منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    برنامج مقترح لتطوير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    برنامج مقترح لتطوير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 1:04 pm

    ملخص البحث(باللغة العربية)...
    عند النظر إلى مهام معلم الرياضيات في العصر الحالي يلحظ أنها تبدلت عن ذي قبل؛ فمعلم اليوم م طالب أن يقوم
    بأدوار تستدعي مهارات ومهام تختلف كثيرا عن تلك التي كان يمارسها معلم الأمس . فمن المتطلّبات الحالية ما يتعلّق
    بالنمو المتتابع في المعرفة الرياضية ذاا، ومنها ما يتعلّق بالتسارع في النمو التقني والتعليمي في مجال تدريس الرياضيات.
    إنّ هذا الدور المتنامي لمعلم الرياضيات يفرض على مؤسسات إعداد المعلم وتدريبه عددا من التساؤلات الملحة،
    حول الكيفية التي يمكن من خلالها إكساب معلمي الرياضيات قبل الخدمة التعليمية وأثنائها مثل تلك المهارات
    والكفايات، التي تمك ّنهم الاضطلاع بأدوارهم المفترضة، وتؤدي إلى تقليص الهو ة في ممارسام بين المنهج والمتعلّم؛ ولهذا
    شعر الباحث بالنظر إلى كثير من المؤشرات التعليمية في وا قع تعليم الرياضيات - ولا سيما في المرحلة المتوسطة
    بالمملكة- أنّ ثم ّة حاجة ماسة لدراسة السلوك الصفي للمعلمين وتحليله، بغرض تطويره، وتقديم أنموذج حقيقي يرتكز
    على معايير جي دة، تسهم في الوصول بالمعلمين إلى درجة عالية من إتقان تلك المواصفات المعيارية؛ ولهذا د وره الفاعل
    في تحسين تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة.
    وقد هدف البحث إلى تحقيق الآتي:
    ١) التحقّق ميدانيا من واقع أداء معلمي الرياضيات وفق نتائج تحليل التقارير الفنية للمشرفين التربويين حول
    زيارام الصفية للمعلمين، لتنظيمها وتصنيفها إلى مجالات أولية للمعيار.
    ٢) بناء معيار لتقويم الأداء التعليمي لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة داخل حجرة الصف باستخدام
    .(Delphi) أسلوب دلفاي
    ٣) تطبيق معيار البحث على الممارسات التعليمية الحالية لمعلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة داخل حجرة
    الصف.
    ٤) تقديم برنامج مقترح يسهم في تطوير تدريس الرياضيات في المرحلة المتوسطة، بخاصة في مجال تدريب المعلمين
    أثناء الخدمة.
    وبناء عليه فإنّ تأسيس المنهج البحثي والأدوات العلمية لهذا البحث قد أخذ بعين الاعتبار تطوير أداء معلم
    الرياضيات في المرحلة المتوسطة، باستخدام أداة البحث "المعيار". وتمّ - من خلال تطبيق تلك المنهجية على عينة من
    معلمي الرياضيات- التوصل إلى برنامج تدريبي متكامل؛ لمعالجة جوانب الضعف في أدائهم الصفي، حتى تتحول إلى
    مستوى كبير من الإتقان"الجودة".
    واستخدم الباحث نوعين من مناهج البحث العلمي : الأول: المنهج الوصفي " تحليل المحتوى"، الذي يعتمد على
    تحليل مضمون أفكار نصية، وهي الأفكار المتضم نة في تقارير المشرفين التربويين الفنية (البالغ عددها ٢٠ تقريرا فني ا)؛
    وبلغت ،(Delphi) للوصول منها إلى قائمة مبدئية بمجالات المعيار، ثمّ بناء الأداة وتحكيمها باستخدام أسلوب دلفاي
    فقرات أداة البحث ( ١١٧ )مواصفة معيارية.
    والثاني: المنهج الوصفي " المسحي"، الذي يقوم على تطبيق أداة الملاحظة الصفية؛ لتقويم أداء المعلمين في حجرات
    الصفوف، وبلغت عينة البحث ( ٨٠ )معلما للرياضيات في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، ينتمون إلى ( ٣٦ ) مدرسة
    متوسطة، تتوزع جغرافيا في جميع المر اكز التعليمية بمدينة الرياض . وتمّثل عينة المعلمين حوالي ( ١٨ %) من مجتمع
    البحث. وقام الباحث - أيض ا- بالتحقّق من صدق وثبات أداة البحث، خلال الفصل الدراسي الثاني من عام
    ١٤٢٣ ه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:12 am