منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    شاطر

    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات الصـف الأول الـمتوسط فـي مادة الـعـلـوم

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 7:52 am


    أثـر استخدام إستراتيـجـيــتـي التـعـليـم الفـردي والتـعـلـيـم الجـمـعي فـي تـحصيـل طـالبات
    الصـف الأول الـمتوسط
    فـي مادة الـعـلـوم


    رسالة تقدمت بها
    مروة سالم نوري
    إلى مجلس كلية التربية الأساسية – جامعة ديالى
    وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير في التربية /
    طرائق تدريس العلوم




    بإشراف

    الدكتــــور الأستاذ المساعد الدكتور
    جورج سيمون برخي ماجد عبدالستار البياتي

    1428 هجري 2007 ميلادي







    بسم الله الرحمن الرحيم

     قالوا سبحنك لا علم لنا إلا ما علمتنا انك أنت العليم الحكيم


    صدق الله العظيم


    سورة البقرة / الآية 32




    إقرار المشرف

    نشهد ان إعداد هذه الرسالة الموسومة بـ (( اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم )) والمقدمة من لدن طالبة الماجستير ( مروة سالم نوري ) قد جرى بإشرافنا في كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى ، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية / طرائق تدريس العلوم.






    المشرف المشرف
    الدكتور الأستاذ المساعد الدكتور جورج سيمون برخي ماجد عبد الستار البياتي




    توصية رئاسة القسم : -

    بناءاً على التوصيات المتوافرة ، أرشح هذه الرسالة للمناقشة





    الأستاذ المساعد الدكتور
    رئيس قسم
    التاريخ / / / 2007


    بسم الله الرحمن الرحيم

    إقرار الخبير اللغوي :
    اشهد أني قرأت هذه الرسالة الموسومة بـ (( اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم )) التي قدمتها الطالبة ( مروة سالم نوري ) وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في التربية / طرائق تدريس العلوم ، وقد وجدتها صالحة من الناحية اللغوية .










    التوقيع
    الدكتور
    مازن عبدالرسول سلمان
    / /2007








    إقرار لجنة المناقشة
    نحن أعضاء لجنة المناقشة نشهد بأننا اطلعنا على الرسالة الموسومة بـ (( اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم )) وقد ناقشنا الباحثة ( مروة سالم نوري ) في محتوياتها وفيما له علاقة بها ، ونقر بأنها جديرة بالقبول بدرجة ( ) لنيل درجة الماجستير في التربية / طرائق تدريس العلوم .

    التوقيع
    الأستاذ المساعد الدكتور
    رئيس اللجنة
    / / 2007



    التوقيع التوقيع
    الأستاذ المساعد الدكتور الأستاذ المساعد الدكتور
    عضو عضو
    / / 2007 / / 2007



    التوقيع التوقيع
    الدكتور الأستاذ المساعد الدكتور
    جورج سيمون برخي ماجد عبد الستار البياتي
    مشرف علمي / عضو مشرف تربوي / عضو
    / / 2007 / / 2007

    صادق عليها مجلس كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى في جلسته المنعقدة بتاريخ / /



    التوقيع
    الأستاذ المساعد الدكتور
    عميد كلية التربية الأساسية / جامعة ديالى
    / / 2007
    الإهداء

    إلى من تجرع المر لكي يذيقني العسل
    إلى من وطئ الأشواك حافيا لكي يوصلني إلى بر الأمان

    أبي العزيز
    إلى من أحبتني فبكت لكل فراق
    وسالت دموعها على عتبات اللقاء
    أمي الغالية

    إلى القلوب الصادقة التي وقفت بجانبي
    في السراء والضراء .
    إخوتي
    اُهدي ثمرة جهدي



    الباحثة




    شكر وتقدير


    عرفانا ًبالجميل تقدم الباحثة شكرها وتقديرها إلى المشرفين الفاضلين الأستاذ المساعد الدكتور ماجد عبد الستار البياتي والدكتور جورج سيمون برخي فقد أولوني رعاية صادقة وتوجيها سديدا وتقويما للبحث وأصوله على الرغم من مشاغلهم الكثيرة ، فهم الذين جعلوا البحث في عافيته التي ترون .

    كما أتقدم بالشكر والتقدير إلى الســــــيد عميد الكلية لما قدمه من رعاية واهتمام لتذليل جميع الصعوبات التي كانت تواجه طلبة الدراسات العليا . وإقراراً بالوفاء ان أتذكر أساتذتي الذين أعانوني في انجاز هذا البحث والذين أولوني رعاية صادقة في أثناء مناقشة مقترح البحث وتقديم المشورات العلمية والتي كان لها الأثر الكبير في انجاز هذا البحث .

