منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات

    شاطر

    انور..الوحش
    super 2

    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 09/07/2012
    العمر : 43

    مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات

    مُساهمة من طرف انور..الوحش في الخميس يناير 10, 2013 8:19 am

    الإحصاء
    مقدمة :
    يعرف الإحصاء بأنه العلم الذي يهتم بأساليب جمع البيانات وتنظيمها في جداول إحصائية ثم عرضها بيانياً ، ومع تطور هذا العلم في العصر الحديث يمكن تعريفه تعريفاً شاملاً بأنه العلم الذي يبحث في :
    • جمع البيانات والحقائق المتعلقة بمختلف الظواهر وتسجيلها في صورة رقمية وتصنيفها وعرضها في جداول منظمة وتمثيلها بيانياً ، وإيجاد المقاييس الإحصائية المناسبة .
    • مقارنة الظواهر المختلفة ودراسة العلاقات والاتجاهات بينها واستخدامها في فهم حقيقة تلك الظواهر ومعرفة القوانين التي تسير تبعاً لها .
    • تحليل البيانات واستخراج النتائج تمهيداً لاتخاذ القرارات اللازمة إزاءها .
    وينقسم الإحصاء إلى قسمين أساسيين هما : الإحصاء الوصفي : مجموعة الأساليب الإحصائية التي تعنى بجمع البيانات ، وتنظيمها وتصنيفها وتلخيصها وعرضها بطريقة واضحة في صورة جداول أو أشكال بيانية لحساب مقاييس واستبانات إحصائية مختلفة لوصف متغير أو أكثر في مجتمع ما أو عينه منه كمقياس النزعة المركزية أو التشتت أو معاملات الارتباط وغيرها من أساليب الإحصاء الوصفي.
    الإحصاء الاستدلالي : مجموعة من الأساليب الإحصائية التي تستخدم بغرض تحليل بيانات ظاهرة ( أو أكثر) في مجتمع ما على أساس بيانات عينة احتمالية تسحب منه وتفسيرها للتوصل إلى التنبؤ واتخاذ القرارات المناسبة .
    أهمية الإحصاء :
    الإحصاء من العلوم المهمة التي لا يستغني عنها أي فرد مهما كانت ثقافته أو كان عمره بعد عمر التمييز ، كونه يشغل حيزا مهماً في الحياة مهما بلغت درجة رقي أي علم .
    و الإحصاء كونه فرع من فروع العلم والمعرفة يعد من أهم المجالات المعرفية على الساحة العالمية ، لما له من طبيعة خاصة وأساليب منهجية ، بل إن أثرة كعلم يمتد ليشمل تأثيره كافة مناحي الحياة ، فيستخدمه الفرد في معظم سلوكياته الحياتية ، كما تعتمد عليه المواد والعلوم الأخرى ، فلا يوجد فرع من فروع المعرفة إلا ويدخل فيه الإحصاء بشكل أو بآخر ، (عبد القادر ،2006 ، 127) .
    وفي الوقت الحاضر تتعدد إسهامات الإحصاء في معظم أفرع العلم ، وأصبح له دور كبير لمختلف العلوم ، ومع سرعة انتشار وتطور تكنولوجيا المعلومات والإحصائيات في مجالات الحياة المختلفة ، وما تعتمد عليه هذه العلوم من بيانات ، الأمر الذي يتطلب إلمام كافة المتعاملين في هذه المجالات بأهمية البيانات وكيفية التعامل معها ، وكذلك الطرق العلمية لاستخلاص المؤشرات اللازمة لصنع القرار، ومساعدة متخذي القرار على معرفة البدائل المختلفة والمتاحة أمامهم لطرائق تنفيذها وتقيمها .
    وكون الإحصاء من أهم الدعائم الأساسية لأي تقدم علمي ، فقد أصبح ضرورة من ضرورات عصر التكنولوجيا وثورة المعلومات ، إذ تنوعت المهارات والمعارف بعد أن تداخل الإحصاء في معظم العلوم الطبيعية والإنسانية ، ولولا الدقة والإبداع في الإحصاء وكفاءته الهائلة لما وصلت العلوم إلى ما وصلت إليه من تقدم ، ( سلامة ، 2007 ، 6 ).
    وتبرز أهمية الإحصاء في البحوث والدراسات التربوية والنفسية بصفة خاصة ، من منطلق أن معظم هذه البحوث والدراسات هي في الغالب إن لم تكن جميعها تقريباً هي بحوث تجريبية أو ميدانية تعتمد التكميم في تحليل نتائجها ، وتحتاج إلى معالجات إحصائية مناسبة سواء في بناء أدواتها أو في تحليل نتائجها وتفسيرها ، ( الكبيسي وعلي ، 2006 ، 293 ) .
    ولذا أصبح استخدام الإحصاء في جمع البيانات والبحث العلمي ضرورة حتمية في معظم الأحيان ، فصار يؤدي دورا مهما في جميع العلوم ، ويمكن إجمال أهميته في النقاط الآتية:
    1- يساعد في تلخيص نتائج البحوث بطريقة سهلة ومريحة .
    2- يساهم في جدولة البيانات ومعالجتها وتحليلها وتفسيرها ، وبما يحقق استخلاص النتائج بأشكال ملائمة وواضحة . (سلامة ، 2007 ، 18 )
    3- يساعد في تلخيص البيانات الإحصائية واستخلاص النافع منها .
    4- يساعد في اكتشاف وتحليل نماذج البيانات الإحصائية .
    5- يساهم في تخطيط وتصميم التجارب وعمل المسح الإحصائي . ( يحي ،2010 ، 15 )
    6- يساعد الباحثين في الوصف الدقيق للظواهر المدروسة ، وابرز حجمها ولفت النظر لأبعادها وكشف جوانبها المختلفة .
    7- يساعد في اختيار أسلوب معين في البحث والتفاهم بين الباحثين .
    ( الدرابيع ورشيد ، 2004 ،4 )
    8- يساهم في تكملة البيانات التي تم جمعها بالطرق الأخرى والتحقق من صدقها .
    9- يمكن الباحثين من التوصل إلى النتائج المتوقعة لتنبؤاتهم وتفسيرها منطقياً . (عدس والمنيزل،2002 ، 18 )
    10- يعين الباحثين في عمليات الاستدلال والكشف عن أوجه الشبه والاختلاف بين العينات والمجتمعات البحثية .
    11- يساعد الباحثين في استخدام المقاييس من حيث تصميمها وتطبيقها وصدقها وثباتها واستخراج النتائج بواسطتها . ( الزغول ، 2005 ، 14 )
    12- يسهل من عملية اختيار العينة وتحديد حجمها ومدى تمثيلها للمجتمع .
    13- يوضح العلاقات بين جوانب الظواهر المدروسة ومدى الارتباط بين المتغيرات المختلفة .
    14- يستعان به في اختبار صدق نظرية أو قانون علمي بالاستدلال على البيانات الإحصائية التي تختبرها . ( المنيزل وغرابية ، 2009 ، 12 )
    15- يستفاد منه في تنمية وإحياء قدرات ومواهب وخبرات الطلبة .
    16- يساعد في التوصل إلى نتائج علمية يمكن تعميمها والاستفادة منها .
    17- يعد من أهم الوسائل التي يستعين بها الباحثين ، وتستعين به العلوم المختلفة في التوصل إلى النتائج البحثية وتحليلاتها وتفسيراتها ونقدها . ( السيد ، 1979 ، 20 )
    18- يساعد الباحثين بأن يكونوا أكثر دقة وموضوعية في خطوات تفسيراتهم للحلول المقترحة لمشكلاتهم البحثية .
    19- يساعد في معرفة علل وأسباب الظاهرات البحثية .
    20- يتميز بالموضوعية والدقة في إظهار النتائج البحثية . ( عيسوي ، 2000 ، 14 )


