منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 12:43 pm

    ملخص البحث
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
    وبعد:
    يهدف هذا البحث إلى معرفة المشكلات التي تواجه تعليم التربية الإسلامية في الم رحلة المتوسطة
    للبنين بمدينة دلهي، و كذلك معرفة المشكلات التي تخص كل جانب من جوانب التعليم من حيث
    أهداف التعليم، ومحتوى الكتب، وطرائق التعليم والوسائل التعليمية، والمعلم والتقويم ، أملا في
    تحديدها والوصول إلى حلول ممكنة لها وذلك من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس للبحث وهو:
    ما مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي من وجهة نظر
    المعلمين ومديري المدارس؟
    ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية:
    ١- ما مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي المتعلقة بالأهداف من وجهة
    نظر المعلمين ومديري المدارس .
    ٢- ما مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي المتعلقة با لمحتوى من وجهة
    نظر المعلمين ومديري المدارس .
    ٣- ما مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي المتعلقة بطرق ا لتدريس
    والوسائل التعليمية من وجهة نظر المعلمين ومديري المدارس.
    ٤- ما مشك لات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي المتعلقة با لمعلم من وجهة
    نظر المعلمين ومديري المدارس.
    ٥- ما مشكلات تعليم التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة بمدينة دلهي المتعلقة بالتقويم من وجهة
    نظر المعلمين ومديري المدارس .
    ٦- هل توجد فروق ذات دلا لة إحصائية بين إجابات المعلم ين ومديري المدار س في تقديرهم لأهمية
    كل مشكلة من مشكلات تعليم التربية الإسلامية وف ًقا لمتغ يرات الدراسة ( المؤهل العلمي،
    والتخصص وسنوات الخبرة).
    ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصف ي، وأعد استبان ة، وعرضها على مجموعة من
    المتخصصين لتحكيمها، والتأكد من صدقها وثباا ومناسبتها للبحث، ثم ترجم الاس تبانة إلى اللغة
    الأردية، ومن ثم وزع الباحث الاستبانة عل ى جميع أفراد العينة من المعلمين والمديرين في المرحلة
    المتوسطة بمدينة دلهي وتمكن من استرجاع ( ١٤٦ ) استبانة من المعلمين، و ( ٣٨ ) استبانة من المديرين،
    وذا تكون جميع الاستبانات التي حصل عليها الباحث من مجتمع الدراسة ( ١٨٤ ) استبانة. استخدم
    الباحث الأساليب ا لإحصائية: التكرارات، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعارية، والنسب
    المئوية واختبار " ت" وتحليل التباين لدلالة الفروق بين أكثر من مجموعت ين، ومعامل ألفا كرونبا خ،
    ومعامل ارتباط بيرسون.
    وقد تضمن البحث ستة فصول جاءت على النحو التالي:
    الفصل الأو ل: ويشمل مقدمة البح ث، ومشكلته، وأهدافه، وأسئلته، وأهميته، وحدو ده، ومجتمعه
    وعينته، والأساليب الإحاصائية ومصطلحاته.
    الفصل الثاني: عرض فيه الباحث الإطار النظري والذي تضمن على الموضوعات التالية:
    - نبذة تاريخية عن دولة الهند مشتم ً لا على مدينة دلهي والتعليم فيها.
    - تعريف المشكلة وأنواعها.
    - مفهوم التربية الإسلامية، ومصادرها، وأساليبها.
    الفصل الثال ث: عرض فيه الباحث الدراسات السابقة ذات العلاقة بموضوع البحث، مبين ا هدف كل
    منها، وعينتها ومنهجها، وأهم نتائجها، مع بيان العلاقة بين تلك الدراسات وه ذه الدراس ة، وقد
    قسمها الباحث إلى ثلاث مجالات:
    اال الأول: دراسات تناولت مشكلات المناهج بشكل عام.
    اال الثاني: دراسات تناولت مشكلات تعليم التربية الإسلامية.
    اال الثالث: دراسات تناولت مشكلات تعليم بعض مقررات التربية الإسلامية.
    الفصل الراب ع: عرض فيه الباحث إجراءات البحث وتشم ل: منهجه، ومجتمعه، وعينته، وأداة البحث
    وكيفية تصميمها، وطريقة التأكد من صدقها وثباا، وأسلوب توزيعه ا وجمعها وتفريغها والأساليب
    الإحصائية المستخدمة في تحليل بياناا.
    الفصل الخامس: عرض النتائج ومناقشتها.
    الفصل السادس: تضمن خلاصة نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته.
    أهم نتائج البحث:
    توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها:
    ضعف بعض الأحاديث الواردة في محتوى كتب التربية الإسلامية. 
    قلة رواتب معلمي التربية الإسلامية. 
    بقاء محتوى كتب التربية الإسلامية مدة طويلة دون تطوير. 
    قلة اهتمام معلمي التربية الإسلامية باختيار أنسب طرق التعليم عند إعدادهم الدرس. 
    عدم وضع أهداف عامة للتربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة. 
    لا توجد أماكن مخصصة في المدارس الإسلامية لإعداد وحفظ الوسائل التعليمية. 
    عدم مراعاة حاجات الطلاب. 
    عدم وجود كتاب مرشد لمعلم التربية الإسلامية. 
    قلة عدد المعلمين المتخصصين في تعليم مواد التربية الإسلامية. 
    لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المعلمين ومديري المدارس في جميع المحاور 
    المتعلقة بمشكلات تعليم التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة.
    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات المعلمين ومديري المدارس فيما يتعلق بكل محور من محور
    الاستبانة تعزي إلى (التخصص، والمؤهل العلمي، وسنوات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:14 am