    كما وتقدم الباحثة شكرها وتقديرها للأساتذة الأفاضل في لجنة التحكيم لما قدموه من آراء وملاحظات قيمة في تقويم أداة البحث .

    كما وأسجل شكري وتقديري لجميع زملائي من طلبة الدراسات العليا الذين مدوا لي يد العون .

    بارك الله العاملين المخلصين






    الباحثة




    ملخص البحث

    استهدف البحث الحالي تعرف اثر استخدام إستراتيجيتي التعليم الفردي والتعليم الجمعي في تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم ، وذلك من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية الآتية :-
    1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وفق إستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي .
    3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسط تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط اللاتي يدرسن مادة العلوم على وقف إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ومتوسط تحصيل قريناتهن اللاتي يدرسن وفقا لإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) في الاختبار التحصيلي وتم استخدام التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ( الاختبار التحصيلي البعدي ) ، وتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الأول المتوسط للعام الدراسي 2006 / 2007 في إقليم كردستان ( محافظة السليمانية ) وتم اختيار ثلاث شعب عشوائيا من مدرسة ( فريشته) بالطريقة القصدية لكونها المدرسة الوحيدة التي تستخدم اللغة العربية في التدريس ، وبلغ عدد طالبات العينة (90) طالبة ، وقد بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية الأولى ( 30 ) طالبة التي تدرس بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) ، و ( 30 ) طالبة في المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) و (30) طالبة تدرس بالطريقة الاعتيادية .
    تم تكافؤ مجموعات البحث الثلاث (التجريبيتين والضابطة) في متغيرات (التحصيل الدراسي للصف السادس الابتدائي في مادة العلوم للعام الدراسي (2005 / 2006)، الذكاء ، العمر الزمني ) مع ضبط بعض المتغيرات الأخرى ( ظروف التجربة والحوادث المصاحبة ، أداة القياس ، الاندثار التجريبي ، اثر إجراءات التجربة كالسرية ، والمادة الدراسية ، والتدريس ، وتوزيع الحصص الأسبوعي ، والوسائل التعليمية ، ومدة التجربة ) وأعدت الباحثة ثلاثة أنواع من الخطط التدريسية: النوع الأول يمثل ( خطة كيلر ) ، والنوع الثاني يمثل ( العروض العملية ) ، والنوع الثالث يمثل ( الطريقة الاعتيادية ) واختبارا تحصيلياً واحداً ، وتم التحقق من صدق المحتوى بعرضه على الخبراء المتخصصين ، وتم حساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية كما تم ايجاد مستوى الصعوبة والقدرة التميزية لجميع فقرات الاختبار التحصيلي ، وفعالية البدائل الخطأ ، وطبقت التجربة في الفصل الدراسي الثاني من السنة 2006 / 2007 م واستغرقت (10) أسابيع .
    تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين الأحادي ، واختبار شيفيه للمقارنة بين المجموعات الثلاث . ومعامل ارتباط بيرسون ، ومستوى الصعوبة والقدرة التمييزية للفقرة .
    أظهرت نتائج التجربة ما يلي : -

    1- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    2- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن بالطريقة الاعتيادية بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    3- تفوق طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللاتي درسن بإستراتيجية التعليم الجمعي ( العروض العملية ) على طالبات المجموعة التجريبية الأولى اللواتي درسن بإستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) بدلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي .
    وفي ضوء ذلك توصي الباحثة باستخدام إستراتيجية التعليم الفردي ( خطة كيلر ) والتعليم الجمعي ( العروض العملية ) في تدريس العلوم ، وتقترح بإجراء دراسات أخرى تطبق فيها هذه الإستراتيجية على الطالبات لتعرف مدى تأثيرها في التحصيل واستثارة الدافعية نحو تعلم العلوم .





