    وظائف الإحصاء :
    للإحصاء بشكل عام وظائف عديدة تستفيد منه معظم العلوم الأخرى ، ومن أهم هذه الوظائف :
    1- تلخيص البيانات وقيم المشاهدات بقيم قليلة ذات معنى .
    2- عرض البيانات والحقائق والمشاهدات بصور واضحة ومحددة .
    3- مساعدة الباحثين في وضع الأسس لمقارنة المتغيرات التي تتصل بالظواهر قيد الدراسة.
    4- مساعدة الباحثين في صياغة واختبار فرضياتهم البحثية .
    5- يساعد الباحثين في وضع الخطط واتخاذ القرارات المناسبة وفق أسس علمية .
    ( يحي ،2010 ، 14 )
    6- تلخيص البيانات الكبيرة والمتداخلة في جداول إحصائية يسهل التعامل معها .
    7- يقدم نتائج دقيقة وواضحة للبيانات الإحصائية يسهل من عمليات تفسيرها. ( بلاكوك ، 2000 ، 17 )
    8- مساعدة الباحثين في التحقق من مصداقية تنبؤاتهم تجاه الظواهر قيد الدراسة ، وما يحدث لها من تغير مستقبلاً ، ( الجادري ، 2007 ، 18 ) .
    تشمل هذه الوحدة مقاييس النزعة المركزية كالمتوسط والوسيط والمنوال ، ومقاييس التشتت كالمدى والانحراف المتوسط والتباين والانحراف المعيارى ومعاملات الارتباط كمعامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط سيبرمان
    والشكل التالي يوضح ذالك


