منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    تصميم استراتيجية تدريسية تجمع بين التعليم التعاوني والتعليم الاتقاني

    شاطر

    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    تصميم استراتيجية تدريسية تجمع بين التعليم التعاوني والتعليم الاتقاني

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 8:08 am

    رسالة دكتوراه
    مقدمه إلى : كلية التربية – (الأقسام الأدبية) الرئاسة العامة لتعليم البنات .
    إعـــــــــداد : الطالبة سلطانة بنت قاسم الفالح .
    إشراف : الأستاذ الدكتور حسن حسين زيتون .
    استهدف البحث تصميم استراتيجية تدريسية تجمع ما بين التعلم التعاوني والتعلم الإتقاني تسمى "استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني" (Cooperative Mastery Learning Strategy) ومن ثم استقصاء فاعليتها في تنمية تحصيل طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة الرياض في وحدة الخلية والوراثة المقررة في مادة الأحياء واتجاهاتهن نحو هذه الوحدة، وبصورة أكثر تحديداً فإن البحث حاول الإجابة عن التساؤلات التالية :
    1. ما الإجراءات التدريسية المتضمنة في استراتيجية التدريس المقترحة التي يمكن من خلالها تنمية التحصيل الدراسي وكذا تنمية الاتجاهات نحو وحدة الخلية والوراثة؟
    2. ما فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني والإتقاني المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي لطالبات الصف الأول الثانوي في وحدة الخلية والوراثة؟
    3. ما فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني والإتقاني المقترحة في تنمية اتجاهات طالبات الصف الأول الثانوي نحو دراسة وحدة الخلية والوراثة؟
    .ولقد استخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة غير المتكافئة Pretest Posttest Nonequivalent Control Group Design، وقد تم اختيار أربعة فصول من فصول طالبات الصف الأول الثانوي بالثانوية العاشرة بمدينة الرياض بطريقة عشوائية، حيث مثل فصلان المجموعة التجريبية وعدد طالباتها (68) طالبة، والفصلان الآخران المجموعة الضابطة وعدد طالباتها (62) طالبة . ولقياس الأداء القبلي والبعدي للطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من التحصيل الدارسي لوحدة الخلية والوراثة، والاتجاه نحوها، أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً، كما أعدت مقياس الاتجاه نحو وحدة الخلية والوراثة, وطبقت الأدوات البحثية قبلياً على المجموعتين، ثم تعرضت المجموعتان للتدريس حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة لمدة ثمانية أسابيع وطبقت الأدوات بعدياً بعد انتهاء التدريس .
    وقد نظمت البيانات الناتجة عن القياس القبلي والبعدي ثم خضعت للمعالجة الإحصائية باستخدام أسلوب تحليل التباين المتلازم ذي الاتجاه الواحد One way analysis of covariance، حيث استخدمت درجات الاختبار القبلي كمتغير متلازم لدرجات الاختبار البعدي وذلك للحصول على المتوسطات المعدلة لدرجات الأداء البعدي Adjusted mean score، وقد بينت النتائج ما يلي:
    1. وصل (60%) من طالبات المجموعة التجريبية لمستوى الإتقان المحدد بـ (80%) بينما وصل (10%) من طالبات المجموعة الضابطة لمستوى الإتقان .
    2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسـي الكلي، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ) لمعرفة حجم فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية التحصيل الدراسي الكلي حيث بلغت قيمته (26.5%)، وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر في تنمية التحصيل الدراسي الكلي
    3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية . ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ) لمعرفة حجم فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ حيث بلغت قيمته (21.7%)، وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر كبير في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى الحفظ .
    4. وجود فر وق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي عند مستوى إعادة الصياغة، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ) لمعرفة حجم فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى إعادة الصياغة حيث بلغت قيمته (10.5%) وهي نسبة متوسطة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى إعادة الصياغة .
    5. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي عند مستوى التفسير، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية، ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ) لمعرفة حجم فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى التفسير حيث بلغت قيمته (19.4%) وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى التفسير .
    6. وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى دلالة ≥ 0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي عند مستوى المقارنة، وقد كانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية . ولقد استخدم الأسلوب الإحصائي مربع إيتا ( h2ζ) لمعرفة حجم فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى المقارنة حيث بلغت قيمته (21.4)، وهي نسبة مرتفعة التأثير وتبين ما للاستراتيجية من أثر كبير في تنمية التحصيل الدراسي عند مستوى المقارنة .
    الاستنتاجات :
    وبناء على ما أظهرته نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات التالية :
    1. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية التحصيل الدراسي الكلي لوحدة الخلية والوراثة .
    2. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية التحصيل الدراسي لوحدة الخلية والوراثة وذلك عند مستويات (الحفظ، وإعادة الصياغة، والتفسير، والمقارنة، والتعميم، والتطبيق) .
    3. تؤدي الاستراتيجية المقترحة (استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني) إلى تنمية الاتجاهات نحو وحدة الخلية والوراثة .
    وفي ضوء ما توصل إليه البحث الحالي قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات التي يمكن الأخذ بها في تدريس مادة الأحياء، وكذلك في إعداد معلمات العلوم في المملكة العربية السعودية .
    التوصيات :
    1. استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني في تدريس وحدة الخلية والوراثة طبقاً لدليل المعلمة المعد في هذا البحث .
    2. تنظيم لقاءات وندوات ودورات للتوعية بكيفية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني وتدريب المعلمات على إجراءاتها .
    3. تنظيم محاضرة تثقيفية للطالبات الدارسات لمادة الأحياء توضح لهن أهمية استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني، مع تدريبهن على مهارات هذا التعلم .
    4. إدراج استراتيجية التعلم التعاوني الإتقاني ضمن محتوى مادة طرائق تدريس العلوم في كليات التربية ومعاهد إعداد المعلمين .
    5. استعانة معلمات الأحياء باختبارات التحصيل المعدة في هذا البحث لقياس التحصيل في وحدة الخلية والوراثة .
    6. استعانة معلمات الأحياء بمقياس الاتجاه نحو وحدة الخلية والوراثة لتحديد اتجاه الطالبات نحو مادة الأحياء .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 8:49 am