منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي في تربية قباطية

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي في تربية قباطية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 1:11 pm

    أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في تطوير الإبداع في الرياضيات لطلبة الصف السابع الأساسي
    في تربية قباطية
    إعداد
    حسام صدقي نجيب مصطفى
    إشراف
    د. صلاح الدين ياسين
    الملخص
    هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام
    الخرائط المفاهيمية وتطويرها للإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي، واستخدم الباحث المنهج
    التجريبي في إعداد هذه الدراسة، والذي يتضمن استخدام التجربة الميدانية المتضمنة
    مجموعتين،الأولى التجريبية،والثانية الضابطة، وتألفت مجموعة الدراسة من طلبة الصف السابع
    الأساسي،الذين يدرسون في المدارس الحكومية في مديرية تربية قباطية للعام الدراسي
    2009/2008 )، وقد بلغ حجم المجتمع الدراسي حسب إحصائيات مديرية التربية والتعليم في )
    مديرية تربية قباطية،في المدارس الحكومية( 2697 ) طالبًا وطالبة موزعين على 87 شعبة،وبلغ
    عدد الطلبة في مدارس الوكالة ( 95 ) طالباٌ وطالبة موزعين على 3 شعب، وبلغ عدد الطلبة في
    المدارس الخاصة ( 50 ) طالباٌ وطالبة موزعين على شعبتين. (قاعدة البيانات التربوية في مديرية
    .(2009/ التربية والتعليم / قباطية لسنة 2008
    وقد اختيرت عشوائيًا مدرستان، وذلك لغرض إجراء الدراسة، وكانت كل مدرسة
    تحتوي على 3 شعب حيث بلغ عدد طلبة العينة ( 253 ) طالبا، واستخدم الباحث أداة قياس في
    هذه الدراسة تمثلت باختبار تحصيلي من إعداد الباحث وكان عدد الطلبة في كل شعبة من
    الشعب الضابطة والتجريبية فوق قيمة متوسط الحسابي لعدد الطلبة في الشعبة الواحدة في
    الوضع الطبيعي والذي يعتبر الحد الأدنى لحجم المجموعة في الدراسات التجريبية،وهي درجة
    جيدة جدا تفي بإغراض الدراسة، وبعد تحليل البيانات أسفرت الدراسة عن ما يلي:
    0.05 ) في = α) 1. تبين انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية
    واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية وتطوير
    لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياسات القبلي ،
    والبعدي،والاحتفاظ عند المجموعة الضابطة.
    0.05 ) في =α) 2. تبين انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية
    واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في
    تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياسات
    القبلية والبعدية، والاحتفاظ عند المجموعة التجريبية في جميع المستويات والدرجة الكلية.
    0.05 ) في = α) 3. تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية
    واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في
    تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في القياس البعدي: القدرة المكانية،القدرة
    العددية،القدرة التصورية،والدرجة الكلية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية ولصالح
    المجموعة التجريبية.
    0.05 ) في = α) 4. تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية
    واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في
    تطويره هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي في مديرية تربية قباطية بين القياس القبلي
    بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
    0.05 ) في = α) 5. تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى الدلالة الإحصائية
    واقع إبداع الرياضيات في المنهاج الفلسطيني وفاعلية استخدام الخرائط المفاهيمية في
    تطوير هذا الإبداع لطلبة الصف السابع الأساسي العليا في مديرية تربية قباطية بين
    الاحتفاظ عند المجموعة التجريبية والضابطة.
    - بناء على هذه النتائج تقدم الباحث بعدة توصيات منها: -
    1 -عقد دورات تدريبية يتم من خلالها تدريب المشرفين على استخدام هذه الإستراتيجية خاصة
    واستراتيجيات حل المسألة الرياضية عامة، والتوصية بنقل هذه الخبرات إلى الميدان.
    2 -ضرورة استخدام المعلمين لاستراتيجيات واضحة ومحددة الخطوات أثناء تدريسهم لطلابهم،
    إضافة إلى ضرورة تعويد الطلاب على استخدام هذه الاستراتيجيات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:14 am