    بنهاية هذه الوحدة يتوقع أن يكون الطالب قادرا على :
    1- أن يكتسب طالب الصف الأول الثانوي المعارف والمفاهيم الإحصائية اللازمة لدراسة المقررات الأخرى.
    2- أن يتقن طالب الصف الأول الثانوي الأساليب والمفاهيم الإحصائية.
    3- أن يعرف طالب الصف الأول الثانوي مقاييس النزعة المركزية (المتوسط – الوسيط – المنوال ).
    4- أن يحسب طالب الصف الأول الثانوي (المتوسط – الوسيط – المنوال ).
    5- أن يعرف طالب الصف الأول الثانوي مقاييس التشتت ( المدى – الانحراف المتوسط – التباين – الانحراف المعياري ).
    6- أن يحسب طالب الصف الأول الثانوي ( المدى – الانحراف المتوسط – التباين – الانحراف المعياري ).
    7- أن يعرف طالب الصف الأول الثانوي معاملى الارتباط (بيرسون - سبيرمان ).
    8- أن يحسب طالب الصف الأول الثانوي معاملى الارتباط (بيرسون - سبيرمان ).
    9- أن يحل طالب الصف الأول الثانوي مسائل تطبيقية من واقع الحياة اليومية تتعلق بالنزعة المركزية ومقياس التشتت ومعاملي الارتباط.

    م الموضوع عدد لحصص
    1 مقاييس النزعة المركزية ( المتوسط – الوسيط – المنوال ) 4
    2 مقاييس التشتت ( المدى – الانحراف المتوسط – التباين – الانحراف المعيارى ) 6
    3 الارتباط ( معامل ارتباط بيرسون – معمل ارتباط سيبرمان ) 2

    إيجاد المدى
    التعرف على قوانين المدى للقيم المبوبة
    التعرف على قوانين المدى للقيم الغير المبوبة
    التعرف على قوانين المدى للقيم المبوبة والغير المبوبة
    إيجاد المدى للقيم الغير المبوبة
    إيجاد المدى للقيم المبوبة


    إيجاد المنوال
    التعرف على قوانين المنوال للقيم
    التعرف على قوانين المنوال للتكرارات
    التعرف على قوانين المنوال للقيم والتكرارات
    إيجاد المنوال للقيم
    إيجاد المنوال للتكرارات

    إيجاد الانحراف المتوسط
    التعرف على قوانين الانحراف المتوسط للقيم
    التعرف على قوانين الانحراف المتوسط للتكرارات
    التعرف على قوانين الانحراف المتوسط للقيم والتكرارات
    إيجاد الانحراف المتوسط للتكرارات
    إيجاد الانحراف المتوسط للقيم




    ايجاد المتوسط اللقيم

    إيجاد التباين
    التعرف على قوانين التباين للقيم
    التعرف على قوانين التباين للتكرارات
    التعرف على قوانين التباين للقيم والتكرارات
    إيجاد التباين للقيم
    إيجاد التباين للتكرارات

    إيجاد الانحراف المعياري
    التعرف على قوانين الانحراف المعياري للقيم
    التعرف على قوانين الانحراف المعياري للتكرارات
    التعرف على قوانين الانحراف المعياري للقيم والتكرارات
    إيجاد الانحراف المعياري للقيم
    إيجاد الانحراف المعياري للتكرارات










    إيجاد معامل ارتباط بيرسون
    إيجاد المتوسط الحسابي لقيم ص
    إيجاد المتوسط الحسابي لقيم س
    إيجاد الانحراف المعياري لقيم ص
    إيجاد الانحراف المعياري لقيم س
    التعرف على قانون معامل ارتباط بيرسون
    إيجاد معامل ارتباط بيرسون

