منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    دراسة تحليلية لمحتوى تحضير الدروس لدى معلمي العلومبالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة، في ضوء معايير مختارة.

    شاطر

    ياسمين صالح ناجي
    super 2

    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    دراسة تحليلية لمحتوى تحضير الدروس لدى معلمي العلومبالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة، في ضوء معايير مختارة.

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي في الإثنين سبتمبر 24, 2012 1:12 pm

    ملخص الدراسة
    عنوان الدراسة :
    دراسة تحليلية لمحتوى تحضير الدروس لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة ، في ضوء معايير مختارة.
    الدرجة العلمية المعدة لها الدراسة: ماجستير.
    مشكلة الدراسة :
    حددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
    ما واقع تحضير الدروس لدى معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة في ضوء معايير مختارة ؟
    و تفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
    ١ - ما المعايير اللازم توافرها في تحضير درس العلوم بالمرحلة المتوسطة؟
    ٢ - ما مدى توافر معايير المختارة في تحاضير معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة ؟
    ٣ - هل يختلف توافر المعايير اللازمة في تحاضير معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة باختلاف خبرة المعلم و النصاب التدريسي.
    أهداف الدراسة :
    هدفت الدراسة إلى تحديد ما يلي :
    ١ - التعرف على المعايير اللازم توافرها في تحضير درس العلوم .
    ٢ - التعرف على مدى توافر المعايير المختارة في تحضير معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالعاصمة المقدسة.
    ٣ - التعرف على مدى اختلاف توافر معايير تحضير الدروس لدى معلمي العلوم باختلاف (خبرة المعلم والنصاب التدريسي ) .
    استخدم الباحث المنهج الوصفي وفق أسلوب تحليل المحتوى، و بطاقة تحليل تحضير درس العلوم كأداة للدراسة، ومجتمع الدراسة
    هو جميع معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة بالمدارس الحكومية النهارية التابعة لإدارة التربية و التعليم بالعاصمة المقدسة، و تم
    اختيار العينة بطريقة عشوائية ل( مئة ) معلم علوم من (خمسين )مدرسة متوسطة بواقع معلمين اثنين من كل مدرسة، و اختار
    الباحث درس عشوائي لكل معلم.
    بلغ عدد التحاضير الصالحة للتحليل ست و ثمانين تحضيرًا.
    نتائج الدراسة :
    توصلت الدراسة إلى أن :
    ١ - تحضير درس العلوم بالمرحلة المتوسطة يشتمل على مجموعة من العناصر هي : ( الأهداف السلوكية – التهيئة-
    المحتوى – الوسائل التعليمية – العرض –الغلق – أسئلة التقويم – الواجبات – المصادر و المراجع ) يندرج تحت كل
    عنصر مجموعة من المعايير يجب أن تتوفر بدرجة عالية لنصل إلى تحضير درس جيد للعلوم.
    ٢ - توصلت الدراسة إلى وجود ضعف بشكل عام في توفر المعايير عند تطبيقها على تحاضير معلمي العلوم بالمرحلة
    المتوسطة بالعاصمة المقدسة.
    ٣ - لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى ٠.٠٥ بين متوسط درجات معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في معايير
    التحضير باختلاف خبرة المعلم و نصابه التدريسي.
    توصيات الدراسة:
    ١ - إعادة النظر في مفردات مقررات طرق التدريس لبرامج إعداد معلم العلوم بما يكفل الاهتمام بإكساب الطلاب كفايات
    التخطيط للدروس اليومية.
    ٢ - تدريب معلمي العلوم أثناء الخدمة على أساليب و أسس التخطيط الجيد لتدريس العلوم.
    ٣ - ضرورة اهتمام مشرفي العلوم بتحضير الدروس اليومية و إعطائه وزنًا أكبر ضمن بطاقة تقويم الأداء الوظيفي للمعلم.
    ٤ - إقامة مسابقات لأفضل تحضير درس علوم من قبل إدارات التربية و التعليم لحث المعلمين على الإبداع و التميز في
    مجال تحضير الدروس.
    مقترحات الدراسة:
    اقترح الباحث إجراء الدراسات التالية:
    ١ - إجراء دراسة للتعرف على العلاقة بين مستوى تحضير معلم العلوم و تحصيل طلابه في المادة.
    ٢ - القيام بدراسة لتحليل تحاضير معلمي العلوم بمراحل تعليمية أخرى.
    ٣ - إجراء دراسة تتبعية لعينة من معلمي العلوم للكشف عن مدى التحسن لديهم في مجال تحضير دروس العلوم بمرور الوقت.
    الباحث المشرف على الرسالة رئيس قسم المناهج وطرق التدريس
    يحيى بن إبراهيم عسيري د. عبداللطيف بن حميد الرائقي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 8:58 am