منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي".

    شاطر

    بشرى الأغبري
    super 2

    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 35

    تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي".

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري في الجمعة سبتمبر 21, 2012 11:01 pm

    استهدف البحث الحالي تقصي تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق الهدف من البحث نُفِّذت تجربته على المراحل الآتية:
     مرحلة الإعداد:
    تمت بغرض الإطلاع على أدبيات البحث التي تناولت متغيراته؛ والتي تمثلت في المتغيرات المستقلة: وتضمنت المُعـالجة التجريبية Treatment Experimental (التدريس التكنولوجي)؛ وهي استخدام بعض أساليب التعلم الالكتروني Electronic- Learning، والمُتمَثلة في أسلوب التدريس (بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضيVirtual Science Lab. Technology)، بالمستويان للبرنامج الكمبيوتري Computer Program؛ بواسطة (LAN& WAN). والمتغيرات التابعة: وشملت مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني)؛ في ضوء (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) على الترتيب.
    ولتنفيذ هذه المرحلة تم تطبيق استطلاعات الرأي الخاصة بتحديد أهم مهارات التفكير العُليا في العلوم، وجوانب الوعي بتكنولوجيا المعلومات، وبناءً عليه تم التوصل إلى عدد (4) مهارات للتفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وجانبين للوعي بتكنولوجيا المعلومات (المعرفي، والوجداني)، وتم وضع تصور لتصميم المحتوى العلمي الخاص بتلك الأدوات؛ بهدف إكساب المتعلم مهارات التفكير العُليا في العلوم، والوعي بتكنولوجيا المعلومات بالطريقة الذاتية الكترونياً، وتصور لكيفية تصميم البرنامج الكمبيوتري؛ من خلال تنفيذ الخطوات المتبعة في مراحل تصميم البرنامج الكمبيوتري وفقاً لدورة إنتاج البرمجية، وكذا تنفيذ برامج الربط الخاصة به لتناسب طريقتي التدريس، تم تصميم اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات، اختيار عينة البحث التي ستطبق عليها أدوات البحث، والتي تتكون من مجموعتين تجريبيتين (أولى- ثانية) ومجموعة ضابطة.
     مرحلة الدراسة الاستطلاعية:
    وأُجريت بغرض بناء وتقنين أدوات البحث (من إعداد الباحث)؛ والمتمثلة في (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات)، و(البرنامج الكمبيوتري وبرامج الربط الخاصة بطريقتي التدريس)؛ من إعداد الباحث، وتصميم مُبرمِجون مُتَخصِصون، وقد تضمنت هذه المرحلة: عرض الأدوات على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وتخصص العلوم، وعلم النفس التربوي، وتكنولوجيا التعليم، اختيار عينة استطلاعية من بين طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي عشوائياًً من مدارس إدارة قلين التعليمية بمحافظة كفرالشيخ بلغت (60) طالباً في العام الدراسي 2007/ 2008 م، وتطبيق أدوات البحث على تلك العينة؛ للتأكد من ثباتها وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
     مرحلة الدراسة التجريبية:
    وأجريت بغرض التعرف على مدى تأثير التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم والوعي بتكنولوجيا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي. ولتحقيق الهدف منها اختيرت عينة عشوائية من بين طلاب الصف الثالث الاعدادي في بداية الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2008/ 2009م؛ وبلغت (135) طالباً وطالبة؛ بواقع عدد (46) متعلم كمجموعة تجريبية (أولى) WAN، وعدد (44) متعلم كمجموعة تجريبية (ثانية) LAN، وعدد (45) متعلم كمجموعة ضابطة (الطريقة المتبعة). واعتمدت إجراءات البحث الحالي بشكل أساسي على التصميم التجريبي (التصميم البحثي التجريبي القبلي البعدي The Pre-Post Test Control Group Design) التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتن والضابطة مع القياسين القبلى والبعدى لأدوات البحث؛ حيث اعتمدت إجراءات البحث على التطبيق القبلي لأدوات البحث؛ والمتمثلة في: (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) على أفراد المجموعات الثلاثة (القياس القبلي)، ثم تقديم المعالجات التجريبية؛ وتضمنت (تكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي Virtual Science Lab. Technology)؛ والمُتمَثَّلة في أسلوبي التدريس باستخدام مختبر العلوم الافتراضي المتصل بالانترنت (WAN)؛ مجموعة تجريبية (أولى)، ومختبر العلوم الافتراضي المتصل بالانترانت (LAN)؛ مجموعة تجريبية (ثانية)، مقارنةً بالمجموعة الضابطة؛ (الطريقة المتبعة+ مختبر العلوم التقليدي)، والتي يليها التطبيق البعدي لأدوات البحث (اختبار مهارات التفكير العُليا في العلوم، ومقياس الوعي بتكنولوجيا المعلومات) ممثلاً في (القياس البعدي)، وتصحيح وتبويب البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام برنامجSPSS Version 15.00 ، وقد تم حساب حجم التأثير Effect Size؛ لمعرفة قُوة المُعالجة الإحصائية، حيث تم استخدامه مع جميع المقاييس المستخدمة في المعالجة الإحصائية؛ والمتمثلة في (تحليل التباين الأحاديOne– Way Analysis of Variance، والذي أُتبع باختبار "شيفيه" Scheffee’s Method; (S.M))؛ وذلك لمعالجة الفروض من الأول حتى الرابع، كما تم استخدام معامل ارتباط "بيرسون" Pearson Correlation Coefficient لمعالجة الفرض الخامس في البحث.
     نتائج البحث:
    وبناء على ما تقدم؛ فقد أسفر البحث الحالي عن النتائج الآتية:
    1- يوجد تأثير دال إحصائياً (عند مستوى ≤ 0.05) لأسلوبي التدريس الالكتروني؛ وهما أسلوبي التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي Virtual Science Lab. Technology; LAN& WAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني)؛ لصالح LAN& WAN عن الطريقة المتبعة.
    2- يوجد تأثير دال إحصائياً (عند مستوى ≤ 0.05) لأسلوب التدريس الالكتروني؛Virtual Science Lab. By Using WAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التخيل، الدرجة الكلية) ، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، والوجداني، الدرجة الكلية)؛ عن LAN، ولأسلوب التدريس الالكتروني LAN على تنمية مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التركيب) عن WAN.
    3- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة 0.01) بين مهارات التفكير العُليا في العلوم؛ (التحليل، التواصل، التركيب، التخيل، والدرجة الكلية)، وكذا الوعي بتكنولوجيا المعلومات بجانبيه (المعرفي، الوجداني، والدرجة الكلية) لدى أفراد المجموعات الثلاث (التجريبية الأولى، والتجريبية الثانية، والمجموعة الضابطة) بعد التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي (LAN or WAN).
     توصيات البحث:
    وفي ضوء ما أظهرت هذه الدراسة من نتائج؛ أمكن التقدم بالتوصيات التالية:
    1- إدراج أساليب التدريس بتكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي (LAN or WAN)؛ والمُدرَجَة في البحث الحالي على مجتمع الطلاب؛ ليظهر التحسن على مستوي عريض لعدد كبير من الطلاب في محافظات مختلفة.
    2- تصميم وبناء برامج كمبيوترية تطبق فيها تكنولوجيا مختبر العلوم الافتراضي (LAN or WAN)؛ لتنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلاب في المواد الدراسية الأخرى في تخصصات (الدراسات الاجتماعية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية،..) وفي مراحل التعليم المختلف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 7:50 pm