    إيجاد معامل ارتباط سيبرمان
    إيجاد المتوسط الحسابي لقيم ص
    إيجاد المتوسط الحسابي لقيم س
    إيجاد الانحراف المعياري لقيم ص
    إيجاد الانحراف المعياري لقيم س
    التعرف على قانون معامل ارتباط سيبرمان
    إيجاد معامل ارتباط سيبرمان

    خامساً: تحليل الطلاب أو المتعلمين Learner Analysis

    الخصائص المعرفية للطلاب الخصائص النفسية الخصائص البدنية

    المهارات اللغوية جيدة
    اهتمامات الطلاب في الإحصاء ضعيف استعداد الطلاب الحسي
    قدرات الطلبة السمعية والبصرية جيدة
    معلومات الطلاب العامة متوسطة دافعية الطلاب نحو التعلم متوسطة الصحة العامة للطلاب جيدة
    معلومات الطلاب في موضوع الوحدة ضعيفة رغبة الطلاب و توجههم نحو المادة العلمية ضعيفة عمر الطالب مابين (15-17)
    مستوى قلق الطلاب مرتفع
    خلفية الطلاب الاجتماعية متوسطة

    سادساً: تحليل البيئة التعليمية Learning Context analysis
    البيئة التعليمية الحالة
    المكان المخصص لتقديم الدرس مناسب
    المكان المخصص لتعلم الطالب الذاتي مناسب
    توفر في المكان إضاءة مناسبة مناسبة
    توفر في المكان مستوى ضجيج منخفض مناسبة
    توفر في المكان مقاعد جيده مناسبة
    توفر إمكانية الوصول إلى التجهيزات التعليمية والخدمات الأخرى بسهولة للطلاب ذوي الحاجات الخاصة ضعيفة
    توفر الخدمات التعليمية والدعم الفني للمعلم و الطلاب ضعيفة

    التصميم
    تصميم أدوات القياس محكية المرجع :
    م
    الهدف السلوك نوع السلوك الشروط مستوى الأداء
    1 أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً . يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    2 أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ثلاث دقائق
    3 أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    4 أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ثلاث دقائق
    5 أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    6 أن يجد الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين بطريقة صحيحة يجد تحليل بطريقة صحيحة خلال دقيقتين
    7 أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    8 أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال اربع دقائق
    9 أن يعرف الطالب التباين خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    10 أن يحسب الطالب التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ست دقائق
    11 أن يعرف الطالب الانحراف المعياري خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    12 أن يحسب الطالب الانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ست دقائق
    13 أن يعرف الطالب يرسون خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    14 أن يحسب الطالب معامل ارتباط يرسون لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ست دقائق
    15 أن يعرف الطالب معامل ارتباط سيبرمان خلال دقيقة واحدة تعريفاً صحيحاً يعرف تذكر تعريفاً صحيحاً خلال دقيقة واحدة
    16 أن يحسب الطالب معامل ارتباط سيبرمان لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق بطريقة صحيحة يحسب تحليل بطريقة صحيحة خلال ست دقائق

    تحديد عدد الأسئلة المناسبة لكل هدف
    م

    الهدف
    عدد الأسئلة
    1 أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة 2
    2 أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق 4
    3 أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة 2
    4 أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق 4
    5 أن يعرف الطالب المنوال خلال دقيقة واحدة 1
    6 أن يجد الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين 2
    7 أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة 1
    8 أن يجد الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين 1
    9 أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة 1
    10 أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق 1
    11 أن يعرف الطالب التباين خلال دقيقة واحدة 1
    12 أن يحسب الطالب التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق 2
    13 أن يعرف الطالب الانحراف المعياري خلال دقيقة واحدة 1
    14 أن يحسب الطالب الانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق 2
    15 أن يعرف الطالب معامل ارتباط سيبرمان خلال دقيقة واحدة 1
    16 أن يحسب الطالب معامل ارتباط سيبرمان لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق 1
    17 أن يعرف الطالب معامل ارتباط يرسون خلال دقيقة واحدة 1
    18 أن يحسب الطالب معامل ارتباط يرسون لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق 1



