ،والمجموعة الضابطة فى اختبار التفكير الابتكارى على مستوى قدرة "الحساسية للمشكلات". مما يؤكد مناسبة استراتيجيات التدريس المستخدمة فى البحث لأنماط تعلم طلاب الصف الأول الثانوى فى تنمية قدرات التفكير الابتكارى على مستوى قدرة" الحساسية للمشكلات".

    ثالثا : توصيات البحث :
    من خلال تطبيق البحث وتفسير نتائجه يوصى الباحث بما يلى :
    1. التوسع فى استخدام استراتيجية التعلم التعاونى فى تدريس موضوعات القراءة المتعددة، حيث إنها أثبت فعالية فى تنمية مهارات القراءة الناقدة ،والتفكير الابتكارى.
    2. تدريب المعلمين أثناء الخدمة على كيفية استخدام التعلم التعاونى فى التدريس .
    3.
    الاستفادة من طريقة التدريس الإلقائية،بعد تطوير لتحقق أهدافها فى مجال تدريس اللغة العربية.
    4. إعداد دليل للمعلم يوضح إجراءات تدريس القراءة باستخدام التعلم التعاونى والتنافسى.
    5. ضرورة مراعاة ما بين الطلاب من فروق فردية متمثلة فى أنماط التعلم، وإعادة تقسيم الطلاب إلى مجموعات وفق أنماط تعلمهم ،واستخدام استراتيجيات التدريس المناسبة لكل نمط.
    6. التأكيد على تعلم مهارات القراءة الناقدة والتفكير الابتكارى بطريقة مقصودة ومنظمة ،من خلال مادة اللغة العربية .
    رابعا:مقترحات لبحوث ودراسات أخرى .
    من خلال تفسير نتائج هذا البحث يقترح الباحث بعض البحوث والدراسات التى يرى أن ميدان اللغة العربية فى حاجة إليها :
    1 . بحوث تتبعية من المرحلة الابتدائية إلى الجامعة فى مادة اللغة العربية؛ لبيان فعالية طرق التدريس المناسبة لأنماط التعلم فى كثير من المخرجات التربوية .
    2 . دراسة فعالية استراتيجيات التعلم التعاونى والتعلم التنافسى فى تنمية مهارات اللغة العربية المختلفة .








      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:42 am