    ثبت المحتويات

    الموضوع الصفحة
    العنوان . أ
    الآية الكريمة . ب
    إقرار المشرف . ج
    إقرار الخبير اللغوي . د
    إقرار لجنة المناقشة . هـ
    الإهداء . و
    شكر وتقدير . ز
    ملخص الرسالة باللغة العربية . ح
    ثبت المحتويات . ك
    ثبت الجداول . ن
    ثبت الملاحق . س
    الفصل الأول : التعريف بالبحث 1
    أولاً- مشكلة البحث . 1
    ثانيا – أهمية البحث . 3
    ثالثا – هدف البحث . 53
    رابعا – فرضيات البحث . 53
    خامسا – حدود البحث . 54
    سادسا – تحديد المصطلحات . 55
    الفصل الثاني : دراسات سابقة 64
    الموضوع الصفحة
    أولاً : - دراسات تتعلق بالتعليم الفردي وقسمت إلى :- 64
    ( أ ) – دراسات عربية . 64
    ( ب ) – دراسات أجنبية . 66
    ثانيا :- دراسات تتعلق بخطة كيلر وقسمت إلى : - 71
    ( أ ) – دراسات عربية . 71
    ( ب ) – دراسات أجنبية . 73
    ثالثا : - دراسات تتعلق بالتعليم الجمعي وقسمت إلى : - 74
    ( أ ) – دراسات عربية . 74
    ( ب ) – دراسات أجنبية . 78
    رابعا : - دراسات تتعلق بالعروض العملية وقسمت إلى : - 80
    ( أ ) – دراسات عربية . 80
    ( ب ) – دراسات أجنبية . 84
    - مؤشرات عن الدراسات السابقة وعلاقاتها بالدراسة الحالية . 85
    الفصل الثالث :- إجراءات البحث 97
    أولاً – التصميم التجريبي . 97
    ثانيا – مجتمع البحث . 98
    ثالثا – عينة البحث . 98
    رابعا – تكافؤ مجموعات البحث . 99
    خامسا – ضبط المتغيرات الداخلية . 103
    سادسا – مستلزمات البحث . 106

    الموضوع الصفحة
    ( أ ) – تحديد المادة العلمية . 106
    ( ب ) – صياغة الأهداف السلوكية المعرفية . 109
    ( ج ) – اعداد الخطط التدريسية . 111
    ( د ) – اعداد العروض العملية . 111
    سابعا – أدوات البحث . 112
    ثامنا – إجراءات تطبيق التجربة . 121
    تاسعا – الوسائل الإحصائية . 129
    الفصل الرابع – عرض النتائج وتفسيرها . 134
    أولاً – عرض النتائج . 134
    ثانيا – تفسيرالنتائج . 139
    الفصل الخامس : - الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات . 145
    أولاً – الاستنتاجات . 145
    ثانيا – التوصيات . 146
    ثالثا – المقترحات . 147
    المصادر العربية والأجنبية . 148
    أولاً – المصادر العربية . 148
    ثانياً – المصادر الأجنبية . 163
    الملاحق 169
    ملخص الرسالة باللغة الانكليزية . II



    ثبت الجداول

    رقم الجدول عنوان الجدول الصفحة
    1 توزيع طالبات عينة البحث في المجموعات الثلاث .
    99
    2 نتائج تحليل التباين الأحادي لمجموعات البحث الثلاث في مادة العلوم للصف السادس الابتدائي .
    100
    3 نتائج تحليل التباين الأحادي بين درجات مجموعات البحث الثلاث في اختبار الذكاء .
    102
    4 نتائج تحليل التباين الأحادي بين درجات مجموعات البحث الثلاث في العمر الزمني بالأشهر .
    102
    5 توزيع جدول الحصص الأسبوعي .
    105
    6 توزيع الأغراض السلوكية في كل مستوى وبحسب الوحدات الدراسية .
    110
    7 جدول المواصفات الخاص بالاختبار التحصيلي المقدم لمجموعات البحث الثلاث .
    114
    8 فعالية البدائل الخطأ ( غير الصحيحة ) لفقرات الاختبار التحصيلي . 134
    9 درجات عينة ثبات الاختبار التحصيلي على الفقرات الزوجية والفردية لحساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية .
    135
    10 قيمتا شفيه المحسوبة والحرجة للموازنة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الأولى والضابطة في الاختبار التحصيلي .
    136
    11 قيمتا شفيه المحسوبة والحرجة للموازنة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية الثانية والضابطة في الاختبار التحصيلي .
    137
    12 قيمتا شفيه المحسوبة والحرجة للموازنة بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية في الاختبار التحصيلي .

    138





    ثبت الملاحق

    رقم الملحق عنوان الملحق الصفحة
    1 استبيان مقدم إلى مدرسات مادة العلوم . 169
    2 بيانات مجموعات البحث الثلاث . 170
    3 الأهداف الخاصة السلوكية . 173
    4 أسماء الخبراء المتخصصين . 184
    5 الخطط التدريسية . 185
    6 قائمة بالعروض العملية . 206
    7 مستوى الصعوبة والقدرة التمييزية لفقرات الاختبار التحصيلي . 209
    8 فعالية البدائل الخطأ (غير الصحيحة) لفقرات الاختبار التحصيلي . 210
    9 درجات عينة ثبات الاختبار التحصيلي على الفقرات الزوجية والفردية لحساب ثباته بطريقة التجزئة النصفية .
    214
    10 الاختبار التحصيلي بصيغته النهائية . 216
    11 سجل متابعة تعلم الطالبة بحسب خطة كيلر . 226













      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:56 am