    تحديد الأسئلة المناسبة لكل هدف

    الهدف
    الأسئلة المناسبة لكل هدف
    نوع السؤال
    موضوعي ملءالفراغات اختيار من متعدد المزاوجة الصواب والخطأ استجابة حرة
    أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق يحسب
    أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق يحسب
    أن يعرف الطالب المنوال خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يجد الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين يجد
    أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يجد الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين يجد
    أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق يحسب
    أن يعرف الطالب التباين خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق يحسب
    أن يعرف الطالب الانحراف المعياري خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب الانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    يحسب
    أن يعرف الطالب سيبرمان خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب سيبرمان لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    يحسب
    أن يعرف الطالب يرسون خلال دقيقة واحدة يعرف
    أن يحسب الطالب يرسون لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق يحسب

    م الموضوعات عدد الأسئلة في كل مستوى من الأهداف المعرفية
    التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم
    1 المتوسط 2 4
    2 الوسيط 2 4
    3 المنوال 1 2
    4 المدى 1 1
    5 الانحراف المتوسط 1 1
    6 التباين 1 2
    7 الانحراف المعياري 1 2
    8 معامل بيرسون 1 1
    9 معامل سيبرمان 1 1
    المجموع 11 18 29

    م المهمة التعليمية الأهداف السلوكية أسئلة الاختبار
    1 إيجاد المتوسط أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق احسب قيمة المتوسط
    2 إيجاد الوسيط أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق احسب قيمة الوسيط
    إيجاد المنوال أن يجد الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق اوجد قيمة المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال
    إيجاد المدى أن يجد الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين احسب قيمة المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري
    إيجاد الانحراف المتوسط أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق احسب قيمة الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري
    إيجاد التباين أن يحسب الطالب التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق احسب قيمة التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري
    إيجاد الانحراف المعياري أن يحسب الطالب الانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق احسب قيمة لانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري
    إيجاد معامل يرسون أن يحسب الطالب معامل يرسون لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق احسب قيمة معامل يرسون
    إيجاد معامل سيبرمان أن يحسب الطالب معامل سيبرمان لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق احسب قيمة معامل سيبرمان

    معالجة المحتوى التعليمي :
    تم تنظيم الأجزاء بناءً على النظرية المعرفية ونظرية راجليوث التوسعية ونظرية ميرل بما يتفق مع العمليات العقلية والإدراكية للمتعلم .
    انتقاء المحتوى التعليمي
    تم انتقاء مفردات المحتوى التي لها الأولوية، إذ تمثل هذه المفردات أساسيات لفهم وتعلم الإحصاء .
    تنظيم المحتوى التعليمي بالتنظيم التوسعي
    يعتمد التنظيم على نظرية راجليوث التوسعية والأسلوب المتبع في عملية التحليل يتم من التنظيم من العام إلى التفاصيل .
    تصميم إستراتيجية التعليم العامة
    الطريقة تجمع بين العرض والاكتشاف
    أساليب التعليم والتعلم :
    شكل التعليم إستراتيجيات التفاعل نمط التعليم أساليب التعليم والتعلم
    تعليم متمركز حول المعلم العرض تعليم في مجموعات كبيرة أساليب التعلم الجمعي مثل: الاستقصاء والعروض العملية وحل المشكلات وغيرها.
    تعليم غير مركزي (تعاوني) عرض ومناقشات واكتشاف تعليم في مجموعات صغيرة أساليب التعلم الزمري مثل:
    التعلم التعاوني ، والتدريس المصغر
    تعليم متمركز حول الطالب الاكتشاف تعليم فردي قائم على تكنولوجيا التعليم التفاعلية. أساليب التعليم الفردي مثل: الاكتشاف ، برامج الحاسوب .

    رقم الإجراء إجراءات التدريس الزمن مكان التدريس تنظيم الطلاب بدائل الوسائط التعليمية الوسيط المختار
    1
    تهيئة الطلاب لموضوع المتوسط من خلال السؤال التالي:
    كيف نستطيع إيجاد متوسط حسابي لعدة أرقام ؟ 5 دقائق الفصل الدراسي التعلم الجماعي عرض ف دانا شو
    برنامج حاسوبي عرض دانا شو

