منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 35

    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:51 pm

    ملخص البحث

    استهدف البحث الحالي تعرف اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية :-
    1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وقف إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا لإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) في الاختبار التحصيلي وتم استخدام التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( الاختبار التحصيلي البعدي ) ، وتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2006 / 2007 في إقليم كردستان ( محافظة السليمانية ) وتم اختيار ثلاث شعب عشوائيا من مدرسة ( فريشته) بالطريقة القصدية لكونها المدرسة الوحيدة التي تستخدم اللغة العربية في التدريس ، وبلغ عدد طالبات العينة (90) طالبة ، وقد بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى ( 30 ) طالبة التي تدرس بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ، و ( 30 ) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) و (30) طالبة تدرس بالطريقة الاعتيادية .
    تم تكافؤ مجموعات البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في متغيرات (التحصيل الدراسي للصف السادس الابتدائي في مادة العلوم للعام الدراسي (2005 / 2006)، الذكاء ، العمر الزمني ) مع ضبط بعض المتغيرات الأخرى ( ظروف التجربة والحوادث المصاحبة ، أداة القياس ، الاندثار التجريبي ، اثر إجراءات التجربة كالسرية ، والمادة الدراسية ، والتدريس ، وتوزيع الحصص الأسبوعي ، والوسائل التعليمية ، ومدة التجربة ) وأعدت الباحثة ثلاثة أنواع من الخطط التدريسية: النوع الأول يمثل ( خطة كيلر ) ، والنوع الثاني يمثل ( العروض العملية ) ، والنوع الثالث يمثل ( الطريقة الاعتيادية ) واختبارا تحصيلياً واحداً ، وتم التحقق من صدق المحتوى بعرضه على الخبراء المتخصصين ، وتم حساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية كما تم ايجاد مستوى الصعوبة والقدرة التميزية لجميع فقرات الاختبار التحصيلي ، وفعالية البدائل الخطأ ، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من السنة 2006 / 2007 م واستغرقت (10) أسابيع .
    تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين الأحادي ، واختبار شيفيه للمقارنة بين المجموعات الثلاث . ومعامل ارتباط بيرسون ، ومستوى الصعوبة والقدرة التمييزية للفقرة .
    أظهرت نتائج التجربة ما يلي : -

    1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    3- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    وفي ضوء ذلك توصي الباحثة باستخدام إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) والتعليم الجمعي ( العروض العملية ) في تدريس العلوم ، وتقترح بإجراء دراسات أخرى تطبق فيها هذه الإستراتيجية على الطالبات لتعرف مدى تأثيرها في التحصيل واستثارة الدافعية نحو تعلم العلوم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:53 am