منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    الاطفال والشتائم!!

    شاطر

    sara galal
    super 2

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 15/04/2010

    الاطفال والشتائم!!

    مُساهمة من طرف sara galal في الخميس مايو 06, 2010 8:56 pm

    قبل وقوع الكارثة !!

    إليك عزيزي المربي هذه الوسائل العملية لتتجنب المشكلة قبل وقوعها :

    1
    عامل طفلك كما تحب أن يعاملك, وخاطبه باللغة التي تحب أن يخاطبك بها

    2
    استعمل اللغة التي ترغب أن يستعملها أبناؤك وعلمها طفلك من البداية فعلمه أن يقول : 'شكراً', 'من فضلك' 'لو سمحت ', 'أتسمح', ' أعتذر'

    3
    راقب اللغة المتداولة في محيطه فتعرف على أصدقائه وعلى أولياء أمورهم أيضاً, فكن رقيباً على صداقاته وعلى أماكن ترويحهم

    4
    لا يصح أن يتربى الطفل في الشارع, فكثير من الآباء يترك لأطفالهم العنان من فور استيقاظهم إلى أن يحين موعد نومهم فيتركهم يلعبون ويمرحون في الشارع وذلك بحجة تعويدهم الصلابة, والحقيقة أن الأمر بحاجه إلى توسط واعتدال لأن الألفاظ البذيئة كثيراً ما يتم تداولها في الشارع وعلى ألسنة الشباب

    5
    إذا سمعت طفلك يتلفظ بلفظ بذيء عن غير فهم منه، فتجاهل الأمر كأنك لم تسمع شيء لأن الطفل ربما يفهم منك أنت، أما إذا لم تعر الأمر اهتماماً فلن ينتبه هو الآخر ولن يعير الأمر اهتماماً ويمكنك في هذه الحالة
    أن تحول اللفظ بتعديل بسيط فمثلاً لو تلفظ بلفظ ' حمار' عن غير فهم منه لأنه سمعها في المدرسة
    أو في مكان آخر، يكون رد فعلك أنت أخي المربي أن تقول له بابتسام : آه ماذا قلت ' قطار'آه نعم
    سأشتري لك قطار وهكذا تغير مجرى الكلام

    6
    اهتم بتعليم طفلك الأخلاق الفاضلة من خلال القصة البسيطة والنشيد الجميل

    7
    علمه قصة أبو بكر الصديق عندما أمسك بلسانه وقال 'هذا الذي أوردني الموارد '

    8
    اهتم بتدريسه سورة الحجرات واشرح تفسيرها له بصوره مبسطه خاصة قول الله تعالى { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُواْ خَيْراً مِّنْهُمْ وَلاَ نِسَآءٌ مِّن نِّسَآءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلاَ تَلْمِزُواْ أَنفُسَكُمْ وَلاَ تَنَابَزُواْ بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإَيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }

    9
    احذر أخي المربي تعليمه كلاما غير لائق في الصغر بهدف التندر والضحك، فضحك اليوم يورث بكاء الغد، واحذر أيضاً دفعه لسب الكبار ولو على سبيل المزاح، فكل هذا يغرس في نفسه سلوكاً خاطئاً ويربّي في حسه عدم احترام الآخرين

    بعد وقوع الكارثة كيف العلاج ؟؟

    عزيزي المربي نحن الآن نريد أن نعالج مشكلة الطفل السبّاب أو اللّعان أو سليط اللسان:

    1
    التغلب على أسباب الغضب: فالطفل يغضب وينفعل لأسباب قد نراها تافهة كفقدان اللعبة, أو الرغبة في اللعب الآن وعدم النوم وعلينا نحن الكبار ألا نهوّن من شأن أسباب انفعاله هذه, فاللعبة بالنسبة له مصدر متعة ولا يعرف متعة غيرها فعلينا إذاً أن نهديء من روعه وأن نعلمه ما يقول حال غضبه مثل ' أستغفر الله ',' لا حول ولا قوة إلا بالله ' و' سبحان الله '

    2
    إحلال السلوك القويم محل السلوك المرفوض وذلك عن طريق :


    -
    البحث عن مصدر تلقي الألفاظ البذيئة في بيئة الطفل سواء من البيت أو الجيران أو الأقران أو الحضانة وإبعاده عن مصدر هذه الألفاظ

    -
    إظهار الرفض التام لهذا السلوك وذمه علناً

    -
    التحلّي بالصبر و الهدوء في علاج المشكلة

    -
    مكافئة الطفل بالمدح عند تعبيره عن غضبه بطريقه سليمة

    -
    إذا لم يستحب الطفل بعد أربع أو خمس مرات من التنبيه يعاقب بالحرمان من شيء يحبه

    -
    يعود الطفل على الاعتذار والأسف كلما تلفظ بكلمة بذيئة, ويكون هذا التعويد بحزم وثبات واستمرار

    -
    لابد أن يكون الوالدان قدوة حسنة لطفلهما وأن يبتعدا عن الألفاظ البذيئة والأساليب غير الجيدة في الكلام

    -
    تطوير مهارة التفكير لدى الطفل وفتح أبواب للحوار معه فهذا يهذب السلوك الانفعالي المسبب لهذه الألفاظ

    3
    امدح الكلام الجميل: فعندما يتكلم الطفل بكلام حسن أبدي إعجابك بهذا الكلام كأن تقول ' يعجبني كلامك الهادئ ', ' هذا جميل منك ' لسانك يقطر عسلاً', ' هذا الأسلوب الجميل يغرس
    لك غراساً في الجنة ', ' كم أحبك لأن كلامك جميل هذه الأيام ' وهكذا يدرك الطفل قيمة
    الكلام الجميل ويتجنب الكلام القبيح لأنه يسبب له التوبيخ والعتاب

    4
    احذر الرد بعنف وإظهار الغضب :
    فالعقاب بدون تدرج وتخطيط يولد الخوف ولا يولد الاحترام ونحن لن نستفيد شيئا إذا امتنع الطفل عن
    اللفظ أمامك أما إذا ذهبت الرقابة أطلق للسانه العنان
    إننا نريد أن يمتنع الطفل عن الخلق السيئ امتناع المقتنع لا امتناع المكره ولا يكون ذلك بالغضب والانفعال السريع من الآباء وتحويل العقاب إلى صورة تشبه الانتقام

    وبالذات الطفل اليمني

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين فبراير 26, 2018 3:40 am