    تصميم المواد التعليمية
    المواد التعليمية عبارة عن المواد والأدوات والبرامج التي تستخدم في التعليم والتعلم بهدف تحسين الأداء في الموقف التعليمي لتعلم وحدة الإحصاء من خلال عدد من المبادئ العامة لتصميم أهمها:
    مراعاة الدافعية والتشويق
    مراعاة استعدادات المتعلم
    مراعاة التنظيم الجيد لمحتوى المادة التعليمية
    ضرورة وضوح معنى المادة التعليمية
    إتاحة التمرين والممارسة قدر الإمكان
    توسيع مجال استخدام الحواس
    خطوات تصميم وإنتاج المواد التعليمية:
    وفيما يلي أهم الخطوات المطلوبة لعملية تصميم وإنتاج المادة التعليمية لتعلم الإحصاء :
    تحديد الموضوع للوحدة
    تحديد الخصائص الأساسية للمتعلمين
    تحديد الأهداف التعليمية
    تحديد نمط التعلم
    اختيار نوع المادة التعليمية ومواصفاتها
    تحديد المحتوى التعليمي
    إعداد السيناريو المناسب للبرنامج الحاسوبي .
    التنفيذ والإخراج الفني
    10. المنتج في صورته الأولية

    تحديد المواد التعليمية
    الصف الدراسي : الأول الثانوي المادة الدراسية :إحصاء الفصل الدراسي : الأول
    م موضوع الدرس نوع الوسيط التعليمي المقترح
    برنامج حاسب شفافيات سلايدات شريط فيديو شريط صوتي
    1 المتوسط
    2 الوسيط
    3 المنوال
    المدى
    الانحراف المتوسط
    التباين
    الانحراف المعياري
    معامل بيرسون
    معامل سيبرمان

    العملية الثانية : تحديد المواصفات الفنية للمواد التعليمية المطلوبة:
    سيتم تحديد مواصفات المادة التعليمية المطلوبة: والتي تشمل العناصر التالية :
    البيانات الأساسية (المتعلقة بالمادة والصف ونوعه وعنوان الدرس )
    الأهداف السلوكية للدرس
    المحتوى (النصوص والصور ..الخ)
    نمط التعليم وطريقة التعليم المناسبة
    فكرة العرض والتفاعل
    الصوت المصاحب للعرض إن وجد






    المادة : رياضيات المرحلة : الأول الثانوي
    السنة الدراسية : 2020 الفصل الدراسي : .الأول
    عنوان الوحدة: وحدة الإحصاء نوع المادة التعليمية: علمية

    الأهداف السلوكية :
    أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق
    أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق
    أن يعرف الطالب المنوال خلال دقيقة واحدة
    أن يجد الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين
    أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة
    أن يجد الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين
    أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق
    أن يعرف الطالب التباين خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب التباين لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    أن يعرف الطالب الانحراف المعياري خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب الانحراف المعياري لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    أن يعرف الطالب معامل ارتباط سيبرمان خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب معامل ارتباط سيبرمان لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    أن يعرف الطالب معامل ارتباط يرسون خلال دقيقة واحدة
    أن يحسب الطالب معامل ارتباط يرسون لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ست دقائق
    عناصر المحتوى التعليمي (محتوى المادة التعليمة):
    المتوسط
    الوسيط
    المنوال
    المدى
    الانحراف المتوسط
    التباين
    الانحراف المعياري
    معامل ارتباط بيرسون
    معامل ارتباط سيبرمان
    طريقة التعليم / التعلم :
    العرض والإلقاء 5 المناقشة 5 الاكتشاف/ الاستقصاء
    5 العروض العلمية برنامج حاسوبي

    نمط التعليم / التعلم :
    جماعي 5 تعاوني فردي ذاتي

    الفكرة المقترحة لتصميم المحتوى :.برنامج حاسوبية
    الصوت المصاحب (إن وجد): .لا يوجد
    العملية الثالثة : كتابة السيناريو
    فيها ترجمة الخطوط العريضة التي تم وضعها إلى إجراءات تفصيلية وأحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الأخذ بالاعتبار ما تم إعداده وتجهيزه بمرحلة التصميم ليتمكن المنتج من إنتاج وتطوير المنتج التعليمي وفق المواصفات المحددة في أقل جهد وأقصر وقت .
    وسيتضمن النموذج المحاور التالية:
    التخطيط المبدئي لنموذج سيناريو برنامج تفاعلية لوحدة الكائنات الحية.
    شاشة العنوان (الافتتاحية)
    شاشة أهداف البرنامج
    شاشة حول البرنامج
    شاشة قائمة المحتويات
    شاشة الدروس
    شاشة التقويم
    نموذج التخطيط المبدئي لسيناريو برنامج تفاعلية


    2- شاشة العنوان (الافتتاحية)
    عنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : وحدة الإحصاء الإطار: 1
    نصوص:


