منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 35

    أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:40 pm

    http://vb1.alwazer.com/t20276.html
    ملخص. هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ، ولتحقيق ذلك فقد سعى البحث للإجابة عن السؤال التالي :
    س / ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الفقه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ؟
    وللإجابة عن سؤال البحث تضمن البحث الفرض الإحصائي التالي :
    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام التعلم التعاوني ) وطلاب المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل .
    واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة ، وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بثانوية ( عرقه ) قسما إلى مجموعتين : حيث مثل أحد الفصلين المجموعة التجريبية وعدد طلابه ( 46 ) طالباً ، ومثل الفصل الآخر المجموعة الضابطة وعدد طلابه ( 46 ) طالباً . ولقياس الأداء القبلي والبعد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي ، أعد الباحث اختباراً لقياس التحصيل في موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) عند مستويات : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية .
    وطبقت أداة البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم طلب الباحث إلى معلم متخصص تدريس المجموعتين ، فدرس المجموعة التجريبية موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) باستخدام طريقة التعلم التعاوني ، ودرس المجموعة الضابطة الموضوعين نفسيهما بالطريقة المعتادة ، وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت ( 4 ) حصص دراسية لكل مجموعة بمعدل حصة كل أسبوع ، طبقت أداة البحث على المجموعتين .
    وبعد الحصول على البيانات الناتجة من القياس القبلي والبعدي تم تنظيمها ثم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) للبيانات المستقلة للتحقق من صحة فرض البحث وبالتالي الإجابة عن سؤال البحث .
    وقد بينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، وذلك لصالح المجموعة الضابطة .
    وبالتالي فإن هذا البحث يخلص إلى أن استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه ليس ذا أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:41 am