    وحدة الإحصاء
    وحدة الإحصاء
    خط: Arial حجم: 16 لون : اسود
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    أصوات : بدون
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الحدث : ميقات زمني قدره 5 ثواني النتيجة : إطار رقم 2


    شاشة أهداف البرنامج.
    عنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف البرنامج الإطار: 2
    نصوص: أهداف البرنامج أهداف البرنامج
    يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
    دعم التعلم الذاتي للمتعلم
    تقديم المادة العلمية بنمط تعليمي مختلف
    اكتساب المهارات والمعلومات لتعلم وحدة الإحصاء

    C حول البرنامج N خروج
    خط: Arial حجم: 16 لون : اسود
    يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
    دعم التعلم الذاتي للمتعلم
    تقديم المادة العلمية بنمط تعليمي مختلف
    اكتساب المهارات والمعلومات لتعلم وحدة الإحصاء
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من الخلف إلى الأمام
    الحدث : استخدام الفأرة على زر حول البرنامج النتيجة : إطار رقم 3
    الحدث : استخدام الفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : استخدام الفأرة على زر خروج النتيجة : أمر Exit


    شاشة حول البرنامج
    العنوان للبرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : حول البرنامج الإطار: 3
    نصوص: برنامج وحدة الإحصاء
    برنامج وحدة الإحصاء
    إعداد
    أنور عبد العزيز الوحش
    إشراف
    د/عبد السلام دائل
    خط: Arial حجم: 18 لون : اسود
    إعداد : أنور عبد العزيز الوحش
    إشراف :أ . د/عبد السلام دائل
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    أصوات : صوت المعلم يقرأ العنوان
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الحدث : ميقات زمني قدره 5 ثواني النتيجة : إطار رقم 4


    -شاشة المحتويات
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : قائمة المحتويات الإطار: 4
    نصوص:

    قائمة المحتويات
    خط: Arial حجم: 16
    لون : اسود توسيط
    أصوات : لا يوجد
    صور : ملف صورة رقم 1 (يتضمن الدروس على شكل أزرار)
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة : دائرية
    الحدث: نقر بالفأرة على المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 6
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 9
    الحدث: نقر بالفأرة على المنوال في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 12
    الحدث: نقر بالفأرة على المدى في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 15
    الحدث: نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 18
    الحدث: نقر بالفأرة على التباين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 21
    الحدث: نقر بالفأرة على الانحراف المعياري في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 24
    الحدث: نقر بالفأرة على معمل ارتباط بيرسون في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 27
    الحدث: نقر بالفأرة على معمل ارتباط سبيرمان في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 30
    الحدث : استخدام الفأرة على زر خروج النتيجة : أمر Exit
    شاشة الدرس
    العنوان للبرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : المتوسط الحسابي الإطار: 6
    نصوص: المتوسط الحسابي
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من فوق إلى تحت
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 7
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 8
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 5
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 7
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : 8
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit



    شاشة أهداف الدرس
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف الدرس الإطار: 7
    النصوص : أهداف الدرس
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود أهداف الدرس

    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المتوسط خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق


    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من فوق إلى تحت
    الحدث : استخدام الفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : النقر بالفأرة على زر عرض الدرس النتيجة : إطار رقم 8

    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس المتوسط الإطار: 8
    نصوص: المتوسط
    خط: Arial حجم: 32 لون : اسود
    انقر جزء من إلى هذا المربع
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من فوق إلى تحت
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 7
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 8
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 7
    الحدث : نقر بالفأرة على المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار (8 )
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (8 )
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit


    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس الوسيط الإطار: 9
    نصوص: الوسيط
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من اليمين إلى اليسار
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 10

    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 11
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 8
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 10
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 11
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit

    شاشة أهداف الدرس
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف الدرس الإطار: 10
    النصوص : أهداف الدرس
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة.
    2- أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود أهداف الدرس

    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب الوسيط خلال دقيقة واحدة.
    2- أن يحسب الطالب الوسيط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال ثلاث دقائق
    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من اليمين إلى اليسار
    الحدث : استخدام الفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : النقر بالفأرة على زر عرض الدرس النتيجة : إطار رقم 11

    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس الوسيط الإطار: 11
    نصوص: درس الوسيط
    خط: Arial حجم: 16 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لا يوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لا يوجد
    الأحداث والحركة: من اليمين إلى اليسار
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 10
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 11
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 10
    الحدث : نقر بالفأرة على الوسيط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 11
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار 33
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit

    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس المنوال الإطار: 12
    نصوص: المنوال
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة : من اليسار إلى اليمين
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال في المستطيل الأبيض
    النتيجة : إطار 13
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 14
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 11
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 13
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 14
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit

    شاشة أهداف الدرس
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف الدرس الإطار: 13
    النصوص : أهداف الدرس
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المنوال خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود أهداف الدرس

    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المنوال خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المنوال لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين
    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من اليسار إلى اليمين
    الحدث : النقر بالفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : النقر بالفأرة على زر عرض الدرس النتيجة : إطار رقم 14

    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس المنوال الإطار: 14
    نصوص: المنوال
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة : من اليسار إلى اليمين
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 13
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 14
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 13
    الحدث : نقر بالفأرة على المنوال في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 14
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit

    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس المدى الإطار: 15
    نصوص: المدى
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود

    أصوات : لا يوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لا يوجد
    الأحداث والحركة : من تحت إلى فوق
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 16
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 17
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 14
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 16
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 17
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit

    شاشة أهداف الدرس
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف الدرس الإطار: 16
    النصوص : أهداف الدرس
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال خلال دقيقتين
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود أهداف الدرس

    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب المدى خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب المدى لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال دقيقتين
    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من تحت إلى فوق
    الحدث : استخدام الفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : النقر بالفأرة على زر عرض الدرس النتيجة : إطار رقم 17


    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس المدى الإطار: 17
    نصوص: المدى
    خط: Arial حجم: 24 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من تحت إلى فوق
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 16
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 17
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 16
    الحدث : نقر بالفأرة على المدى في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 17
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit


    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس الانحراف المتوسط الإطار: 18
    نصوص: اسم الجزء ، وظيفته
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من تحت إلى فوق
    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 19
    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 20
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 17
    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 19
    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 20
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit


    شاشة أهداف الدرس
    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : أهداف الدرس الإطار: 19
    النصوص : أهداف الدرس
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود
    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق
    خط: Arial حجم: 16 لون : أسود أهداف الدرس

    يهدف الدرس إلى تحقيق الأهداف التالية:
    1- أن يعرف الطالب الانحراف المتوسط خلال دقيقة واحدة
    2- أن يحسب الطالب الانحراف المتوسط لقيم معطاة ولتوزيع تكراري خلال أربع دقائق


    أصوات : صوت المعلم يعدد الأهداف
    صور : خلفية زرقاء
    وسائط أخرى : لايوجد
    الأحداث والحركة: من تحت إلى فوق
    الحدث : استخدام الفأرة على زر السماعات النتيجة : تشغيل ملف صوتي
    الحدث : النقر بالفأرة على زر عرض الدرس النتيجة : إطار رقم 20

    عنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس الانحراف المتوسط الإطار: 20
    نصوص: الانحراف المتوسط
    خط: Arial حجم: 32 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لايوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لايوجد
    الأحداث والحركة: من تحت إلى فوق
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 19

    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 20
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 19
    الحدث : نقر بالفأرة على الانحراف المتوسط في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 20
    الحدث : النقر بالفأرة على زر التقويم النتيجة : إطار (33)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر القائمة النتيجة : إطار (4)
    الحدث : النقر بالفأرة على زر خروج النتيجة : تنفيذ أمر Exit



    العنوان البرنامج: برنامج وحدة الإحصاء
    عنوان الشاشة : درس التباين الإطار: 21
    نصوص: التباين
    خط: Arial حجم: 30 لون : اسود
    نصوص : البرنامج
    خط: Arial حجم: 14 لون : أسود

    أصوات : لا يوجد
    صور : إطار بنفسجي وخلفية بيضاء
    وسائط أخرى: لا يوجد
    الأحداث والحركة: دائري
    الحدث : نقر بالفأرة على التباين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 22
    الحدث : نقر بالفأرة على التباين نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 23
    الحدث : نقر بالفأرة على سابق في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 20
    الحدث : نقر بالفأرة على التباين في المستطيل الأبيض النتيجة : إطار 21
    الحدث : نقر بالفأرة على التباين نقرتين في المستطيل الأبيض النتيجة :

    بشير.الحكيمي
    super 2

    عدد المساهمات : 82
    تاريخ التسجيل : 03/06/2012

    رد: مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات

    مُساهمة من طرف بشير.الحكيمي في الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am

    شكرا يادكتور انور علي المشاركة الرائعة التي قدمتها

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 5:22 am